;

وفاة غوردون مور مؤسس إنتل عن عمر يناهز 94 عاماً

  • تاريخ النشر: السبت، 25 مارس 2023 آخر تحديث: الأحد، 26 مارس 2023
وفاة غوردون مور مؤسس إنتل عن عمر يناهز 94 عاماً

توفي غوردون مور، الشريك المؤسس لشركة إنتل، عن عمر يناهز 94 عاماً. ودع العالم الرجل الذي حدد وتيرة التقدم السريع في العصر الرقمي بتنبؤ بسيط في عام 1965.

توفي مور، الحاصل على درجة الدكتوراة في الكيمياء والفيزياء، يوم الجمعة في منزله في هاواي، كان قد أدلى مور بملاحظته الشهيرة والمعروفة الآن باسم "قانون مور"، قبل ثلاث سنوات من مشاركته في بدء إنتل في عام 1968. وقد ظهرت ملاحظته ضمن عدد من المقالات حول المستقبل في مختلف مجالات. 

التنبؤ، الذي قال مور إنه رسمه على ورق رسم بياني بناءً على ما كان يحدث مع رقائق الكمبيوتر في ذلك الوقت، قال إن سعة وتعقيد الدوائر المتكاملة سيتضاعف كل عام. أشارت ملاحظة مور إلى مضاعفة الترانزستورات على أشباه الموصلات. ولكن على مر السنين، تم تطبيق ملاحظته على محركات الأقراص الثابتة وشاشات الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية الأخرى، مما جعل جيلًا جديدًا من المنتجات يصدر كل 18 شهرًا.

اشتهر مور لاحقًا بأعماله الخيرية عندما أسس هو وزوجته مؤسسة غوردون وبيتي مور، التي تركز على الحفاظ على البيئة والعلوم ورعاية المرضى والمشاريع في منطقة خليج سان فرانسيسكو. وقد تبرعت مؤسسته بأكثر من 5.1 مليار دولار للأعمال الخيرية منذ تأسيسها في عام 2000.

وقال رئيس المؤسسة هارفي فاينبرج في بيان "أولئك الذين التقوا بغوردون وعملوا معه سيستلهمون إلى الأبد حكمته وتواضعه وكرمه".

وُلِد مور في كاليفورنيا عام 1929. وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة كاليفورنيا للتكنولوجيا في عام 1954 وعمل لفترة وجيزة كباحث في جامعة جونز هوبكنز.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه