;

اليوم العالمي للمرأة 2022: تاريخ الاحتفال به وشعاره

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 مارس 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 08 مارس 2023
اليوم العالمي للمرأة 2022: تاريخ الاحتفال به وشعاره

يحتفل العالم 8 مارس من كل عام بيوم المرأة العالمي، وهذا العام يتم الاحتفال بالمرأة بشكل خاص بعد الكثير من الاستحقاقات التي حققتها، هل تعلم ماهو تاريخ هذا اليوم وماهو شعاره؟

اليوم العالمي للمرأة

اعترفت به الأمم المتحدة كنوع من الحراك العالمي، وذلك عام 1908 ففي هذا اليوم خرجت ما يقارب من 15 ألف امرأة في مسيرة احتجاجية داخل شوارع مدينة نيويورك الأمريكية، وذلك بهدف المطالبة بتقليل ساعات العمل وتحسين الأجور الخاص بهم، والحصول على حق التصويت في الانتخابات.

وفي العام التالي قام الحزب الاشتراكي الأمريكي بإقامة يوم وطني للمرأة، وجاء هذا خلال اقتراح امرأة تدعى كلارا زيتكن فهو ليس مجرد يوم عادي، إنما عيد عالمي، حيث كانت الفكرة عام 1910م، من خلال مؤتمر دولي للمرأة العاملة.

 أقيم هذا المؤتمر الدولي في مدينة كوبنهاغن الدنماركية، وكان هذا المؤتمر يحتوي على ما يقارب 100 امرأة قدمت من حول العالم وخصوصًا من 17 دولة، كلهن قاموا بالموافقة على إقامة يوم عالمي للمرأة لأول مرة عام 1911م، في كل من الدنمارك والنمسا وألمانيا وسويسرا، واحتفل العالم بالذكرى المئوية لهذا اليوم العالمي في عام 2011م.

ومنذ عام 1975م عندما بدأت الأمم المتحدة بـالاحتفال باليوم العالمي للمرأة، واختيار موضوع مختلف له كل عام، حيث احتفلت أول مرة من خلال عنوان "الاحتفاء بالماضي، والتخطيط للمستقبل"، ليصبح بعد ذلك يوم للاحتفال بإنجازات المرأة على كافة المستويات منها مجالات اقتصادية وسياسية  واجتماعية، وأيضًا لنشر الوعي حول المساواة بين الرجال والنساء في الحقوق والواجبات.

يرمز باليوم العالمي للمرأة بالعديد من الألوان ومنها اللون البنفسجي والأخضر والأبيض، حيث تقول الحملة الخاصة باليوم العالمي للمرأة عن ألوانه أن اللون البنفسجي يرمز إلى العدالة والكرامة، أما الأخضر فيرمز إلى الأمل، ويمثل اللون الأبيض النقاء وإن كان مفهوماً مثيراً للجدل.

وكان الهدف منه الاتحاد الاجتماعي والسياسي للنساء في المملكة المتحدة، فهذه الألوان هي أول رمز يستخدم للمرأة وذلك عام 1908م.

شعار اليوم المرأة العالمي 2022

أعلنت هيئة الأمم المتحدة للمرأة عن شعار اليوم العالمي للمرأة 2022 هو "المساواة المبنية على النوع الاجتماعي اليوم من أجل غدٍ مستدام"، اعترافًا بمختلف مساهمات النساء والفتيات في جميع أنحاء العالم، اللائي يقودن مهمة التكيف مع تغير المناخ، والتخفيف من حدته، والاستجابة له لبناء مستقبل أكثر استدامة للجميع.

وقالت الأمم المتحدة في بيانها أن يعتبر تعزيز المساواة المبنية على النوع الاجتماعي في ظل أزمة المناخ والحد من أخطار الكوارث أحد أكبر التحديات العالمية التي نواجهها في القرن الحادي والعشرين. فلطالما كان لقضايا تغير المناخ والاستدامة، وستظل لها، تأثيرات شديدة الحدة ودائمة في بيئتنا وتنميتنا الاقتصادية والاجتماعية، وبالطبع تكون الفئات الأكثر عرضة وتهميشًا هي الأكثر تأثرًا بهذه الأزمة.

وتابعت: "نعلم كل يوم بشكل أكثر تأكدًا أن النساء أكثر عرضة لتأثيرات تغير المناخ من الرجال، فهن يشكلن غالبية فقراء العالم وهن أكثر اعتمادًا على الموارد الطبيعية التي يهددها تغير المناخ بشكل خاص".

وسيشهد احتفال الأمم المتحدة باليوم الدولي للمرأة لعام 2022   فعالية افتراضية رفيعة المستوى   ومن المزمع أن يشارك فيها الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، ورئيسة لجنة وضع المرأة، والمديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، بالإضافة إلى ناشطات وناشطين في تغير المناخ والمساواة المبنية على النوع الاجتماعي ومجموعة من المشاهير. يعقب الفعالية حلقة نقاشية رفيعة المستوى وعروض موسيقية.

كلمات عن المرأة

قال جبران خليل جبران إن قلب المرأة لا يتغير مع الزمن ولا يتحول مع الفصول. قلب المرأة ينازع طويلا ولكنه لا يموت.

إن الكتاب والشعراء يحاولون إدراك حقيقة المرأة، ولكنهم للآن لم يفهموا أسرار قلبها، ومخبآت صدرها، لأنهم ينظرون إليها من وراء نقاب الشهوات، فلا يرون غير خطوط جسدها، أو يضعونها تحت مكبرات الكره، فلا يجدون فيها غير الضعف والاستسلام.

قلب المرأة يشابه البرية التي يتخذها الإنسان ساحة لحروبه ومذابحه، فهو يقتلع أشجارها ويحرق أعشابها ويلطّخ صخورها بالدماء ويغرس تربتها بالعظام والجماجم، ولكنها تبقى هادئة ساكنة مطمئنة ويظل فيها الربيع ربيعاً والخريف خريفاً إلى نهاية الدهور.

نزار قباني هل عندك شك أنك أحلى امرأة في الدنيا وأهم امرأة في الدنيا ؟ هل عندك شك أني حين عثرت عليك ملكت مفاتيح الدنيا ؟ هل عندك شك أني حين لمست يديك تغير تكوين الدنيا؟ هل عندك شك أن دخولك في قلبي هو أعظم يوم في التاريخ 
وأجمل خبر في الدنيا؟

وليم شكسبير ثلاثة أمور تزيد المرأة إجلالاً : الأدب والعلم والخلق الحسن

المرأة هي أكبر مربية للرجل، فهي تعلمه الفضائل الجميلة.. وأدب السلوك.. ورقة الشعور. المرأة هي مكونة المجتمع، فلها عليه تمام السلطة.. لا يعمل فيه شيء إلا بها، ولأجلها.

محمود درويش، صديقان نحن، فسيري بقربي كفاً بكف، معاً نصنع الخبز والأغنيات.. لماذا نسأل هذا الطريق، لأي مصيرٍ يسير بنا.

 المرأة السامية تستلزم وجود الطيبة في روح الرجل حتى ولو كان جاهلاً.

 عندما تحب المرأة تحب بصوت عالٍ، وتعبرعن حبها بالصورة والصوت، أما الرجال فيمتص حبه كما تمتص ورقة النشاف قطرة الحبر، ويتآكل قلبه تدريجيا كما يتآكل محرك السيارة من داخله.

تسلك المرأة طريق العبيد لتسود الرجل، ويسلك الرجل طريق الأسياد لتستعبده المرأة.

عبارات وكلمات عن المرأة

 حب المرأة طاغية لا يقبل شريكاً.. وديكتاتور يريد أن يخضع جميع عواطف الرجل لإرادته.

المرأة تريد أن تكون آخر امرأة في حياة من تحب، والرجل يريد أن يكون أول رجل في حياة من يحب.

إن المرأة لا تهزأ من الحب ولا تسخر من الوفاء.. إلا بعد أن يخيب الرجل آمالها.

المرأة.. هي العمل الوحيد غير الكامل.. الذي ترك الله أمر إتمامه للرجل.

المرأة هي الجزء العصبي من المجموع الإنساني.. والرجل هو الجزء العضلي منه.

المرأة لا تهتم بسعادتها وبأن تكون سعيدة في حياتها إنها تهتم بأن تكون محسودة من قبل صديقاتها.

المرأة لا تستطيع أن تعيش في عزلة عن الدنيا.. إلا إذا كانت أمامها جميع أحلامها، أو خلفها جميع ذكرياتها.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه