;

سينكو دي مايو.. تاريخ أحد أهم الانتصارات المكسيكية

  • تاريخ النشر: السبت، 04 مايو 2024 آخر تحديث: الأحد، 05 مايو 2024
سينكو دي مايو.. تاريخ أحد أهم الانتصارات المكسيكية

يعد سينكو دي مايو Cinco de Mayo أحد أشهر الاحتفالات المكسيكية في الولايات المتحدة ويحتفى بأحد الانتصارات المكسيكية. وعلى الرغم من أهمية هذا اليوم في التاريخ المكسيكي، إلا أن سينكو دي مايو يحمل أهمية أكبر في الولايات المتحدة، ولكن لماذا؟ إليك كل ما تحتاج لمعرفته عن سينكو دي مايو وتاريخه وسبب الاحتفال به، تابع القراءة!

على الرغم من الاحتفال بيوم سينكو دي مايو في المكسيك، إلا أنه ليس متأصلًا بعمق في الثقافة الوطنية كما هو الحال في الولايات المتحدة. في المكسيك، يتم الاحتفال بيوم سينكو دي مايو في المقام الأول في ولاية بويبلا، حيث وقعت معركة بويبلا التاريخية. وهو يحيي ذكرى انتصار المكسيك على الإمبراطورية الفرنسية في 5 مايو 1862. ومع ذلك، غالبا ما يساء فهمه على أنه يوم استقلال المكسيك، الذي يتم الاحتفال به في 16 سبتمبر.

ما هو سينكو دي مايو ولماذا يتم الاحتفال به؟

"سينكو دي مايو"، والتي تُترجم إلى "الخامس من مايو" باللغة الإسبانية، يحيي ذكرى انتصار المكسيك على الفرنسيين في معركة بويبلا في 5 مايو 1862.

وقال ألكسندر أفينيا، أستاذ التاريخ المساعد في جامعة ولاية أريزونا "إن الفرنسيين تحت حكم نابليون هم الذين أرسلوا قواتهم إلى المكسيك. ولم يحقق الجيش المكسيكي أي انتصار حقًا في هذا الاحتلال الذي دام خمس سنوات منذ أن شهدت البلاد الغارة الفرنسية من عام 1862 إلى عام 1867".

وأضاف "لقد خسروا مجموعة من المعارك في تلك السنوات الخمس، لكن المعركة الوحيدة التي انتصروا فيها حدثت في 5 مايو، ولهذا السبب تم تخليدها في المكسيك بهذا اليوم، ولكن بشكل خاص في منطقة بويبلا. هذا هو المكان الذي تقام فيه معظم الاحتفالات الوطنية.

وكان الانتصار في معركة بويبلا بمثابة دفعة معنوية كبيرة للمكسيكيين. وكان الجيش الفرنسي، الذي كان من أقوى الجيوش في العالم في ذلك الوقت، يحاول تأسيس موطئ قدم له في المكسيك. وأدى الانتصار إلى تأخير التقدم الفرنسي نحو مكسيكو سيتي وأعطى الحكومة المكسيكية الوقت للاستعداد لمزيد من الهجمات.

وكان للانتصار أيضًا آثار دولية، لأنه ساعد في إثبات أن الجيش الفرنسي لم يكن جيشًا لا يقهر. أثر هذا بشكل غير مباشر على الحرب الأهلية الأمريكية، حيث ثبط عزيمة نابليون الثالث عن تقديم الدعم للكونفدرالية. وكان من الممكن أن يغير هذا الدعم نتيجة تلك الحرب.

سينكو دي مايو.. تاريخ أحد أهم الانتصارات المكسيكية

تاريخ سينكو دي مايو

"سينكو دي مايو" ليس عيد الاستقلال المكسيكي، وهو مفهوم خاطئ شائع. بدلا من ذلك، فإنه يحتفل بمعركة واحدة. في عام 1861، تم انتخاب بينيتو خواريز، وهو محامٍ وعضو في قبيلة زابوتيك الأصلية، رئيسًا للمكسيك. في ذلك الوقت، كانت البلاد في حالة خراب مالي بعد سنوات من الصراع الداخلي، واضطر الرئيس الجديد إلى التخلف عن سداد الديون للحكومات الأوروبية.

رداً على ذلك، أرسلت فرنسا وبريطانيا وإسبانيا قوات بحرية إلى فيراكروز بالمكسيك للمطالبة بالسداد. تفاوضت بريطانيا وإسبانيا مع المكسيك وسحبت قواتها. ومع ذلك، قررت فرنسا، التي حكمها نابليون الثالث، استغلال الفرصة لاقتطاع إمبراطورية من الأراضي المكسيكية. في أواخر عام 1861، اقتحم أسطول فرنسي مسلح تسليحًا جيدًا فيراكروز، وأنزل قوة كبيرة من القوات ودفع الرئيس خواريز وحكومته إلى التراجع.

وانطلق 6000 جندي فرنسي بقيادة الجنرال تشارلز لاتريل دي لورنسيز لمهاجمة بويبلا دي لوس أنجلوس، وهي بلدة صغيرة في شرق وسط المكسيك. من مقره الجديد في الشمال، جمع خواريز قوة من 2000 رجل مخلص، كثير منهم إما من السكان الأصليين المكسيكيين أو من أصول مختلطة وأرسلهم إلى بويبلا.

قام المكسيكيون، بقيادة الجنرال إجناسيو سرقسطة، بتحصين المدينة واستعدوا للهجوم الفرنسي. وفي 5 مايو 1862، جمع لورنسيز جيشه - مدعومًا بالمدفعية الثقيلة - أمام مدينة بويبلا وقاد الهجوم.

استمرت المعركة من الفجر حتى بداية المساء، وعندما تراجع الفرنسيون أخيرًا كانوا قد فقدوا ما يقرب من 500 جندي. وقتل أقل من 100 مكسيكي في الاشتباك.

وعلى الرغم من أنه لم يكن انتصارًا استراتيجيًا كبيرًا في الحرب الشاملة ضد الفرنسيين، إلا أن نجاح سرقسطة في معركة بويبلا في 5 مايو مثل نصر رمزي عظيم للحكومة المكسيكية وعزز حركة المقاومة. وفي عام 1867 ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى الدعم العسكري والضغط السياسي من الولايات المتحدة، التي كانت أخيرًا في وضع يمكنها من مساعدة جارتها المحاصرة بعد نهاية الحرب الأهلية، انسحبت فرنسا أخيرًا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه