;

رياضة آيكيدو وتاريخها وقوانينها

  • تاريخ النشر: السبت، 16 يوليو 2022
رياضة آيكيدو وتاريخها وقوانيها

ما هي رياضة آيكيدو؟ هي نوع من الفنون القتالية والدفاع عن النفس الذي يشبه أساليب القتال في الجوجيتسو والجودو في استخدامه لتقنيات الالتواء والرمي وفي هدفه المتمثل في تحويل قوة المهاجم وزخمه ضد نفسه. كما يستخدم الضغط على المراكز العصبية الحيوية. يتدرب ممارسو أيكيدو على الإخضاع، بدلاً من التشويه أو القتل للخصم، لكن العديد من حركاته يمكن أن تكون مميتة مع ذلك. يؤكد أيكيدو بشكل خاص على أهمية تحقيق الهدوء العقلي الكامل والسيطرة على جسد المرء لإتقان الهجوم، لمزيد من المعلومات الشيقة! تابع القراءة.

ما هي رياضة آيكيدو

ما هي رياضة آيكيدو؟ ببساطة آيكيدو هو فن قتالي حديث طورته موريهي أوشيبا في عشرينيات القرن الماضي. كان أوشيبا محترفًا في فنون الدفاع عن النفس ولديه خبرة كبيرة في الأساليب المختلفة قبل أن يقرر أنه مستعد لإنشاء أيكيدو. كان السبب الرئيسي لذلك هو أن أوشيبا كان يبحث عن طريقة لدمج الروحانية والنمو الفلسفي في فنون الدفاع عن النفس.

لا يُقصد في رياضة أيكيدو إيذاء المنافس، بل شل حركته. أثناء حديثه عن أيكيدو، نُقل عن أوشيبا قوله "السيطرة على العدوان دون إلحاق الأذى هو فن السلام". معظم التقنيات المستخدمة في أيكيدو هي إما إمساك أو رميات وكلها تستفيد من حركات الخصم لاكتساب الزخم وزيادة القوة. لا يوجد سوى عشرين تقنية مستخدمة في أيكيدو، لكن التركيبات التي يمكن استخدامها فيها تكاد لا تنتهي.

تسمى الهجمات في أيكيدو Atemi وهي كلمة تعني "ضربات على الجسم". Atemis فعالة للغاية لأنها يتم توجيهها إلى نقاط معينة من الجسم حيث تكون الأعصاب أو نقاط الضغط بارزة، مما يسبب ألمًا شديدًا في حالة الإصابة. Atemis هي تقنية خطيرة يتم تدريسها فقط للطلاب المتقدمين في أيكيدو. وذلك لأن الضربة القوية على مناطق معينة من الجسم، مثل الضفيرة الشمسية أو الصدغ، يمكن أن تقتل بسهولة. في أيكيدو، يتم تدريس أتيميس كطريقة لنزع سلاح العدو مؤقتًا أو تشتيت انتباهه وليس كطريقة للإيذاء.

بعض ممارسي أيكيدو يستخدمون الأسلحة في ممارستهم. غالبًا ما يتم استخدام عصا خشبية يبلغ طولها أربع أقدام والبوكن وهو سيف خشبي، في أيكيدو. في حين أن التدريب على الأسلحة ليس ضروريًا للأيكيدو، يعتقد العديد من المعلمين أنه من المهم ممارسته، لأن العديد من الضربات تشبه ضربات السيف. الأيكيدو هو أحد أشكال فنون الدفاع عن النفس الأقل عنفًا وهو المفضل لدى الأشخاص الذين يبحثون عن طريقة جديدة للحياة بشكل صحي جنبًا إلى جنب مع التدريب البدني. [1]

تاريخ رياضة آيكيدو

بعد أن استعرضنا ما هي رياضة آيكيدو، إليك أهم المعلومات عن تاريخ رياضة آيكيدو:

تم التعرف على أيكيدو كفنون قتالية في اليابان في عام 1941 ولكن لم يتم تقديمه إلى الغرب حتى الخمسينيات. كانت فرنسا أول دولة افتتحت aikido dojo وهي مدرسة لتعليم رياضة آيكيدو، في عام 195 ، تليها عن كثب الولايات المتحدة وألمانيا. بعد وفاة أوشيبا، تولى ابنه وفي النهاية حفيده، مسؤولية مدرسة الدوجو لتعليم الأيكيدو. [1]

قوانين رياضة آيكيدو

بعد أن تعرفنا على ما هي رياضة آيكيدو وتاريخها، إليك أهم قواعد وقوانينها:

  1.  يجب على الممارسين عدم ثني أكمام الذراعين بعد الدخول إلى المباراة. يجب ألا يتكئوا على ظهورهم على الجدران وهم على السجادة.
  2. يجب على الممارس عمل شبه فينيا في بداية كل تدريب، في بداية كل قتال ونهاية كل قتال.
  3. الأساليب عادة ما تكون دفاعية مقارنة بالهجوم. التقنيات الأساسية التي تمارس على نطاق واسع هي: ضربة في مقدمة الرأس، ضربة جانبية من الرأس، دفع الصدر، دفع الوجه، مسكة بيد واحدة، الاستيلاء على الكتف، انتزاع الصدر.

فوائد رياضة آيكيدو

نظرًا لأن أيكيدو لا يتطلب قوة جسدية أو روحًا عدوانية، فيمكن ممارسته من قبل الناس من جميع الأعمار والأجناس. بناءً على حركة الجسم الكاملة والطبيعية، يقوم أيكيدو بتمرين الجسم بالكامل. يعلم ويطور المرونة والتنسيق والتوازن ورد الفعل السريع. نظرًا لأن أيكيدو هو أساسًا وسيلة للدفاع عن النفس عمليًا، سيكتسب الممارس في النهاية أساسًا سليمًا لرد الفعل السريع والحركة الفعالة والتي يجب أن تكون مفيدة إذا كانت هناك مناسبة تتطلب ذلك في الحياة الواقعية.

أهم المعلومات عن رياضة آيكيدو

  • إنه فن لا يسعى إلى مواجهة العنف بالعنف ومع ذلك يحافظ على أصوله العسكرية. وهي تقوم على حركات كروية تنقلب القوة العدوانية للمهاجمين على نفسها. الشكل الرئيسي لتقنيات أيكيدو هو تثبيت المفاصل ورمي الخصم باستخدام زخم جسده وقوته. كانت أيكيدو التقليدية منذ ظهورها غير تنافسية ولكن تم تطوير العديد من الأساليب بما في ذلك Tomiki Aikido، التي أدخلت جوانب تنافسية.
  • يتم إجراء التمرين عادة على منطقة متشابكة باستخدام حصائر الجودو. يرتدي المشاركون بدلات الجودو أو الكاراتيه. أسلحة التدريبات الخشبية مطلوبة مع تقدم المبتدئين في بعض الجمعيات.
  • يتم اتباع نظام الدرجات في معظم الأندية، على غرار فنون الدفاع عن النفس الأخرى.
  • تأمين التعويض المهني للمدربين إلزامي (عبر تأمين المكان) وكذلك التأمين ضد الحوادث الشخصية لجميع المشاركين.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه