;

وفاة المخرج السوري بسام الملا عن عمر يناهز 66 عامًا

  • تاريخ النشر: السبت، 22 يناير 2022
وفاة المخرج السوري بسام الملا عن عمر يناهز 66 عامًا

أعلن الحساب الرسمي لنقابة الفنانين في دمشق، عن وفاة المخرج السوري بسام الملا، عن عمر يناهز 66 عامًا، من خلال منشور على صفحتهم بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

نشرت نقابة الفنانين في دمشق على حسابهم الرسمي هذا البيان: "ينعكي إليكم وفاة الزميل الفنان القدير بسام الملا، سنوافيكم لاحقًا بمواعيد الدفن والعزاء".

وفاة المخرج السوري بسام الملا

شارك عدد كبير من الفنانين بالعزاء، حيث أعربت الممثلة شكران مرتجي عن حزنها، من خلال منشور على صفحتها الرسمية قائلة: "الآغا، الأستاذ بسام الملا في ذمة الله، إنا لله وإنا إليه راجعون. صاحب فضل وسبب لنجاح كبير شكراً ع كلّ شي. ولأني بيوم عملت تحت إدارتك وما حدا بينكر أثرك بالدراما السورية والعربية، أختلف أو أتفق معك. أرقد بسلام في القلب والذاكرة يا آغا".

علق الممثل فادي صبيح عن هذا الخبر الحزين قائلاً: "المخرج بسام الملا في ذمة الله. لروحه الرحمة والسلام، ولعائلته الصبر والسلوان".

ونعت الفنانة أمل عرفة المخرج الراحل بسام الملا فعلقت قائلة: "سيّد من عمل روائع الدراما الشاميّة، المخرج القدير بسام الملا في ذمة الله، إنَّا لله وإنّا إليه راجعون".

أبرز أعمال المخرج بسام الملا

شارك المخرج الراحل بسام الملا في كثير من الأعمال الدرامية الناجحة، أشهرهم باب الحارة، بالإضافة إلى مسلسل أيام شامية، العبابيد، إذ حصل على الجائزة الذهبية من مهرجان القاهرة السينمائي، وجائزة أفضل إخراج عن مسلسل باب الحارة، في مهرجان التلفزيون العربي في تونس عام 2007.

يعتبر المخرج الراحل بسام الملا، من أهم المؤثرين في تاريخ الدراما السورية، من خلال مشاركته في العديد من الأعمال التي تركت وراءها بصمة كبيرة، ما زالت الأفضل في تاريخ الدراما الشامية.

ولد الملا في فبراير عام 1956، حيث ينتمي إلى عائلة فنية عريقة، فشقيقه المخرج مؤمن وبشار الملا، الممثل مؤيد الملا، لديه ولدان أدهم وشمس الملا، الذين ظهروا معه في مسلسل باب الحارة.

شارك بسام الملا في إخراج بعض برامج المنوعات، أشهر برنامج القنال عام 1984، برنامج الليل والنجوم عام 1986 وبساط الريح عام 1993 وداود في هوليود عام 1998 وليل يا ليل وابتسامات عام 2000.

رحب المخرج الراحل بالمشاركة في إخراج البرامج التراثية، التي تم إنتاجها في فترة التسعينات، أشهرهم بوابة التاريخ وديوان العرب، أعلام العرب قناديل رمضان.

اهتم الملا بإظهار أشهر العادات والتقاليد في سوريا، التي ظهرت في معظم أعماله الدرامية كمسلسل الزعيم وسوق الحرير وزمن المجد والخوالي والخشخاش وكان يا مكان.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه