أبرز المعلومات عن نادي سانتوس البرازيلي

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 يناير 2022
أبرز المعلومات عن نادي سانتوس البرازيلي
مقالات ذات صلة
تاريخ نادي غراسهوبر زيورخ وأبرز المعلومات عنه
أبرز لقطات كأس العالم البرازيل 2014
تاريخ نادي بالميراس.. أهم الأندية في البرازيل

يعد من أفضل الفرق البرازيلية لكرة القدم وثاني أكثر ناد حصل على الدوري البرازيلي، لم يهبط سانتوس لدوري الدرجة الثانية قط منذ تأسيسه، إليك أبرز المعلومات عن فريق سانتوس البرازيلي في هذا المقال والفيديو المرفق.

تأسيس نادي سانتوس

وُلدَ النادي رسميًّا في الرابعِ عشرَ من أبريلَ عام 1913، على يدِ 3 شبابٍ يحبونَ الرياضةَ، وسميَ النادي على اسمِ مدينةِ سانتوس البرازيليةِ، ومن يومِها تحولَ سانتوس لرمزِ الكرةِ الجميلةِ، أو ما يسمى بالبرازيلِ "جوجو بونيتو"، استطاعَ النادي أن يحصلَ على أولِ بطولةِ دوريٍّ عامَ 1935.

أهمّ مرحلةٍ في تاريخِ النادي بدأتْ منذُ عامِ 1956، عندما انضمَّ أسطورةُ كرةِ القدمِ بيليه للنادي وبدأَ اللعبَ في عمرِ الخامسةَ عشرَة، والذي لعبَ معهم ما بينَ 1956 إلى 1974، وسجلَ خلالَها 643 هدفاً في 656 مباراةً، قادَ بيليه الفريقَ للفوزِ بستٍ من أصلِ ثماني بطولاتِ دوريٍّ، يحملُها سانتوس، كما أنه قادَه لاثنين من ثلاثةِ ألقابٍ ليبرتادوريس يحملُها، وهو مَن قادَهم لبطولتي إنتركونتننتال.

كانَ بيليه نقطةَ تحولِ ماليةِ كبرى في تاريخِ النادي، عادتْ عليهم بعقودِ التسويقِ والرعايةِ، كما أنه كانَ أولَ لاعبٍ يُستخدَمُ تجاريًّا في التاريخِ، حيث قررَ نادي سانتوس القيامَ بجولاتٍ حولَ العالمِ لإطلاعِ الملايينَ على مستوى الجوهرةِ السوداءِ، لم يستطعْ أي فريقٍ برازيليٍّ تحقيقَ ما  حققهُ سانتوس في الستينياتِ، عندما حافظَ على لقبِ الدوريِّ البرازيليِّ خمسَ مراتٍ متتاليةٍ.

تمكنَ الفريقُ من تحقيقِ بطولةِ كأسِ البرازيلِ مرةً واحدةً خلالَ عامِ ألفينِ وعشرةٍ في تاريخِهِ، بالرغمِ من تاريخِ النادي، لكنه غابَ عنِ الكرةِ البرازيليةِ لما يقاربُ ثلاثينَ سنةً، حيثُ تراجعَ النادي من المقدمةِ ما بين 1970 إلى 2000، فغابَ عن لقبِ الدوريِّ منذُ 1968، حتى عامِ 2002، عندما احتفلَ بهِ بعدَ غيابٍ طويلٍ، ثم حملَهُ مرةً أخرى عامَ 2004، ومن يومها لم يفز به.

أما في العشرِ سنينَ الأخيرةِ، فقدْ عادَ اسمُ نادي سانتوس لواجهةِ أحداثِ كرةِ القدمِ العالميةِ، وذلكَ لسطوعِ النجمِ البرازيليِّ نيمار، الذي كانَ يلعبُ به، والذي حاولتْ كلُّ الأنديةِ الفوزَ بهِ ليلعبَ في صفوفِهم، ليكونَ في النهايةِ من نصيبِ البارسا، ولكنّ نيمار وقتَها رحلَ بطريقةٍ ملتويةٍ للغايةِ، تسببَ فيها بخسائرَ ماليةٍ كبيرةٍ للنادي، عندما رحلَ إلى برشلونةَ، وأيضًا المخالفاتُ القانونيةُ في صفقتِهِ أدتْ برؤساءِ برشلونةَ لمواجهةِ المحكمةِ والتهديدِ بالسجنِ من جهةٍ أخرى.

ملعب نادي سانتوس

ملعبُ نادي سانتوس الرسميُّ: ملعبُ أوربانو كالديرا ويسعُ هذا الملعبُ حوالي 16798 متفرجًا.

زي فريق سانتوس

يرتدي الفريقُ اللونَ الأبيضَ للقميصِ والشورتِ.

شعار فريق سانتوس

عبارةٌ عنِ اللونينِ الأسودِ والأبيضِ، ومكتوبٌ بخطٍّ مائلٍ "S. F. C" ومعناها نادي سانتوس لكرةِ القدمِ، وهذا الشعارُ يوجدُ بهِ كرةٌ فوقَ الاسمِ.

إنجازات فريق سانتوس

  • عددُ ألقابِ وبطولاتِ الدوريِّ البرازيليِّ التي فازَ بها سانتوس: ثماني مراتٍ.
  • عددُ ألقاب وبطولاتِ كأسِ البرازيلِ التي فازَ بها سانتوس: مرةٌ واحدةُ.
  • عددُ ألقابِ وبطولاتِ ليبرتادوريس التي فازَ بها سانتوس: ثلاثُ مراتٍ.
  • عددُ ألقابِ وبطولاتِ ريكوبا سود أمريكانا التي فازَ بها سانتوس: مرةٌ واحدةٌ.
  • عددُ ألقابِ وبطولاتِ إنتركونتننتال: مرتان