;

يوم الحصان وحيد القرن الوطني.. تاريخه وأهم المعلومات عنه!

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 أبريل 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 09 أبريل 2024
يوم الحصان وحيد القرن الوطني.. تاريخه وأهم المعلومات عنه!

الحصان وحيد القرن أو أحادي القرن أو حَريش ‏ هو كائن خرافي ليس له وجود، وهو على هيئة حصان أبيض اللون ذو قرن واحد، وذُكر الحصان وحيد القرن في الأساطير الإغريقية واتُخذ منه شعاراً لنبلاء العصور الوسطى في أوروبا.

إن كنت واحد من عشاق هذا الكائن الخرافي، تعرف معنا على يومه الوطني وتاريخه وأهم المعلومات عنه.

يوم الحصان وحيد القرن الوطني

يحتفل باليوم الوطني للحصان وحيد القرن National Unicorn Day في 9 أبريل من كل عام، حيث يتم الاحتفال بهذا المخلوق الأسطوري الذي يشبه الحصان وله قرن واحد مدبب ينمو من منتصف جبهته.

لقد كان وحيد القرن مخلوقًا أسطوريًا شائعًا منذ العصور اليونانية القديمة. في حين أنها كانت تعتبر في السابق حيوانات شرسة وقوية، إلا أن الكثيرين يرونها الآن كرمز للحب والنقاء والسحر. يظهر أيضاً الحصان وحيد القرن في العديد من الأفلام والرسوم المتحركة كمخلوقات سحرية. ويجد كل من البالغين والأطفال سحرًا مع هذا الكائن الخرافي.

يوم الحصان وحيد القرن الوطني.. تاريخه وأهم المعلومات عنه!

بدأ الحصان وحيد القرن في الظهور في المنحوتات حوالي عام 2000 قبل الميلاد. وتزايد ذكره تدريجيًا حتى أصبح واحد من الكائنات الأسطورية البارزة جدًا خلال عصر النهضة.

تاريخ يوم الحصان وحيد القرن الوطني

  • في 400 قبل الميلاد، كان أول ذكر للحصان وحيد القرن، حيث ظهر لأول مرة في النصوص اليونانية القديمة، ووُصف بأنه مخلوق غامض ذا جسم يشبه الحصان وقرن واحد على جبهتها.
  • في القرن التاسع عشر، ذكر وحيد القرن في الأدب، حيث تشمل الأعمال الأدبية المختلفة من القرن التاسع عشر، وخاصة القصص الخيالية، وحيدات القرن كشخصيات سحرية تعزز بصمتها الثقافية.
  • في عام 1977 ذُكر وحيد القرن في فيلم "The Last Unicorn" للمخرج بيتر سواير بيجل، وهو فيلم رسوم متحركة مستوحى من روايته الخاصة عن وحيد القرن، مما أدى إلى زيادة شعبية وحيد القرن.
  • في التسعينيات، تم تأسيس يوم الحصان وحيد القرن الوطني والذي يتم الاحتفال به سنويًا في 9 أبريل لتقدير وتكريم السحر والجاذبية التي تمثلها هذه الكائنات في الثقافات المختلفة.

أهم المعلومات عن الحصان وحيد القرن

يوم الحصان وحيد القرن الوطني.. تاريخه وأهم المعلومات عنه!

  • وحيد القرن هو الحيوان الوطني في اسكتلندا: وهذا يعني أنه يظهر على الشعارات الرسمية. ويبدو أنه تم اختياره لأنه كان يعتقد أنه العدو الطبيعي للأسد وهو الرمز الوطني لإنجلترا! ربما تكون قد سمعت جملة "الأسد ووحيد القرن"، والتي يُقال إنها تمثل معارك اسكتلندا وإنجلترا!
  • اعتاد الناس على الاعتقاد بأن وحيد القرن كائن حقيقي: في الوقت الحاضر نحن نعلم أن الحصان وحيد القرن هو كائن خرافي، ولكن منذ مئات السنين، لم يكن الناس متأكدين من ذلك! حيث كان لا يزال هناك الكثير من الحيوانات في انتظار اكتشافها، وكان بعض الناس يعتقدون أن وحيد القرن قد يكون واحدًا منها!
  • كان لدى الشعوب القديمة نسختها الخاصة من وحيد القرن: كان لدى الكثير من الثقافات المختلفة في جميع أنحاء العالم أساطيرها الخاصة عن وحيد القرن، بما في ذلك الصين وبلاد فارس (إيران الحديثة) وأوروبا والهند.
  • وحيد القرن يرمز إلى النقاء والندرة: عادة ما يتم تصوير وحيد القرن باللون الأبيض، وهو اللون الذي يرمز إلى البراءة والنقاء، وهما صفتان يشتهر بهما وحيد القرن. من المفترض أيضًا أن يكونوا قادرين على معرفة ما إذا كنت تكذب بقواهم السحرية!
  • بعض الحيوانات الحقيقية تشبه إلى حد ما وحيد القرن: الكثير من الحيوانات لها قرنان على رؤوسها مثل الغزلان والموظ والظباء والأغنام. لكن حيوان مثل الأوكابي، وهو حيوان أفريقي مرتبط بالزرافات، ينمو أحيانًا قرونًا منفردة على رؤوسهم إذا اندمجت قرونهم معًا. يُطلق عليهم أحيانًا اسم "وحيد القرن الأفريقي"!
  • من المفترض أن تكون قرون الحصان وحيد القرن سحرية: يقال إن قرون وحيد القرن تمتلك قوى خاصة، بما في ذلك القدرة على معرفة ما إذا كان شخص ما يكذب، وعلاج بعض الأمراض.
  • كتب اليونانيون القدماء عن وحيد القرن: ولكن ليس كجزء من أساطيرهم. بدلاً من ذلك، اعتقدوا أن وحيد القرن كائن حقيقي وكتبوا عنه مثل الحيوانات الحقيقية التي درسوها في البرية. من المحتمل جدًا أن تكون الأسطورة جاءت من قصص سمعوها عن حيوانات حقيقية.
  • وحيد القرن مشهور في الأفلام: ربما تتذكر مشهد وحيد القرن في أول فيلم لهاري بوتر، حيث كان المقصود من دم وحيد القرن أن يجعل شاربه لا يقهر. كما أنهم يستخدمون شعر وحيد القرن في الصولجانات في عالم هاري بوتر. ويدور فيلم بعنوان "The Last Unicorn" حول وحيد القرن الوحيد المتبقي.
  • يظهر وحيد القرن في الكثير من الأدبيات: بما في ذلك هاري بوتر، وسلسلة نارنيا، والكثير من الحكايات الخرافية والشعبية!
  • كانت هناك الآلاف من صور وحيد القرن في الفن: بما في ذلك المنحوتات ورسومات الكهوف والمفروشات التي تعود للقرون الوسطى. في كثير من الأحيان، يرمز وحيد القرن إلى النقاء والبراءة، ويظهر في اللوحات مع الشابات. واحدة من أشهر الصور هي مفروشات يونيكورن، وهي سلسلة من المفروشات من عصر النهضة تصور البحث عن وحيد القرن.
  • من المفترض أن يعيش وحيد القرن في الغابة: غالبًا ما يتم تصوير وحيد القرن على أنه يعيش في أعماق الغابات، حيث يمكنه الاختباء من الصيادين.
  • نسخة من وحيد القرن الموجود في الفولكلور الصيني تسمى "كيلين": الكيلين هو حيوان صيني أسطوري يشبه أحيانًا وحيد القرن في بعض النواحي، مثل وحيد القرن، فهو يتمتع بقوى سحرية ويُعتبر محظوظًا، وله قرن واحد على رأسه (على الرغم من أنه عادةً ما يكون هناك قرنان).
  • لا يمكن ترويض وحيد القرن إلا من قبل الشابات: من المفترض أن يكون وحيد القرن مخلوقًا مخيفًا، والطريقة الوحيدة لترويضه هي أن تكوني امرأة شابة لطيفة!
  • ظن ماركو بولو أنه رأى وحيد القرن: سجل المستكشف الإيطالي ماركو بولو رؤية وحيد القرن في رحلاته، على الرغم من أنه كان حيوانًا آخر. كما ذكر ماركو بولو الكثير من الأشياء الغريبة الأخرى التي لا وجود لها، مثل الأشخاص ذوي رؤوس الكلاب والطيور العملاقة. ويدعي الإمبراطور الروماني يوليوس قيصر أيضًا أنه رأى واحدًا في الغابة عندما كان يحاول غزو أوروبا الغربية!
  • كانت أكواب الحصان وحيد القرن شيئًا ذا قيمة: في العصور الوسطى وأوائل العصر الحديث، كان الناس غالبًا ما يستخدمون "أكواب الحصان وحيد القرن" والتي غالبًا ما تكون مصنوعة من قرون الحيوانات الأخرى، للشرب منها لاعتقادهم أنها ستحميهم من السم.
  • وحيد القرن هو الأقوى بين جميع الحيوانات: وفقًا للأسطورة، لا يوجد وحش أقوى من وحيد القرن.
  • عرش الدنمارك مصنوع من قرون وحيد القرن: كرسي العرش الدنماركي أبيض اللون، وبحسب الأسطورة، مصنوع من قرون وحيد القرن. تم استخدامه من قبل الملوك الدنماركيين منذ القرن السابع عشر. ولكن، في الواقع هو ليس مصنوعًا من قرون وحيد القرن على الإطلاق، بل مصنوع من أنياب حيوان حريش البحر!
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه