;

تاريخ كرة الماء وأبرز المعلومات عنها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 يونيو 2022
تاريخ كرة الماء وأبرز المعلومات عنها

رياضة كرة الماء، هي رياضة ذات شعبية واسعة، تجمع هذه الرياضة بين السرعة والقوة، فضلاً عن العمل الجماعي ومستوى عالٍ من اللياقة. يمكن للاعب واحد في الملعب تغطية ما يصل إلى ميلين في لعبة واحدة فقط، لمزيد من المعلومات الهامة والشيقة عن كرة الماء وقوانينها وتاريخها وأهم بطولاتها، تابع قراءة هذا المقال.

@ra2ej معلومات هتسمعها أول مرة عن مدحت شلبي #رائج #معلومة_عالسريع # information #تريند_مصر ♬ original sound - Ra2ej - رائج

ما هي كرة الماء

نظرًا لأن كرة الماء تشبه كرة الطائرة بشكل كبير، يفترض الكثير من الناس أن كرة الماء هي مجرد كرة طائرة لكنها تُلعب في الماء. هذا ليس هو الحال، إنها تشبه كرة القدم في أن كرة الماء هي رياضة جماعية تنافسية. مثل كرة القدم ، هناك لاعبون ميدانيون (ستة في حالة كرة الماء) وحارس مرمى يحمي المرمى. الهدف هو نفسه: تسجيل أهداف أكثر من الفريق المنافس قبل نهاية المباراة.

تشبه كرة الماء، كرة السلة في - بينما يستحوذ فريق على الكرة في نصف ملعب الفريق الآخر - توجد ساعة تسديد 30 ثانية (أو 35 لمباريات السيدات). يقوم هذا المؤقت بالعد التنازلي للمدة التي يمكن أن يمتلكها هذا الفريق للكرة. إذا نفذت ساعة التسديد هذه دون أن يسدد الفريق الكرة، يتم تسليم الكرة للفريق المدافع حتى يتمكنوا من الهجوم. مثل كرة السلة أيضًا، يتم تقسيم ألعاب كرة الماء إلى أربعة أرباع متساوية. ومع ذلك، يمكن أن يكون ربع كرة الماء في أي مكان من ست إلى ثماني دقائق، اعتمادًا على عمر اللاعبين وما إذا كانت اللعبة قائمة بذاتها أم لا (مجرد لعبة فردية) أو جزء من دورة حيث يمكن للاعبين اللعب فيها حتى ثلاث مباريات في اليوم. [1]

تاريخ كرة الماء

  • تم لعب أول شكل من أشكال كرة الماء في البحيرات والأنهار. ارتبطت الفكرة ارتباطًا وثيقًا بمفهوم لعبة الرجبي، كانت كرة الماء رياضة شرسة وغالبًا ما كانت تُربح المباريات بقوة كبيرة حيث نادرًا ما كان يتم تنفيذ التمريرات والركلات. صنعت كرات كرة الماء الأصلية من معدة خنزير وتم استبدالها بكرات مطاطية هندية بحلول عام 1869.
  • أقيمت أول مباراة رسمية لكرة الماء في Crystal Palace Plunge في لندن. عندما تم إنشاء السِباحة المقصية‏( هي نوع من السباحة، حيث يسبح الشخص في الغالب على جانب واحد مع رفع الذراعين بالتناوب فوق الماء)، بحلول عام 1880 في اسكتلندا، أصبحت كرة الماء رياضة أسرع وتغيرت طريقة تسجيل الهدف إلى رمي الكرة في قفص بعرض 10 أقدام وعمق 3 أقدام. تم تغيير الكرة إلى كرة قدم جلدية ويمكن للاعبين الآن التعامل مع الكرة باستخدام يد واحدة فقط ويتم التعامل معها بمجرد الاستحواذ على الكرة.
  • كانت الدولة الثانية بعد بريطانيا التي تشارك بنشاط في ألعاب كرة الماء هي أمريكا. غالبًا ما كانت ألعابهم أكثر عنفًا حيث استحوذت المصارعة والمعارك على الماء على انتباه الجماهير أكثر من الأحداث أثناء اللعب. زاد نمو كرة الماء بسرعة في نهاية القرن التاسع عشر. أقيمت أولى بطولات البولو الأمريكية في بروفيدنس عام 1890 وتوسعت الرياضة إلى بلجيكا عام 1890 وألمانيا عام 1894 وفرنسا عام 1895.
  •  دخلت كرة الماء لأول مرة الألعاب الأولمبية كرياضة استعراضية في عام 1900 وسيطرت عليها بريطانيا في بداية القرن العشرين. بدأت في اكتساب المزيد من الاهتمام في عام 1911 عندما جعلت FINA القواعد الإنجليزية-الاسكتلندية للعبة إلزامية بدلاً من الأسلوب الأمريكي الأكثر عدوانية. تنافست 12 دولة في لعبة كرة الماء في دورة الألعاب الأولمبية بأنتويرب عام 1920 ومن عام 1928 حتى ثمانينيات القرن الماضي، تم الاعتراف بالمجر على نطاق واسع كأفضل دولة في العالم لكرة الماء. تغير شكل الكرة على مدار القرن العشرين حيث تحولت من مصنوعة من الجلد إلى مصنوعة من مثانة قطنية بنسيج مطاطي. تم تغيير شكله لاحقًا مرة أخرى ليصبح مصنوعًا من النايلون لتحسين الأداء باللون الأصفر لتحسين الرؤية. [3]

قوانين كرة الماء

إليك أهم القواعد والقوانين الأساسية في كرة الماء:

  • يُسمح لكل فريق أن يكون لديه سبعة لاعبين في الماء في أي وقت (ستة لاعبين "خارج الملعب" وحارس مرمى). بخلاف حارس المرمى.
  • لا يُسمح لهم بلمس قاع حمام السباحة ويجب عليهم السير في الماء طوال الوقت، على الرغم من أن اللاعبين يستخدمون حركة تسمى مضرب البيض وهي أكثر فاعلية من الحركة العادية لدوس الماء.
  • يمكن للاعبين تحريك الكرة عن طريق رميها إلى أحد زملائهم في الفريق أو السباحة أثناء دفع الكرة أمامهم. يمكنهم فقط إمساك الكرة بيد واحدة ، بخلاف حارس المرمى الذي يمكنه استخدام كلتا يديه.
  • يحتاج لاعبو كرة الماء إلى قدرة تحمل ملحوظة بسبب المقدار الكبير من الإمساك والدفع الذي يحدث أثناء اللعبة. نظرًا لأنها لعبة سريعة ويمكن أن تكون مرهقة للغاية، يُسمح أيضًا لكل فريق بستة بدائل كحد أقصى.
  • بموجب قواعد FINA، يتم تقسيم مباراة كرة الماء إلى أرباع، يبلغ طول كل فترة من الفترات الأربع ثماني دقائق ولكن نظرًا لإيقاف الساعة عندما لا تكون الكرة "في وضع التشغيل"، في الواقع، فإن متوسط ​​الربع يستمر حوالي 12 دقيقة.
  • يُسمح لكل فريق بالتمسك بالكرة لمدة 30 ثانية كحد أقصى قبل تسديدها للهدف. إذا لم يفعلوا ذلك فإن الحيازة تمر إلى الفريق الآخر.
  • عندما يتحدث الناس عن كرة الماء، غالبًا ما يُنظر إليها على أنها رياضة بدنية حيث يتنافس اللاعبون للحصول على مركز أو يهدفون إلى ضرب الكرة من الفريق الآخر أو سرقتها ومع ذلك، فإن أولئك الذين يعرفون لعبة كرة الماء، يعرفون أن الإجراءات مثل الركل أو الضرب المتعمد لخصم بقصد الإصابة تتعارض مع القواعد. في بعض الأحيان يرتكب اللاعبون خطأ من أجل منع اللاعب من التسديد باتجاه المرمى.
  • سيحاول اللاعبون أيضًا إيقاف اللاعبين الآخرين حتى لو لم يحصلوا على الكرة. قد يحاولون الاستيلاء على أكتاف الخصم أو الظهر أو الأرجل. هذا أيضا خطأ.
  • يُطلب من اللاعب الذي يُقبض عليه وهو يرتكب خطأ فادحًا مغادرة المسبح لمدة 20 ثانية. يتضمن الخطأ الكبير إغراق (غمس) لاعب أو السباحة على ظهر لاعب آخر أو محاولة منع اللاعب الآخر من السباحة.
  • بمجرد أن يُطلب من اللاعب الذي ارتكب خطأ فادحًا أن يترك الماء، قد يعود سريعًا إذا تم تسجيل هدف أو استعاد فريقه الاستحواذ. إذا ارتكب لاعب خطأ فادحًا ثلاث مرات، فيجب عليه أن يخرج من المباراة بأكملها. [2]

بطولات كرة الماء 2022

أهم بطولات كرة الماء هي بطولة كرة الماء العالمية التي تُعقد كل عامين كجزء من بطولة العالم للأحياء المائية FINA. تشتهر صربيا بأنها المسيطرة في اللعبة في مسابقات الرجال، بينما تسيطر الولايات المتحدة في مسابقات النساء.

  1. "مقال: كرة الماء.. شرح الأسئلة الشائعة" ، المنشور على موقع swimmingworldmagazine.com
  2. "مقال: تعرف أكثر على كرة الماء" ، المنشور على موقع britishswimming.org
  3. "مقال: تاريخ كرة الماء" ، المنشور على موقع britishswimming.org