;

ما هي رياضة الجمباز وأبرز فوائدها ومن أين تبدأ فيها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 مايو 2022
ما هي رياضة الجمباز وأبرز فوائدها ومن أين تبدأ فيها

ما هي رياضة الجمباز؟ هو رياضة قائمة على كيفية الحركة واللف والقفز والتأرجح والانعكاس. الجمباز نشاط مثير ورياضة مهمة، لمساهمتها الفريدة في اللياقة العامة والتنسيق وخفة الحركة والقوة والتوازن والسرعة. كما يوفر الجمباز أساسًا سليمًا في الحركة للأولاد والبنات من جميع الأعمار. هذا يسمح للجميع بتطوير جسمهم بالكامل وهو أمر مفيد في جميع الرياضات والأنشطة الأخرى، تابع القراءة لمزيد من المعلومات الشيقة عن هذه الرياضة المثيرة للاهتمام.

ما هي رياضة الجمباز

قد تسأل أي عائلة مهتمة بإلحاق طفلهم برياضة جديدة، عن ما هي رياضة الجمباز؟ لتحديد إن كانت مناسبة أو مفيدة، في الواقع رياضة الجمباز هي واحدة من أكبر الرياضات في العالم وأكثرها إثارة وديناميكية وجرأة، إنها واحدة من أقدم الرياضات الأولمبية وواحدة من أكبر الرياضات في العالم. في كل دورة ألعاب أولمبية، تعد واحدة من أولى الرياضات التي يتم بيعها وتستقطب بانتظام جماهير تلفزيونية عالمية ضخمة في الأحداث الكبرى.

خصائص رياضة الجمباز

  • يجب أن تبدأ متطلبات المهارة بالحركات الأساسية والأقسام الصغيرة من المهارات والتقدم لإكمال المهارات التي يتم إجراؤها بشكل مستقل. يجب أن تكون قادرًا على تتبع متطلبات المهارة من مستوى المبتدئين إلى المستوى المتقدم في شكل أكثر تحديًا بقليل مع زيادة المستوى في الصعوبة.
  • الجمباز رياضة صعبة تتطلب الكثير من التكرار والقوة والمهارات الفنية. يسمح تقسيم المهارات إلى قطع للاعبين بأن يكونوا ناجحين ويتنقلون عبر المستويات بالسرعة الصحيحة.
  • يجب أن يكون تطوير مجموعة من متطلبات المهارات مشروعًا جماعيًا. قم بإشراك مالك النادي وفريق القيادة لإنشاء مجموعة من متطلبات المهارات التي تتناسب مع احتياجات برنامجك. تشمل الأشياء التي يجب أخذها في الاعتبار: المعدات المستخدمة في كل مستوى وعدد المستويات وطول الوقت الذي يجب أن يقضيه متوسط ​​الرياضي في كل مستوى، ضع في اعتبارك استخدام المستويات الأدنى من الجمباز كنقطة انطلاق. عادة حتى مهارات المستوى 1 صعبة للغاية بالنسبة للمبتدئين. من المهم تقسيم كل مهارة إلى أجزاء أصغر لتحديد مجموعة طبيعية من التقدم. [1]

أنواع رياضة الجمباز

يوجد العديد من أنواع الجمباز، إليك أهم ثلاثة أنواع في السطور التالية:

الجمباز الفني

الشكل الأكثر شعبية والأكثر ممارسة، الجمباز الفني مقسم إلى الجمباز للسيدات والرجال. تتنافس النساء في أربعة أحداث: القفز والقضبان غير المستوية وحزمة التوازن والتمارين الأرضية، بينما يتنافس الرجال في ستة أحداث: تمرين على الأرض وحصان مقابض وحلقات ثابتة وقبو وقضبان متوازية وقضيب مرتفع. تتكون الرياضة بشكل أساسي من استخدام أجهزة الجمباز المختلفة وكذلك استخدام الأرضية في التمارين المختلفة.

الجمباز الإيقاعي

الجمباز الإيقاعي هو أداء حركات الجمباز المختلفة وتمارين الرقص على الموسيقى، مع أو بدون أجهزة الجمباز المختلفة. تتنافس النساء فقط في هذه الرياضة التي تجمع بين عناصر الباليه والجمباز في أداء خمسة روتينات منفصلة مع استخدام أحد هذه الأدوات: الكرة والشريط والطوق والحبال. هناك أيضًا إجراءات جماعية تتكون من اثنين إلى ستة لاعبين، يؤدون بحد أقصى بأداتين من اختيارهم.

الجمباز الهوائي

تتضمن رياضة الجمباز الهوائية، أداء إجراءات روتينية من قبل الأفراد أو الأزواج أو الثلاثيات أو المجموعات التي تصل إلى ستة أشخاص. تركز هذه الإجراءات عادةً على القوة والمرونة واللياقة الهوائية، بدلاً من المهارات البهلوانية أو مهارات التوازن. عادةً ما يتم تنفيذ الإجراءات الروتينية التي تستمر من 60 إلى 90 ثانية على الأرضيات، دون استخدام أي أدوات أخرى. [2]

فوائد رياضة الجمباز

فوائد رياضة الجمباز في الوقاية من الأمراض

تقلل المشاركة في تدريبات الجمباز المعتدلة بانتظام من خطر الإصابة بأمراض ذات صلة بالصحة مثل الربو والسرطان والسمنة وأمراض القلب والسكري. تشجع الجمباز على اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام ونمط حياة متوازن. يساعد تدريب الجمباز في بناء عظام قوية عند الأطفال ويمكن أن يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام في وقت لاحق من الحياة. يمكن للأطفال والمراهقين والبالغين وكبار السن جني الفوائد الصحية لمشاركة الجمباز.

زيادة المرونة

يتم قضاء قدر كبير من الوقت في تحسين المرونة في تدريب الجمباز. بالنسبة للاعبي الجمباز التنافسيين، فهذا يعني تحسين القفزات، بالنسبة للاعبي الجمباز الترفيهي والراشدين، يتعلق الأمر بتحسين مرونة مجموعات العضلات من أجل منع الإصابة. كلما كانت عضلات الشخص أكثر مرونة، قل احتمال إجهادها أو تمزقها عند إكمال المهام اليومية.

يحسن تنمية المهارات الحركية ويسرع التعلم

في تدريب الجمباز، يتعلم الرياضيون كيفية السقوط بشكل استراتيجي ويقومون باستمرار بتعديلات طفيفة في الحركات. تسمح هذه التعديلات المستمرة للاعبي الجمباز بأن يصبحوا أكثر وعيًا بالحركات وعواقبها. هذا يحسن التنسيق ويسرع تعلم المهارات الحركية الدقيقة.

تحسين التركيز

تساعد رياضة الجمباز على تحسين التركيز لدى الشباب والبالغين. تتطلب مهام الجمباز مستويات عالية من التركيز لتقليل مخاطر الإصابة. يأتي التركيز ومهارات حل المشكلات التي يتم تطويرها أثناء تعلم مهارة جديدة أو إكمال مهمة صعبة. المهارات الجديدة والمهام الصعبة مرتبطة بكل فرد لذلك يمكن رؤية التحسينات في التركيز في جميع مستويات الجمباز. يمكن أن يؤدي تحسين التركيز أيضًا إلى تحسين الوظيفة الإدراكية للشخص ومهارات الذاكرة.

تعلم الانضباط

تدريب الجمباز يعلم الانضباط للرياضيين منذ الصغر. يجب أن يكون الرياضيون قادرين على أخذ تعليقات من مدربيهم وتطبيقها ويجب أن يكونوا قادرين أيضًا على الاستمرار في برنامجهم بأنفسهم عندما يعمل المدرب مع رياضي آخر. يتعلم لاعبو الجمباز أن يكون لديهم الانضباط والالتزام بحضور الفصل في كل جلسة. بالإضافة إلى ذلك، يكتسب الرياضيون التصميم على تخطي مخاوفهم من أجل تحقيق مهارات جديدة

زيادة القوة

يركز تدريب الجمباز على قوة وزن الجسم لتحسين القوة الأساسية وردود الفعل وتمديد عضلات الجسم بالكامل وانثنائها والتوازن. يُعد لاعبو الجمباز من أقوى الرياضيين في العالم ويمكن أن يساعد تدريب القوة في الجمباز على تقوية جميع العضلات ويساعد في تقليل وجع العضلات المزمن وآلامها.

إدارة الوقت

من الشائع أن لاعبي الجمباز الأفضل أداءً هم أيضًا الطلاب الأفضل أداءً. هذا يرجع إلى حقيقة أن الجمباز يعلم الشباب مهارات إدارة الوقت. يجب أن يخطط الطلاب المشاركون في الجمباز عادةً لأسابيعهم مسبقًا. عادة ما يكون البالغون الذين يشاركون في الجمباز كأطفال أفضل في إدارة وقتهم في وقت لاحق من الحياة أكثر من أولئك الذين ليس لديهم خبرة في الجمباز. [3]

كيف تبدأ رياضة الجمباز

سيساعد القفز على الترامبولين في تطوير قوة الجزء السفلي من الجسم وقوته الأساسية ولكن من الجيد تكييف جسمك بطرق أخرى قبل البدء في ممارسة رياضة الجمباز، ثبت هذه الحركات الثلاث وسيصبح انتقالك إلى الجمباز أسهل كثيرًا. ستقوم هذه الحركات الرياضية أيضًا ببناء القوة الشاملة وتطوير العضلات وزيادة القدرة على الحركة وتقليل خطر الإصابة.

الوقوف على اليدين

إذا كان لديك قوة أساسية جيدة ووزن جسم طبيعي، فجرّب الوقوف على اليدين. تعمل هذه الحركة على كتفيك وذراعيك وأعلى ظهرك وتعزز قدرتك على التوازن. عند البدء، استخدم جدارًا للمساعدة في ثبات نفسك.

الجلوس على شكل حرف L

واحدة من أفضل التمارين لتقييم وزن الجسم، هذه الحركة الأساسية لتقوية عضلات البطن، ستشغل أيضًا عضلات البطن وتقوي الذراعين.

  1. "مقال: خصائص متطلبات مهارة الجمباز" ، منشور على موقع blog.pinngym.com
  2. "مقال: أنواع الجمباز" ، منشور على موقع myactivesg.com
  3. "مقال: فوائد الجمباز" ، منشور على موقع gymnastics.org.au
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه