;

تاريخ شركة أبل... أهم المعلومات عن عملاق التكنولوجيا

  • تاريخ النشر: السبت، 13 أغسطس 2022
تاريخ شركة أبل... أهم المعلومات عن عملاق التكنولوجيا

شركة أبل Apple Inc، المعروفة سابقًا باسم Apple Computer ،Inc، هي الشركة الأمريكية المصنعة لأجهزة الكمبيوتر الشخصية والهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية وملحقات وبرامج الكمبيوتر. كانت أول شركة كمبيوتر شخصي ناجحة لواجهة المستخدم الرسومية. يقع المقر الرئيسي للشركة في كوبرتينو، كاليفورنيا. لمزيد من المعلومات الشيقة والهامة عن تاريخ شركة أبل ومؤسسيها، تابع قراءة هذا المقال.

شركة أبل

  • شركة أبل، هي واحدة من أكثر الشركات قيمة في العالم. تنتج أدوات رقمية شائعة، بما في ذلك أجهزة Mac وiPod وiPhone وiPad. تأسست الشركة في عام 1976 من قبل، ستيف جوبز وستيف وزنياك. 
  • بدأت شركة آبل في التدهور بعد أن طرد مجلس إدارتها ستيف جوبز من الشركة في عام 1985. وعندما عاد جوبز إلى شركة أبل في عام 1997، كانت على وشك الإفلاس. ثم قاد جوبز انتعاشًا مذهلاً، حيث قدم جهاز iPod في عام 2001 وiPhone في عام 2007 وiPad في عام 2010. والنتيجة: حققت شركة Apple أرباحًا تقارب 40 مليار دولار في السنة المالية 2014. توفي جوبز بسبب سرطان البنكرياس في عام 2011. ومنذ ذلك الحين، تولى قيادة الشركة تيم كوك، الذي كان نائب جوبز.
  • يرجع نجاح شركة أبل، بشكل كبير إلى تركيزها المفرط على تجربة المستخدم. أبل هي شركة تتمحور حول المصممين وتحب بناء جميع أجزاء المنتج - الأجهزة والبرامج والخدمات عبر الإنترنت - نفسها. سمح هذا النهج لشركة أبل، ببناء بعض المنتجات الأكثر أناقة وسهولة في الاستخدام التي تم إنشاؤها على الإطلاق.

مؤسس شركة أبل

ستيف جوبز

ليس من الجديد معرفة أن ستيف جوبز هو واحد من مؤسسي شركة أبل، كان مخترع وأحد أقطاب الأعمال في الولايات المتحدة. عُرف بأنه المؤسس الشريك والمدير التنفيذي السابق ثم رئيس مجلس إدارة شركة آبل وأثناء إدارته للشركة استطاع أن يخرج للنور أجهزة ماك بأنواعها المختلفة من الآيبود والآيفون والآي باد.

ستيف وزنياك

هو مخترع أمريكي ومهندس إلكتروني ومبرمج ورجل أعمال. شارك في تأسيس شركة آبل ويُعرف بوصفه رائد ثورة الحواسيب في الفترة من السبعينيات إلى الثمانينات. 

رونالد جيرالد واين

هو رائد أعمال أمريكي، شارك في تأسيس شركة أبل مع ستيف وزنياك وستيف جوبز، لكنه سريعا ما تنازل عن حصته في الشركة الجديدة مقابل 800 دولار فقط.

معلومات عن تاريخ شركة أبل

  • تأسست شركة أبل في الأول من أبريل عام 1976 على يد ستيف جوبز وستيف وزنياك، اللذين جلبا للشركة الجديدة رؤية لتغيير الطريقة التي ينظر بها الناس إلى أجهزة الكمبيوتر. أراد جوبز ووزنياك جعل أجهزة الكمبيوتر صغيرة بما يكفي ليضعها الناس في منازلهم أو مكاتبهم. ببساطة، أرادوا جهاز كمبيوتر سهل الاستخدام.
  • بدأ جوبز ووزنياك في بناء Apple I في مرآب جوبز وباعوا الأجهزة في البداية بدون شاشة أو لوحة مفاتيح أو غلاف (قرروا إضافتهما في عام 1977). أحدث Apple II ثورة في صناعة الكمبيوتر من خلال تقديم أول رسومات ملونة على الإطلاق. قفزت المبيعات من 7.8 مليون دولار في عام 1978 إلى 117 مليون دولار في عام 1980 وهو العام الذي أصبحت فيه شركة آبل شركة عامة.
  • غادر وزنياك شركة Apple في عام 1983 بسبب تناقص الاهتمام بالتشغيل اليومي لأجهزة كمبيوتر Apple. ثم عين جوبز جون سكالي من شركة PepsiCo ليكون رئيسًا. ومع ذلك، فإن هذه الخطوة جاءت بنتائج عكسية وبعد الكثير من الجدل مع سكالي، غادر جوبز في عام 1985 وأسس شركته الخاصة NeXT Software واشترى أيضًا Pixar من George Lucas والتي أصبحت فيما بعد نجاحًا كبيرًا في الرسوم المتحركة على الكمبيوتر لأفلام مثل Toy Story وA Bug"s Life وMonsters وFinding Nemo.
  • خلال الثمانينيات، كانت شركة أبل لا تزال تعمل بشكل جيد وفي عام 1990 سجلت أعلى أرباحها حتى الآن. ومع ذلك، كان هذا في الغالب بسبب الخطط التي بدأها جوبز بالفعل قبل مغادرته وعلى الأخص صفقته مع شركة صغيرة باسم أدوبي، مُنشئ تنسيق Adobe Portable Document Format (PDF). خلقت الشركتان معًا الظاهرة المعروفة باسم النشر المكتبي.
  • مرة أخرى في عام 1985، رفض سكالي نداءً من مؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس لترخيص برمجياتها. عاد هذا القرار لاحقًا لمطاردته لأن Microsoft ، التي يتميز نظام التشغيل Windows (OS) الخاص بها بواجهة رسومية مشابهة لنظام Apple  أصبحت أقوى منافس لها في أواخر الثمانينيات وطوال التسعينيات.
  • على مدار بضع سنوات، عانت حصة أبل في السوق ببطء بعد أن بلغت ذروتها في عام 1990 وبحلول عام 1996، اعتقد الخبراء أن الشركة محكوم عليها بالفشل. لم يكن الأمر كذلك حتى عام 1997، عندما كانت شركة أبل في حاجة ماسة إلى نظام تشغيل، اشترت شركة NeXT Software (شركة جوبز) وقرر مجلس الإدارة طلب بعض المساعدة من ستيف جوبز. أصبح جوبز رئيسًا تنفيذيًا مؤقتًا، لم يكن جوبز الرئيس التنفيذي رسميًا حتى عام 2000. قرر جوبز إجراء بعض التغييرات حول شركة أبل. أقام تحالفًا مع Microsoft لإنشاء نسخة Mac من برنامجها المكتبي الشهير. لم يمض وقت طويل على هذا القرار الذي كان نقطة تحول للشركة. قام جوبز بتجديد أجهزة الكمبيوتر وتقديم iBook (كمبيوتر محمول شخصي) يليه iPod، مشغل mp3، الذي أصبح جهازا رائدًا في السوق.
  • كان هاتف iPhone وهو هاتف خلوي بشاشة تعمل باللمس، تم طرحه في عام 2007 أحد أكثر المنتجات نجاحًا في العالم وأصدرت الشركة عدة إصدارات جديدة منذ ذلك الحين. تشمل المنتجات الشهيرة الأخرى جهاز iPad اللوحي وApple Watch.
  • قامت Apple مؤخرًا بتوسيع قطاعات خدماتها من خلال بطاقة الائتمان (Apple Card) وApple News للأخبار وApple Arcade للألعاب وApple TV + لبث المحتوى الأصلي الذي أنتجته أبل. كما جعلت شعبية أجهزة iPhone من شركة Apple الشركة الأولى التي بلغت قيمتها تريليون دولار في عام 2018 وبعد ذلك بعامين ضاعفت هذا الرقم. [1]