;

نساء عالمات ومخترعات غيرن مجرى التاريخ

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 فبراير 2022
نساء عالمات ومخترعات غيرن مجرى التاريخ

نساء عالمات ومخترعات ساهمن بإنجازات عظيمة للبشرية، سواء كان ذلك بتطوير تقنيات علاج السرطان أو مساعدتنا على الهبوط على القمر، فقد ساعدت النساء في مجالات العلوم بإنجازات غيرت مجرى التاريخ، هناك أمثلة لا حصر لها من نساء عالمات ومخترعات عملن بلا كلل لتعزيز معرفتنا بالعالم العلمي وأحدثن تأثيرًا دائمًا على المجتمع، احصل على الإلهام من بعض النساء الرائعات في القائمة التالية، والتي تضم أربع فائزات بجائزة نوبل. 

كارولين هيرشل

عند التحدث عن أهم نساء عالمات ومخترعات لن ننسى كارولين هيرشل، التي بدأت طريقها إلى علم الفلك عندما غادرت موطنها ألمانيا لتعيش مع شقيقها ويليام في إنجلترا، على الرغم من أن والدتها حاولت إيقافها عن تعليمها، كانت هيرشل فضولية بشكل فطري وبدأت في تنمية اهتمامها بعلم الفلك جنبًا إلى جنب مع شقيقها، على الرغم من أنها بدأت بمساعدته في تركيب التلسكوبات وتسجيل ملاحظاته، إلا أنها بدأت حياتها المهنية بجدية.

اكتشفت العديد من المذنبات وكانت من أوائل النساء اللائي فعلن ذلك، بعد إرسال النتائج التي توصلت إليها إلى علم الفلك الملكي، طُلب منها تصحيح كتالوج النجوم الرسمي، في النهاية بدأت العائلة المالكة في دفع راتب لها مقابل عملها كمساعدة لأخيها وهو أمر لم يسمع به عن امرأة في ذلك الوقت وفي عام 1835، تم تعيينها عضوًا فخريًا في الجمعية الفلكية الملكية.

ماري كوري

أي قائمة من نساء عالمات ومخترعات لا يذكر فيها ماري كوري، ستكون ناقصة واحدة من أهم العالمات، تتجاوز إنجازاتها كفيزيائية نوع جنسها، على الرغم من أنها تواصل إلهام أجيال من العالمات، لم تكتشف كوري عنصرين فقط (الراديوم والبولونيوم) ولكنها صاغت أيضًا كلمة النشاط الإشعاعي.

كانت أول من حاول العلاج الإشعاعي للسرطان ودافعت عن استخدامه في الطب، طورت كوري أيضًا وحدات متنقلة للأشعة السينية تم استخدامها في الحرب العالمية الأولى لمساعدة الجنود الجرحى في الحصول على الرعاية التي يحتاجونها، في عام 1903، كانت ماري كوري أول امرأة تفوز بجائزة نوبل في الفيزياء، في عام 1911، أضافت جائزة نوبل أخرى إلى قائمة التكريم الخاصة بها، هذه المرة فازت بجائزة نوبل في الكيمياء لعملها في عزل الراديوم، حتى يومنا هذا، هي الشخص الوحيد الذي حصل على جوائز نوبل في فئات علمية مختلفة.

أليس بول

على الرغم من أن أليس بول عاشت حتى سن 24 عامًا فقط، إلا أن إرثها باقٍ، كطالبة جامعية تدرس الكيمياء خلال ذلك الوقت، نشرت مقالًا جنبًا إلى جنب مع أستاذها في مجلة علمية محترمة وكان ذلك إنجازًا نادرًا لامرأة بشكل عام ولامرأة أمريكية من أصل أفريقي بشكل خاص في ذلك الوقت.

واصلت بول لتصبح أول امرأة وأول أميركية من أصل أفريقي، تحصل على درجة الماجستير من جامعة هاواي وستصبح أيضًا أول أستاذة جامعية وأستاذة كيميائية من أصول إفريقية، كما قامت بعمل حاسم في مكافحة الجذام مرة أخرى من خلال تطوير علاج يسمى "طريقة الكرة Ball Method" والذي كان الأكثر فاعلية في أوائل القرن العشرين.

سيسيليا باين جابوسكين

كان هناك وقت لم يكن فيه العالم متأكدًا مما تتكون النجوم ولكن بفضل عمل سيسيليا باين جابوسكين، نعلم جميعًا أنها تتكون من الهيليوم والهيدروجين، الأمر الأكثر إثارة للإعجاب من هذا الاكتشاف هو حقيقة أن عالمة الفيزياء الفلكية البريطانية الأمريكية قد أدلت بهذا التصريح عندما كانت مجرد طالبة دكتوراة في عام 1925، على الرغم من رفض المجتمع العلمي للادعاء في أطروحتها في البداية، فقد ثبت لاحقًا أنه صحيح.

كما لو أن هذه المساهمة لم تكن كافية، فإن عملها على النجوم المتغيرة كان أيضًا رائدًا، قامت هي وفريقها بعمل أكثر من ثلاثة ملايين ملاحظة ساعدت في تحديد تطور النجوم وأرست الأساس للفيزياء الفلكية الحديثة، كما أنها تمثل علامة فارقة مهمة بالنسبة لجامعة هارفارد، حيث كانت أول شخص يحصل على درجة الدكتوراه، في علم الفلك من كلية رادكليف.

باربرا مكلنتوك

من أبحاث السرطان إلى الهندسة الوراثية، كان لاكتشافات عالمة الوراثة الأمريكية باربرا مكلنتوك آثار بعيدة المدى، درست مكلينتوك علم النبات وكانت مفتونة بالاكتشافات الجديدة في الحمض النووي، لقد تعمقت في علم وراثة الذرة وأدركت أن الكروموسومات مسؤولة عن نقل الصفات الوراثية واكتشفت أيضًا "الجينات القافزة"، أو حقيقة أن الجينات يمكن أن تنتقل أحيانًا، مما يتسبب في تشغيل بعض الخصائص وإيقافها، فازت مكلنتوك عام 1983 بجائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء في الطب وهي المرأة الوحيدة التي فازت بهذه الفئة بمفردها.

ماريا غوبرت ماير

كانت عالمة الفيزياء الألمانية الأمريكية ماريا غوبرت ماير هي المرأة الثانية فقط بعد ماري كوري التي تفوز بجائزة نوبل في الفيزياء، حصلت على الجائزة في عام 1963، مع اثنين من زملائها الذكور، لعملها في هيكل القذائف النووية.

على الرغم من موهبتها العظيمة، عملت ماريا غوبرت ماير في كثير من الأحيان دون أجر أو في مناصب تطوعية في الجامعات بعد انتقالها إلى الولايات المتحدة في الثلاثينيات، كان هذا جزئيًا بسبب جنسها ولكن أيضًا بسبب وجود مشاعر معادية للألمان طوال الحرب العالمية الثانية، لم تحصل حتى عام 1941 على أول وظيفة مدفوعة الأجر لها كأستاذة عندما عملت بدوام جزئي في كلية سارة لورانس.

كاثرين جونسون

في عام 1953، بدأت عالمة الرياضيات كاثرين جونسون حياتها المهنية الأسطورية في وكالة ناسا كـ "كمبيوتر بشري"، كواحدة من أوائل النساء الأمريكيات من أصل أفريقي يعملن في وكالة ناسا، كان أحد أفضل إنجازاتها هو حساب مسار رحلة أبولو 11، مما سمح لها بالهبوط بنجاح على القمر والعودة إلى الأرض، خلال مسيرتها المهنية التي استمرت 33 عامًا، انتقلت من حساب المسارات المعقدة يدويًا إلى توجيه وكالة ناسا نحو استخدام أجهزة الكمبيوتر، في عام 2016، تم الاحتفال بعملها في فيلم شخصيات مخفية.

روزاليند فرانكلين

على الرغم من أن روزاليند فرانكلين اليوم هي من أهم مَن ساعد في فهم بنية الحمض النووي، إلا أن عملها لم يحظ بالتقدير الكامل إلا بعد وفاتها المفاجئة، عمل الكيميائية الإنجليزية على صور حيود الأشعة السينية للحمض النووي التي أدت إلى التحديد الصحيح لهيكل اللولب المزدوج، لسوء الحظ، توقفت حياة فرانكلين بعد معركة مع سرطان المبيض، توفيت في عام 1958 عن عمر يناهز 37 عامًا، شعر الكثيرون أنه كان ينبغي منحها جائزة نوبل في الكيمياء، لكن هذا لم يكن ممارسة شائعة في ذلك الوقت.

منذ وفاتها، تم الاعتراف بعملها على نطاق واسع وواصل زميلها آرون كلوج بحثها، وفاز بجائزة نوبل في الكيمياء عام 1982، يشعر الكثيرون أنه لو كانت على قيد الحياة، لكانت فرانكلين قد شاركت في نيل هذا الشرف.

شين شيونغ وو

قدمت الفيزيائية الأمريكية الصينية شين شيونغ وو، التي يُطلق عليه أحياناً "السيدة الأولى في الفيزياء"، مساهمات كبيرة في مجالات الفيزياء النووية وفيزياء الجسيمات، جاءت شين شيونغ وو إلى الولايات المتحدة في عام 1936 للحصول على درجة الدكتوراه، في جامعة ميشيغان بتشجيع من مستشارها في الصين.

على الرغم من رغبتها في العودة إلى الصين بعد دراستها، إلا أن الحرب العالمية الثانية غيرت خططها، قدمت في النهاية مساهمات في مشروع مانهاتن وتم الاعتراف بها وبإنجازاتها العلمية في عام 1978، عندما حصلت على جائزة وولف في الفيزياء، لقد أعجبت بشدة بعمل ماري كوري ومن المثير للاهتمام أنه غالبًا ما تتم مقارنة عملهما في الفيزياء التجريبية.

جين كوك رايت

كانت عالمة الأورام جين كوك رايت رائدة في أبحاث السرطان، ولدت في عائلة من الأطباء وتابعت الدكتورة رايت في هذا الإرث وصنعت اسمًا لنفسها بفضل ابتكاراتها في العلاج الكيميائي وفي إيجاد أدوية جديدة لعلاج سرطان الثدي، ساعدت في جعل العلاج الكيميائي متاحًا على نطاق واسع للجمهور خلال فترة عملها في مؤسسة أبحاث السرطان في مستشفى هارلم في الخمسينيات من القرن الماضي.

كان رايت أيضا أول من حدد الميثوتريكسات وهو دواء يمثل أساس كل أنواع العلاج الكيميائي الحديث ولا يزال يستخدم على نطاق واسع حتى يومنا هذا، كما ساعدت في تأسيس الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري وكانت أول رئيسة لجمعية نيويورك للسرطان، كما سافرت إلى كينيا وغانا والصين وأوروبا الشرقية للعمل مع أطباء أورام آخرين وعلاج المرضى.

جنيفر دودنا

عندما حصلت عالمة الكيمياء الحيوية جنيفر دودنا على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2020 وهي جائزة تقاسمتها مع إيمانويل شاربنتير ودخلت التاريخ كأول امرأة تفوز بالاشتراك مع امرأة أخرى، أحدث عمل البروفيسور دودنا على المقص الجيني CRISPR / Cas9 ثورة في البحث الجيني من خلال السماح للعلماء بتعديل جينات الخلية في وقت قياسي، تشغل دودنا حاليًا منصب أستاذ في قسم الكيمياء في جامعة بيركلي، كاليفورنيا. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه