;

اليوم العالمي للامتناع عند التدخين: من مكتشفها وتاريخ صناعتها؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 مايو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 31 مايو 2023
اليوم العالمي للامتناع عند التدخين: من مكتشفها وتاريخ صناعتها؟

يحتفل العالم في يوم 31 مايو، باليوم العالمي للامتناع عن التدخين، إذ يعتبر من ضمن الأنشطة التي تهتم بالوعي ومعرفة الأشخاص خاصة المدخنين عن مخاطر التبغ.

بمناسبة هذا اليوم سنخبرك عن تاريخ صناعة السجائر، من الشخص الذي اكتشف التبغ ومن بعدها أصبحت عادة يومية يتابعها الملايين حول العالم.

صاحب فكرة اكتشاف السجائر

بدأت صناعة السجائر في القرن السادس عشر، حيث كان على يد أحد الأشخاص المتواجدين في اسبانيا الذين اكتشفوا التبغ، من بعدها قرروا أن يتم وضعه في أوراقه، يتم تناوله وبيعه في الشوارع مقابل الحصول على المال، حيث كان يسمى في هذا التوقيت بسيجاريلوس.

من بعدها بدأت السجائر في الدخول لعدة بلدان حول العالم، من خلال تطويرها عن طريق مصانع خاصة، إذ حدث طفرة كبيرة في تصنيع السجائر عندما تم وصولها إلى فرنسا من بعدها أصبحت عالمية وتم تسميتها بـ Cigarette.

في عم 1853، تم افتتاح أكبر مصنع مخصوص لصناعة السجائر، حيث تم تسميه هافانا الذي أصبح من أهم المصانع عالمياً، الذي حقق العديد من النجاحات في البورصة العالمية.

في فترة ما بين 1854 و1856 انتشرت السجائر بشكل كبير في الدول الكبرى، حيث تعتبر بريطانيا من أكثر الدول التي انتشر بها السجائر بشكل كبير، لكن حدث بعض المشكلات وقوع حرب الكريمان بسبب نشر التبغ التركي بين الجنود، من بعدها تم الاستغناء عنه ومصادرة التبغ الأمريكي.

بدأت كثير من الشركات التجارية في تقديم أفكار تسويقية جديدة للسجائر، كنوع من لفت انتباه المدخنين لزيادة الرغبة بداخلهم لتجربة المزيد منها.

لكن في هذه الفترة، انتشر الكثير من الحمالات الصحية بغرض نوعية الأشخاص عن مخاطر التدخين، التي جعلت الكثيرون يمتنعون عنها وعدم الرغبة في شرائها من جديد.

حاولت كثير من الحكومات التصدي لهذه المشكلة، بعد زيادة أمراض القلب والسرطان بسبب التدخين الذي يدمر الصحة، ثم جاءت فكرة وضع تحذير على عبوات السجائر ووضع سن معين لتناولها حتى لا يحدث مضاعفات للشباب.

اليوم العالمي للامتناع عند التدخين: من مكتشفها وتاريخ صناعتها؟

تاريخ صناعة السجائر

هل تصدق أن السجائر كان يتم لفها يدوياً؟ هذا الأمر الذي يبدو مرهقاً للغاية لدى الكثيرون بمجرد التفكير في الأمر، في عام 1880 ظهرت بعد الآلات التي ضافت الكثير في صناعة السجائر.

كانت تعمل هذه الآلة على لف السجائر دون الحاجة للأيدي البشرة في ذلك، حيث كانت تسمى Sunsini، تم اختراعها على يد جيمس بونساك، إذ كانت تستطيع لف 210 سيجارة في الدقيقة الواحدة، في المقابل كان يتم لف السجائر 20 ألف واحدة في 10 ساعات فقط.

حصلت هذه الآلة على جائزة أفضل الصناعات الحديثة، حيث تقدم صانعها لاستلام جائزة مالية فيمتها 75000 دولار، كما أنه تم التعاون مع العديد من الشركات المتخصصة في صناعة السجائر، بالإضافة إلى تقديم بعض الأفكار الجديدة التي تزيد من قدرة هذه الآلة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه