;

تاريخ التشيز كيك: معلومات نعرفها لأول مرة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 مايو 2021 آخر تحديث: الجمعة، 26 مايو 2023
تاريخ  التشيز كيك: معلومات نعرفها لأول مرة

في 26 مايو يدعو محبي التشيز كيك وخاصة بالتوت للاحتفال بهذه الحلوى المميزة حول العالم.

تاريخ التشيز كيك

التشيز كيك هي حلوى محبوبة في جميع أنحاء العالم،  بينما يفترض الكثيرون أن أصولها تعود إلى نيويورك، إلا أنها في الواقع تعود إلى أبعد من ذلك بكثير، حيث يعود تاريخ التشيز كيك إلى ما أكثر من 4000 سنة إلى اليونان القديمة.

تم إنشاء أول كعكة الجبن أو التشيز كيك في جزيرة ساموس اليونانية، فقد قام علماء الأنثروبولوجيا الفيزيائية بالتنقيب عن قوالب الجبن التي يرجع تاريخها إلى حوالي 2000 قبل الميلاد على الأرجح أن منتجات الجبن والجبن كانت موجودة منذ آلاف السنين قبل ذلك.

أصل التشيز كيك 

ومن المعروف أن في اليونان كانت فطيرة الجبن مصدرًا جيدًا للطاقة، وهناك أدلة على أنه تم تقديمه للرياضيين خلال الألعاب الأولمبية الأولى في عام 776 قبل الميلاد، كما اشتهرت العرائس والعرسان اليونانيون باستخدام كعكة الجبن ككعكة زفاف.

تم تشكيل المكونات البسيطة من الدقيق والقمح والعسل والجبن إلى أبعد من القوالب التي تقدم الآن.

يرجع الفضل إلى الكاتب أثينيوس في كتابة أول وصفة فطيرة بالجبن اليونانية في عام 230 بعد الميلاد حيثكانت أيضًا أساسية جدًا وتم استخدام رطل الجبن حتى يصبح ناعمًا ولذيذ، وتم خلطه مع العسل ودقيق القمح ومن ثم تم تسخينها ككتلة واحدة وتم تركها حتى تبرد.

عندما غزا الرومان اليونان، كانت وصفة فطيرة الجبن مجرد غنائم حرب  لكن فيما بعد قاموا بتعديله بما في ذلك الجبن المطحون والبيض.

 تم خبز هذه المكونات تحت لبنة ساخنة وتم تقديمها دافئة، من حين لآخر، كان الرومان يضعون حشوة الجبن في المعجنات، و أطلق الرومان على كعكة الجبن اسم "ليبوما" وقدموها في المناسبات الخاصة، هل تعلم أن ماركوس كاتو، وهو سياسي روماني في القرن الأول قبل الميلاد، يُنسب إليه تسجيل أقدم وصفة فطيرة الجبن الرومانية.

نكهات التشيز كيك

مع قيام الرومان بتوسيع إمبراطوريتهم ، قاموا بإحضار وصفات فطيرة الجبن إلى الأوروبيين، ومن ثم بدأت بريطانيا العظمى وأوروبا الشرقية بتجربة طرق لوضع تدورهما الفريد على كعكة الجبن.

في كل بلد من دول أوروبا، بدأت الوصفات تتخذ أشكالًا ثقافية مختلفة، باستخدام مكونات محلية لكل منطقة.

في عام 1545، تمت طباعة أول كتاب طبخ.ووصفت فطيرة الجبن بأنها طعام حلو يعتمد على الدقيق، حتى طاهي الأمير هنري الثامن قام بدوره في تشكيل وصفة كعكة الجبن، فعلى ما يبدو، قام طاهيه بتقطيع الجبن إلى قطع صغيرة جدًا ونقع تلك القطع في الحليب لمدة ثلاث ساعات، ثم قام بتصفية الخليط وأضاف البيض والزبدة والسكر.

لم يكن ذلك حتى القرن الثامن عشر معروف، ومع ذلك، بدأت كعكة الجبن تبدو وكأنها شيء نتعرف عليه في الولايات المتحدة، ولكن في هذا الوقت تقريبًا، بدأ الأوروبيون في استخدام البيض المخفوق بدلاً من الخميرة لجعل الخبز والكعك يرتفعان.

التشيز كيك حول العالم

إن إزالة نكهة الخميرة القوية تجعل طعم فطيرة الجبن أشبه بعلاج الحلوى، عندما هاجر الأوروبيون إلى أمريكا، أحضر بعضهم وصفات فطيرة الجبن.

كان الجبن الكريمي إضافة أمريكية إلى الكعكة ومنذ ذلك الحين أصبح مكونًا أساسيًا في الولايات المتحدة.

 في عام 1872، كان مزارع ألبان في نيويورك يحاول تقليد الجبن الفرنسي نيوفشاتيل  بدلاً من ذلك ، اكتشف عن طريق الخطأ عملية أدت إلى إنشاء جبن كريمي.

و التي عرفت لاحقا بجبن الفيلادلفيا، ولعل هذه التسمية هي الدليل الذي دل البعض - وعن طريق الخطأ - عن الموطن الأصلي للتشيز كيك، أما أكثر الأنواع شهرة هي التشيز الكيك في نيويورك، التي يغطيها إما الشوكولاته أو الكاراميل.

ففي أوائل القرن الماضي صار هذا الطبق محببا لقلوب كل من يعيش ويأتي إلى نيويورك، وتحول إلى جزء لا يتجزأ الحلويات الأساسية في الكثير من المطاعم.

 ونيويورك ليست المكان الوحيد في الولايات المتحدة الذي أحب التشيز كيك، ففي شيكاغو أضيف إلى التشيز كيك الكريمة ولعل الوصفة هناك أقل دسامة من نيويورك

التشيز كيك في مطاعم حول العالم

كل منطقة في العالم لها أيضًا طريقة خاصة بها لصنع الحلوى يستخدم الإيطاليون جبن الريكوتا، بينما يستخدم الإغريق ميزيثرا أو فيتا.

يفضل الألمان الجبن، بينما يستخدم اليابانيون مزيجًا من نشا الذرة وبياض البيض، وتم استخدام التوت في أكثر من دولة حول العالم.

هناك أنواع خاصة من تشيز كيك تشمل الجبن الأزرق والمأكولات البحرية والفلفل الحار وعلى الرغم من جميع الاختلافات، تظل المكونات الرئيسية للحلوى الشعبية الجبن والقمح والمُحليات كما هي.

بغض النظر عن كيفية تقطيعها ، فإن كعكة الجبن هي حقًا حلوى صمدت أمام اختبار الزمن، نمنذ بداياتها الأولى المسجلة في Samos منذ أكثر من 4000 عام إلى وضعها الحالي المميز في جميع أنحاء العالم ، تظل هذه الكعكة الكريمية المفضلة من جميع الأعمار.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه