;

فريدريك العاشر.. أهم المعلومات عن ملك الدنمارك الجديد

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 يناير 2024
فريدريك العاشر.. أهم المعلومات عن ملك الدنمارك الجديد

ستتنازل مارغريت الثانية ملكة الدنمارك، وأطول ملوك أوروبا حكماً، عن العرش اليوم الأحد، بعد 52 عاماً على العرش. وسيخلف الملكة البالغة من العمر 83 عامًا، والتي اعتلت العرش عام 1972، ابنها الأكبر ولي العهد الأمير فريدريك. وسيأخذ ولي العهد الأمير فريدريك اسم فريدريك العاشر.

ملك الدنمارك الجديد فريدريك العاشر

وكانت قد أصدرت الملكة مارغريت الثانية هذا الإعلان المفاجئ على الهواء مباشرة خلال خطابها التقليدي في ليلة رأس السنة الجديدة. والآن، سيتولى ولي العهد البالغ من العمر 55 عامًا العرش.

تتمثل المهمة الأساسية لملك الدنمارك وقرينته في الحفاظ على أهمية النظام الملكي وشعبيته في دولة الشمال، من خلال الانخراط في القضايا التقدمية. لقد دعم الثنائي في الماضي قضايا مثل القضايا البيئية والاستدامة والصحة العامة وحقوق الفتيات والنساء على مستوى العالم.

معلومات عن فريدريك العاشر ملك الدنمارك الجديد

  • ولد في عام 1968، والاسم الكامل لولي العهد هو فريدريك أندريه هنريك كريستيان. وهو الطفل الأول للملكة مارغريت وزوجها الأمير هنريك، الذي توفي عام 2018. وولد شقيق الأمير فريدريك الأصغر، الأمير يواكيم، عام 1969.
  • التقى فريدريك، بمديرة المبيعات الأسترالية ماري إليزابيث دونالدسون، في سيدني عام 2000، بينما كان ولي العهد في أستراليا لحضور دورة الألعاب الأولمبية الصيفية وتزوج الثنائي في عام 2004.

  • أصبح ولي العهد في عام 1995 أول فرد من العائلة المالكة الدنماركية يحصل على درجة الماجستير. بعد حصوله على درجة الماجستير من جامعة آرهوس، شملت دراساته في العلوم السياسية قضاء عاماً في الخارج في جامعة هارفارد، حيث التحق بالاسم المستعار فريدريك هنريكسن في إشارة إلى والده. وذلك وفقاً لما ذكرته شبكة سي إن إن.
  • يجيد فريدريك اللغات الفرنسية والإنجليزية والألمانية. وهو جزء من الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الدنمارك (المعروفة أيضًا باسم الكنيسة الوطنية الدنماركية).
  • شارك ولي العهد في ستة سباقات ماراثون وشارك في رحلة استكشافية مدتها أربعة أشهر لمسافة 2795 كيلومترًا (1737 ميلًا) في شمال جرينلاند، وهي منطقة ذات سيادة تابعة لمملكة الدنمارك.
  • يُعرف فريدريك بولي عهد الدنمارك منذ أن كان في الثالثة من عمره. واعتبارًا من اليوم الأحد، سيترك هذا اللقب وراءه، ويتولى منصب الملك فريدريك العاشر، صاحب السيادة على أقدم ملكية في أوروبا.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه