;

يوم بلا التدخين: أهميته ونصائح للمساعدة في الإقلاع عن التدخين

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 مارس 2023
يوم بلا التدخين: أهميته ونصائح للمساعدة في الإقلاع عن التدخين

يُحتفل بيوم بلا التدخين أو ممنوع التدخين في ثاني أربعاء من شهر مارس كل عام، والذي يوافق يوم 8 مارس من هذا العام. على الرغم من أنه لا يخفى على أحد أن التدخين مضر بالصحة، إلا أن الإقلاع عن هذه العادة يبدو شيء شاقاً وصعباً على المدخنين. والهدف من يوم بلا تدخين هو رفع مستوى الوعي العام حول مخاطر التدخين وكذلك مساعدة المدخنين على الإقلاع. إليك أبرز التفاصيل حول هذا اليوم وأهم النصائح للإقلاع عن التدخين.

يوم بلا التدخين 

الهدف الرئيسي من هذا اليوم هو زيادة الوعي بالآثار الصحية الضارة للتدخين والتوعية بالأشكال الأخرى لتناول التبغ. ومساعدة المدخنين على الإقلاع عن هذه العادة المميتة.

على الرغم من وعي الناس بالمخاطر، يبدأ الآلاف من الأشخاص في التدخين كل يوم. بينما يكون السعال وتهيج الحلق من الأعراض الأولى للتدخين تأتي بعد ذلك، أعراض مثل رائحة الفم الكريهة وقد تتطور الأعراض إلى أمراض أكثر خطورة، مثل أمراض القلب والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي والسكتة الدماغية ومجموعة متنوعة من السرطانات بمرور الوقت.

لذلك، من الضروري نشر التوعية حول ضرر التدخين بالصحة ومحاولة الإقلاع عنه في أسرع وقت ممكن. على الرغم من أن التحكم في إدمان مثل التدخين قد يكون صعبًا ويتطلب الكثير من الالتزام والإرادة، إلا أنه ليس مستحيلًا.

نصائح للإقلاع عن التدخين

على الرغم من عدم وجود قواعد أو نظام غذائي محدد، لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين. لكن هناك بعض النصائح التي قد تساعدك أثناء رحلة الإقلاع:

  • تناول الحليب: يقال إن الحليب يساعدك على التخلص من التدخين. يجب على المرء أن يستهلك كوبين على الأقل من الحليب كل يوم. يمكنك تناول كوب من الحليب عندما تشعر برغبة في التدخين. وإذا كنت لا تحب الحليب العادي، يمكنك ببساطة خلطه ببعض الفاكهة أو إضافة بعض الزعفران إليه. لن تقلل هذه المشروبات من رغبتك فحسب، بل سترفع من مزاجك أيضًا.
  • إزالة السموم: كلما تمت إزالة المزيد من السموم من جسمك، زادت قدرتك على التحكم في رغبتك في التدخين. لذا اتبع نظامًا غذائيًا يتضمن الكثير من الفواكه والخضروات. تأتي العديد من النباتات بمغذيات نباتية مثل الكاروتينات وحمض الإيلاجيك والريسفيراترول والفلافونويد، مما يساعد في التخلص من السموم من الجسم.
  • اشغل نفسك: إذا كنت مشغولاً باستمرار بالعمل أو فعل شيء ما، فهناك فرص أقل للشعور بالرغبة في التدخين. 
  • شرب الكثير من الماء: يحتاج الجسم إلى الماء بكميات كبيرة. فهو لا يبقينا أجسادنا رطبة ويعزز الهضم فحسب، بل يساعد أيضًا الشخص الذي يحاول الإقلاع عن التدخين. يساعدك الماء على التخلص من السموم ويطرد النيكوتين.
  • تناول الفواكه والخضروات: تناول الفواكه مثل الأناناس أو العنب أو الجزر أو الخيار أو حتى الفشار، عندما تشعر بالرغبة في التدخين. كما يجب أن تتجنب المشروبات المرتبطة بالتدخين مثل القهوة. [1]
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه