;

اليوم العالمي للسوشي: أنواعه وتاريخه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 يونيو 2022 آخر تحديث: الأحد، 18 يونيو 2023
اليوم العالمي للسوشي: أنواعه وتاريخه

يتم الاحتفال باليوم العالمي للسوشي، في 18 يونيو من كل عام، حول العالم وذلك لتذكير الجميع بجمال هذه الأكلة التي يعشقها الكثير حول العالم.

أصل السوشي

للعثور على أصول السوشي يجب أن ننظر إلى طبق يسمى ناريزوشي، الناريزوشي عبارة عن سمك مملح يتم تخزينه في أرز مخمر لعدة أشهر في كل مرة.

وكان لكل من جنوب شرق آسيا واليابان نسختهما الخاصة من الطبق، وتم التخلص من الأرز وأكل السمك. كان هذا هو التكرار الأول للسوشي واعتبره اليابانيون مصدرًا مهمًا للبروتين.

في فترة إيدو بين 1600 و 1800 في اليابان، تم إنشاء السوشي كما نعرفه. كانت الأسماك والخضروات ملفوفة في الأرز وتخلط بالخل.

كما هو الحال مع Narezushi كان لكل منطقة أشكالها الخاصة بها ولكن هذا قريب من الإصدار الذي يعرفه معظم الناس في عالم اليوم.

وفي أوائل القرن التاسع عشر بدأ نمط النيجيريسوشي في الظهور. يتكون هذا من كومة من الأرز مع شريحة من السمك ملفوفة فوقها.

تسبب زلزال كانتو العظيم في عام 1923 في تعطيل الاقتصاد الياباني وتسبب في نزوح العديد من الأشخاص من إيدو اليابان. أُجبر اليابانيون على استئناف حياتهم في أماكن جديدة ، وبالتالي أخذ هذا السوشي في جميع أنحاء العالم.

في الولايات المتحدة، ظهر السوشي من المجتمعات في ليتل طوكيو بحلول منتصف القرن العشرين. أصبح مشهورًا بين مشاهير هوليوود مما أدى إلى جذب انتباه الجمهور.

وما كان أجنبيًا بالنسبة للأمريكيين أصبح يقدم على شكل لفائف كاليفورنيا التي تستخدم السلطعون والأفوكادو بدلاً من الأسماك النيئة.

في عام 2009، تم الإعلان عن اليوم العالمي للسوشي في 18 يونيو،  جاءت الفكرة من Facebook واكتسبت حياة خاصة بها.

معلومات عن السوشي

السوشي مصدراً رائعًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية (الدهون الصحية للقلب)نوري (عشب بحري) يوفر اليود (يعزز صحة الغدة الدرقية)، وهو مصدر جيد لفيتامين أ وهو أمر حيوي لنظام المناعة والجلد الصحي.

بينما يُعتبر السوشي عنصرًا فاخرًا في قائمة الطعام في بعض الأحيان، إلا أنه لم يكن كذلك دائمًا، لقد كان ذات يوم طعامًا في الشارع يعامل بنفس الطريقة التي نأكل بها الهوت دوج أو سندويشات التاكو، وبعد الزلزال، ظهرت المزيد من مطاعم السوشي.

الاستخدام المفرط لصلصة الصويا مع السوشي والاضطرار إلى التخلص من صلصة الصويا القيمة أمر غير محبذ للغاية، الطريقة الصحيحة للاستمتاع بالسوشي هي سكب أقل كمية وإعادة ملئه فقط حسب الحاجة .

بينما يتم تقديم صلصة الصويا مع السوشي، لا يجب غمس الأرز، إنه أمر مستهجن إذا أصبح الأرز منقوعًا وبدأ في التفتت.

 لاينصح  أيضًا بنزع السمك من الأرز لغمسه لأن طهاة السوشي يمرون بتقنيات دؤوبة ويتدربون على تجميع السوشي والأرز.

الزنجبيل المخلل الذي يأتي عادةً مع السوشي الخاص بك لا يُقصد به أن يعلوه السوشي الخاص بك، بل يتم تناوله بين قضمات السمك.

لا ينصح الأطباء بتناول الحوامل لوجبة السوشي أو الأطعمة النيئة بشكل عام سواء الرنجة أو الفسيخ وغيرها، إذ تحتوي هذه الأطعمة في بعض الأحيان على بكتيريا ضارة تصيب الجهاز الهضمي وبالتالي تؤثر بشكل كبير على صحة الحامل الذي يعرضها في بعض الحالات للإجهاض.

كما أوضح الأطباء أن الاعتماد على تناول السوشي النيئ، الذي يسمى في المطاعم العالمية باسم النوري، يعتبر من ضمن الأطعمة الخطيرة التي تؤثر على صحة الجهاز الهضمي.

عند تناول الأسماك النيئة التي تحتوي على بكتيريا وميكروبات، تؤذي الجهاز الهضمي بشكل كبير خاصة عند تناولها مجهولة المصدر، أو تعرضها للفساد بسبب سوء التخزين.

هناك بعض الأعراض التي ستظهر عليك بمجرد الاعتماد على تناول السوشي بنسبة كبيرة في نظامك الغذائي، إذ يحتوي السوشي على نسبة عالية من السكريات المتواجدة في النشويات بداخل الأرز.

من أكثر الأعراض التي تصيب الفرد عند تناول السوشي، الإصابة بالتسمم الغذائي خاصة الأسماك المجمدة التي تم حفظها بطريقة خاطئة جعلتها أكثر عرضة للفساد، الذي يؤثر على صحة الجهاز العصبي.

أنواع السوشي

شيراشيزوشي (السوشي المتناثرة): وعاء من الأرز مغطى بمكونات مختلفة.

إيناريزوشي (سمي على اسم إله الشنتو إيناري): شكله الأكثر شيوعًا لا يحتوي على أي سمكة وهو حلو،  إناري كيس من التوفو المقلي المطبوخ في ماء مالح من ميرين وصلصة الصويا والداشي والسكر.

ماكيزوشي (السوشي الملفوف): يتم لف الأرز والمكونات بدقة في ورقة من أعشاب نوري البحرية، ثم يتم تقطيعها إلى قطع أصغر.

ناريزوشي (السوشي الناضج): تُعرف هذه التقنية بأنها الشكل الأولي للسوشي، وهي تتضمن تخمير السمك، ثم التخلص من الأرز لاحقًا قبل الأكل.

نيجريزوشي: أرز معصور يدويًا ومغطى بمكونات مختلفة من السمك أو التوفو أو الخضار أو العجة.

أوشيزوشي (السوشي المضغوط): يُعرف أيضًا باسم السوشي المعبأ، ويتكون هذا النوع من طبقات الطبقة، ثم تقطيع السوشي إلى مستطيلات أو مثلثات أو مربعات صغيرة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه