;

اليوم العالمي للبيتزا: تاريخها والسبب في تسميتها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 فبراير 2022 آخر تحديث: الخميس، 09 فبراير 2023
اليوم العالمي للبيتزا: تاريخها والسبب في تسميتها

يحتفل العالم يوم 9 فبراير من كل عام بـ اليوم العالمي للبيتزا، والتي ربما تكون الأكلة الأكثر شعبية في العالم كله، والتي يحبها الكبار والصغار على حد سواء، نظراً لمذاقها الشهي، ولكونها مناسبة للأكل في مختلف الأوقات.

 البيتزا

وكان سكان مدينة نابولي الإيطالية هم أول من أطلقوا اسم بيتزا على الطعام الذي كانوا يبيعونه في شوارع مدينة الفقراء، وكان يقدم بعدد مختلف من الصوص،

كان أول مطعم بدأ في إنتاجها «انتيكا بيتزا بورتالبا» في عام 1738، ولكن هناك الكثير من الأنواع الغريبة التي يتم تقديمها حول العالم.

أصل تسمية البيتزا

وفقاً لواحدة من القصص، ففي قديم الزمان كان هناك عالماً متزوجاً من امرأة اسمها بيتزا، وكان يكن لها حباً شديداً، حتى أنه قرر ذات يوم أن يعد لها وجبة شهية تحتوي على كل الأصناف التي تحبها، مثل الخضروات والجبن والزيتون والعجين، ومن هنا ظهرت وجبة البيتزا، وعُرفت باسم زوجة هذا العالم.

ولكن في حكاية أخرى، يُقال أن أحد طباخي الملكة مارجريتا قام بابتكار طبق مكون من ورق الريحان الأخضر والجبن الأبيض والطماطم الحمراء، حيث تم إعداد هذا الطبق على شكل علم إيطاليا ذي الألوان الأخضر والأبيض والأحمر، ليتم إطلاق عليه لاحقاً اسم بيتزا مارجريتا.

 أغرب أنواع البيتزا

هناك الكثير من أنواع البيتزا الغريبة التي تم رصدها حول العالم ومن هذه المكونات، ما يتم وضعه في استراليا، حيث يتم وضع بعض من لحم التمساح مع التوابل، ليس هذا فقط، بل البعض أيضاً يحب أن يضع بعض من لحم الكنغر الشهير.

البعض يضع بيض السمك المالح عليه ليتمتع بمذاق مختلف، الشوكولاتة، الموز وغيرها من المكونات يعضها البعض على البيتزا، الصور التي تم رصدها كشفت الأمر.

بيتزا البطاطا والذرة، يشتهر هذا النوع من البيتزا في اليابان، ويتم تحضيره من خلال إضافة البطاطا والذرة والمايونيز والبصل والفلفل الحلو إلى عجين البيتزا.

يعرف معظم الأشخاص بيتزا الأناناس خاصة عندما تواجدت هذه الوصفة في أمريكا، ولكن فضل السويديون إضافة نكهتهم الخاصة على البيتزا التي تسمى أفريكانا أو بانانا كاري، والتي تتكون من الموز والكاري، والأناناس، والدجاج، والفول السوداني للتزين.

أشهر أنواع البيتزا

من حول العالم وبعد الانتشار الواسع تم رصد الكثير من أنواع البيتزا الذي يفضلها الجميع ومنها بيتزا البيبروني وهي قليل من شرائح اللحم المقطعة ويضاف القليل من الخضار إلى البيبروني لكن البعض الآخر يفضلها مع الجبن والصلصة فقط.

بيتزا الأربع أجبان، إبتكر المطبخ الإيطالي بيتزا الأربع أجبان من طبق الباستا بالأربع أجبان مختلفة.

تُعبر ألوان بيتزا المارغاريتا عن علم إيطاليا الحقيقي منشأ البيتزا الأصلي والتي تعود إلى عام 1889. سُميت هذه البيتزا نسبةً إلى مارغاريتا ملكة سافوي, حيث قام الشيف الإيطالي رافايلي ايسبوسيتو بابتكار هذه الوصفة الفنية مع زوجته خصيصاً للملكة.

خطوات نجاح البيتزا

من أهم أسرار نجاح البيتزا، التأكد من جودة الدقيق فهو العامل الرئيسي لنجاح البيتزا، لذلك عليكِ بشراء النوع الذي يكون متعدد الاستخدامات، حيث ينصح الشيفات بشرائه وتحضير المعجنات به.

عند تحضير عجين البيتزا، تأكدي من نخل حبيبات الدقيق جيداً، مع وضع زيت الزيتون البكر، بالإضافة إلى إذابة حبيبات الخميرة مع السكر الأبيض وإضافته للدقيق، يقلب الخليط بواسطة ملعقة خشبية أو باليدين ويترك لمدة ساعة أو ساعتين.

لضمان نجاح عجين الخميرة، يفضل الاستعانة بيدك في عجنها، إذ تتحكم درجة حرارة اليدين في تفاعل العجين.

كما يفضل عجنها جيداً، هذه الخطوة تساعد العجين على جعله أكثر مرونة وبالتالي يمكنك التحكم فيه بشكل أسرع.

استخدام أواني الخبز أو الصينية المخصوصة للعجين، من ضمن الحيل التي عليك الانتباه لها عند رغبتك في إعداد بيتزا في المنزل، لذلك في حالة وضع العجين في صينية قديمة من الممكن أن تتعرض للحرق بسرعة.

لضمان عدم تلاصق العجين في صينية الخبز، عليكِ بوضع القليل من الزيت سواء النباتي أو زيت الزيتون، أو القليل من السميد الذي لا يجعل العجين ملتصق بالصينية.

نكهة الصلصة من ضمن الحيل التي تؤثر على نجاح البيتزا أو فشلها، لذلك عليكِ بوضع التوابل الإيطالية الخاصة عند تحضير الصلصة.

سبب وضع قطعة بلاستيكية في البيتزا

قد يكون الأمر غريب بالنسبة لك عندما تعلم أن القطعة البلاستيكية الصغيرة التي توضع فوق البيتزا لها براءة اختراع.

ولكن رغم أننا لا نهتم بهذه القطعة الصغيرة، إلا أن لها فائدة كبيرة جداً بالنسبة لصانعي وعشاق البيتزا، حيث أنه قبل وجود هذا الاختراع كانوا الناس يعانون من إلتصاق وجه البيتزا الذي يحتوي على كل المكونات في غطاء العلبة.

وفي عام 1985 قامت السيدة الأمريكية "كارميلا فيتال" باختراع حامل صغير ثلاثي الأرجل ليوضع على وجه البيتزا، حتى يحافظ على شكلها الجميل ومذاقها المميز

أكبر بيتزا في العالم

أعدت أكبر بيتزا في التاريخ المسجل من قبل، دوفيليو ناردي وأندريا مانوتشي، وماركو ناردي وماتيو ناردي وماتيو جيانوت في روما ، إيطاليا ، في 13 ديسمبر 2012. تبلغ مساحتها الإجمالية 13580.28 قدمًا مربع، كان غينيس في متناول اليد لتوثيق الفطيرة الضخمة.

حقائق عن البيتزا

  • يمثل جبن الموزاريلا ما يقرب من 80 في المائة من إنتاج الجبن الإيطالي في الولايات المتحدة.
  • يعود تاريخ كلمة "بيتزا" إلى أكثر من ألف عام وقد ورد ذكرها لأول مرة في نص لاتيني كتب في جنوب إيطاليا عام 997 م.
  • أول مكان بيتزا في أمريكا كان لومباردي في مدينة نيويورك، وكان في الأصل متجر بقالة، بدأ حينها لومباردي بيع البيتزا في عام 1905.
  • خلال العقود القليلة الأولى من القرن العشرين، كان مهاجرون إيطاليون من الطبقة العاملة يؤكلون البيتزا ويبيعونها، ولكن بعد الحرب العالمية الثانية، عاد الجنود الأمريكيون إلى الوطن من إيطاليا برغبتهم في تناول البيتزا، جاعلين الطعام إلى قاعدة استهلاكية أوسع للمرة الأولى.
  • كانت أولى المدن الأمريكية التي بدأت في بيع البيتزا هي نيويورك، وبوسطن، ونيو هافن، وكونتن، وترينتون، نيوجيرسي، حيث شهدت جميع هذه المدن الأربع تدفقًا من المهاجرين الإيطاليين الجنوبيين في مطلع القرن.
  • البشر ليسوا وحدهم الذين يحبون طعم البيتزا: هناك حتى بيتزا صغيرة للكلاب تسمى "بيتزا الجنة" مصنوعة من الدقيق والجزر والكرفس وجبن البارميزان.
  • ​​أول طبق بيتزا عميق معروف في شيكاغو تم إنشاؤه في عام 1943 من قبل المطعم الذي أصبح فيما بعد سلسلة بيتزا أونو.
  • ظهرت أول بيتزا مجمدة  في السوق في عام 1962، طعمها في الغالب مثل الورق المقوى إلى أن وضعت يديها مخترعة الطعام العبقري روز توتينو.
  • لعبت بيتزا دورًا في مساعدة الشرطة على القبض على قاتل متسلسل مزعوم يُعرف باسم "غريم سليبر" في عام 2010 عندما أخذ ضابط سري عينة من الحمض النووي من شريحة بيتزا كان القاتل يتناولها في حفلة عيد ميلاد عائلية.
  • ساعدت البيتزا أيضًا في منع العديد من الجرائم: في عام 2008 عندما واجه عامل توصيل البيتزا في فلوريدا لصوص ، ألقى البيتزا الساخنة التي كان يقدمها لهم ونجا من الأذى.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه