;

شاهد: أغرب كتب في العالم على مدار التاريخ

  • تاريخ النشر: السبت، 12 ديسمبر 2020
شاهد: أغرب كتب في العالم على مدار التاريخ

أمضى المؤلف إدوارد بروك هيتشنغ ما يقرب من عقد من الزمان في البحث عن أغرب الكتب في العالم وقد آتت تحقيقاته ثمارها بأسلوب ساحر وقام بتجميع مجموعة من الفصول معًا في مجلد رائع يسمى The Madman"s Library نشره Simon & Schuster والذي يكشف عن أغرب الكتب والمخطوطات المكتوبة على الإطلاق والقصص وراء إنشائها.

ويوثق من خلاله الكتب المربوطة بجلد الإنسان وصوان متخفي في هيئة كتاب والكتاب المقدس الذي يخفي مسدسًا ومقاطع غامضة لا يستطيع حتى كاسري الشفرات العسكرية كسرها  وأيضاً ضمت الكتابة المريخية التي تمر عبر وسيط نفساني واتفاقيات مع الشيطان بالإضافة إلى مذكرات حرب مكتوبة على آلة كمان وأيضاً الكتب صغيرة جدًا لدرجة أنها غير مرئية للعين البشرية وكتاب عملاق من العصور الوسطى يزن 74 كجم.

يقول Simon & Schuster إن "كل خيط من الغرابة التي يمكن تخيلها ستجدها في اكتشاف المؤلف إدوارد بروك ومنهم الكثير لا يمكن تصوره وقد تم اكتشافه وربطه معًا من أجل مجموعة فريدة غنية بالرسوم الإيضاحية".

في غضون ذلك تلخص شركة Brooke-Hitching الأمر على هذا النحو "المتذكرون المنسيون".

وفي الألبوم أعلاه ستجد صور للكتب التي تم جمعها والكشف عنها وإليك شرح مبسط حولهم:

أغرب كتب في التاريخ

جلد الإنسان

كتاب مقيد بجلد الإنسان تحت عنوان معاهدة حول العذرية والحمل والولادة وقد صاغه سيفرين بينو وطبع في أمستردام عام 1663.

تقول بروك هيتشنغ أن هناك ملاحظة من صاحب الكتاب الدكتور لودوفيك بولاند تكشف عن طبيعة المواد المروعة المستخدمة قائلة: "هذا الكتاب الصغير الفضولي أعيد تلبيسه بقطعة من جلد امرأة  تمت دبغتها لتلائم الكتاب".

ويوضح Brooke-Hitching أن ربط الكتب بجلد الإنسان يعود إلى القرن الثالث عشر على الأقل وأنه في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر أصبح الجلد البشري عنصرًا زخرفيًا مقبولًا عند نشر روايات عن جرائم القتلة والدراسات الطبية.

سترة مطرزة

أحد الكتب العديدة الموثقة في مجلد Brooke-Hitching المذهل صورة لسترة مطرزة تخص خياطة تدعى أغنيس ريختر كانت مسجونة في مستشفى هايدلبرج للأمراض النفسية عام 1893 حتى وفاتها عام 1918 وقامت خلال فترة سجنها بتطريز تأملات في السيرة الذاتية على القماش.

روايات للجيب

يحتوي كتاب اعترافات الجيب المثير للاهتمام من القرن الثامن عشر على خطايا ممزقة، تشرح Brooke-Hitching أن كتاب اعترافات للجيب استخدم كمذكرة للمذنبين النسيان.

وأوضحت أنه يحتوي على جميع الخطايا المعروفة ويمكّن أولئك الذين هم على وشك الاعتراف بأفعالهم الخاطئة أيضاً والكتاب المصور أعلاه ينتمي إلى Brooke-Hitching وتم نشره عام 1721.

كتاب مكتبة المجنون

هو كتاب من تأليف إدوارد بروك هيتشنغ وتم نشرها سايمون اند شوستر وبيعه مقابل 25 جنيه استرليني.

كتابات المريخ

هل هم فضائيون؟ إنها كائنات فضائية، هذا مقطع من كتابات المريخ تم توجيهه عبر يد الطبيبة النفسية الفرنسية هيلين سميث، كما تم العثور عليه عام 1899 في الهند حول كوكب المريخ بواسطة عالم النفس بجامعة جنيف ثيودو فلورنوي.

مخطوطات 

يُزعم أن هذه المخطوطة بالصور أعلاه هي ميثاق وقع عليه لوسيفر والكاهن الفرنسي الكاثوليكي أوربان غراندييه الذي أُعدم في عام 1634، كما يوضح بروك هيتشنغ أنه نُشر هذا الميثاق المكتوب باللاتينية القديمة ووقعه لوسيفر وأتباعه الشيطانيون.

كتاب القلب

هذا هو The Hjertebogen كتاب القلب عبارة عن مجموعة توضح Brooke-Hitching من 83 قصة حب تم إنشاؤها في خمسينيات القرن الخامس عشر في دائرة محكمة الملك كريستيان الثالث ملك الدنمارك.

السحر

تظهر الصور أعلاه أيضاً دليل إملائي يستخدمه السحرة من قبيلة توبا باتاك الإندونيسية الموجودة في مجموعة تنتمي إلى متحف ريجكس في أمستردام.

خشب البلوط

هذا صوان رائع من خشب البلوط متنكر في شكل كتاب بعنوان A History of the Low Countries ..Histoire des Pays Bas، تم صنعه في فرنسا عام 1750.

القراءة

كتب Brooke-Hitching أنه قبل اكتشاف أجهزة Kindles والقراء الإلكترونيين كان هناك مبكراً في عام 1922 آلة القراءة المحمولة باليد لبرادلي فيسك والذي يميز الجهاز المعدني وجود عدسة مكبرة لقراءة كتب كاملة مضغوطة في نصوص صغير جدًا كان لا يمكن للعين البشرية قراءتها وأيضا قراءة المطبوعة على بطاقات بارتفاع 15.24 سم. 

قبر غامض

قبر غامض نصبه الطبيب الكندي صمويل بين في مقبرة راشيس بالقرب من كروسهيل ويليسلي تاونشيب أونتاريو تخليداً لذكرى زوجتيه الأولين هنريتا وسوزانا، يقرأ النقش: `` في ذكرى هنريتا الزوجة الأولى التي توفت في 27 سبتمبر عام 1865 بعمر 23 عامًا وشهرين و 17 يومًا وسوزانا زوجته الثانية التي توفيت في 27 أبريل عام 1867 بعمر 26 عامًا و 10 أشهر و 15 يومًا زوجتان أفضل من زوجتي رجل واحد، كانا هدايا من الله ولكنهما الآن الجنة وفقني الله لمقابلتهم هناك.

مذكرات

مذكرات معركة كتبها جندي الاتحاد سليمان كون محفورة على كمانجه، يوضح Brooke-Hitching في كتابه أنه في عام 1861 تم تجنيده في فرقة مشاة إنديانا رقم 87 الداعمة للاتحاد بعد اندلاع الحرب الأهلية الأمريكية واشترى الكمان في عام 1863 وحملها أينما ذهب ولكنه لم يتعلم أبدًا لعبها بل استخدمها كسطح لوصف المعارك التي خاضها.

مخطوطة رياضية

يصف Brooke-Hitching مخطوطة القرن السابع عشر أعلاه بأنها غير عادية وأطلق عليها دليل للرياضيات Jinkoki حيث يستخدم المؤلف المجهول صور الفئران لتوضيح التقدم الهندسي المعقد وحساب حجم الأشكال ثلاثية الأبعاد.

كتب متنوعة

ويتضمن الألبوم أيضاً أقراص كتابة خشبية من 500-700 ميلادي بيزنطية مصر و يوضح Brooke-Hitching أن المناطق المريحة كانت مليئة بالشمع والكتابة مخدوشة على السطح بقلم خشبي وأيضاً سجل Ruige blauwe من القرن السادس عشر لمحكمة هولندا وهو مجلد مغطى بجلد البقر سجل فيه أسماء من كان له منصب في الحكومة.

وتم العثور على نسخة رائعة تم انتاجها عام  من 1760 لكتاب الجنة المفقودة لجون ميلتون والتي تم ربطها في جلد الثعبان بواسطة الحرفيين اللندنيين سانجورسكي وساتكليف ضمن الكتب الأكثر غرابة.

وأيضاً العثور على أكبر مخطوطة موجودة في العصور الوسطى ويقال إن المجلد الذي يبلغ وزنه 74 كيلوغراماً كتبه في ليلة واحدة راهب مكلف بقوة شيطانية كما يقول، يوجد في مكتبة السويد الوطنية في ستوكهولم
تُظهر الصور أعلاه مسدس داخل كتاب صلاة إيطالي والذي تم تصميمه خصيصًا لفرانشيسكو موروسيني دوق البندقية (1619-1694) والمسدس كان يستخدم على الأرجح للحماية الشخصية ولا يمكن إطلاقه إلا عند إغلاق الكتاب عبر دبوس زناد مخفي في خيط حريري مصمم ليبدو كإشارة مرجعية.

ومن الكتب الأكثر غرابة تم العثور عليها الصفحة المرسومة أعلاه، هل يمكنك معرفة ما تقوله هذه الصفحة؟ إذا استطعت فقد تفوقت بذكاء على بعض أفضل مصممي التشفير في العالم، الصفحة مأخوذة من مخطوطة فوينيتش التي سُميت على اسم تاجر الكتب البولندية النادرة ويلفريد فوينيتش الذي وجدها عام 1912 في قرية إيطالية.

يُعتقد أن الصفحة تعود إلى القرن الخامس عشر ولكن حتى يومنا هذا لم يتمكن أي خبير تشفير هواة أو محترفين من فك شفرتها ويمكن أن تكون كتبها كائنات فضائية ويمكن أن تكون عائدة إلى القرن السابع أو قد تكون خدعة. إذن ماذا نعرف؟ ليس كثيرًا  كما تقول Brooke-Hitching بخلاف حقيقة أن المؤلف كان يمينًا وهي موجودة حاليًا في مكتبة Beinecke Rare Book and Manuscript في جامعة ييل.

جمجمة بشرية

جمجمة بشرية مغطاة بصلاة على الميت والمقيمة في مجموعة ويلكوم في لندن تم جمعها من قبل روبرت بادن باول خلال رحلة استكشافية إلى غانا في عام 1895.

أصغر كتاب في العالم

كتاب Old King Cole المؤلف من 12 صفحة والصادر عن Gleniffer Press في عام 1985 يبلغ قياسه 1 ملم × 1 ملم وتقول Brooke-Hitching إنه لا يمكن قلب صفحاته إلا باستخدام إبرة أصغر كتاب في العالم لعام 2016 ، للفيزيائي الروسي فلاديمير أنيسكين يحتوي على أحرف يبلغ طولها 15 ميكرومترًا تم رشها باستخدام استنسل ليثوغرافي.

دليل شامان نيبالي تقليدي من القرن الثامن عشر مغطى بشظايا دم وجلد ولحم من خمسة حيوانات تمثل الحواس الخمس الجاموس والدجاج والكلب والماعز والبقر. يحتوي الكتاب على تعويذات لطرد الأرواح