;

تاريخ كذبة أبريل وأشهر المواقف حول العالم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 مارس 2022 آخر تحديث: الجمعة، 01 أبريل 2022
تاريخ كذبة أبريل وأشهر المواقف حول العالم

 يحتفل العالم في1  أبريل من كل عام بكذبة أبريل أو كما تُعرف باسم April Fool’s  حمقى أبريل، والتي يتم فيها تبادل الخدع والمقالب، سواء بين الأشخاص وأصدقائهم، أو حتى بين الشركات الكبرى وجمهورها.

كذبة أبريل

وتعود أصل بداية كذبة أبريل، لواحدة من أشهر القصص الغريبة عبر الزمان وربما أكثرها تداولًا تعود إلى عام 1582، حيث قام البابا جريجوري الثالث عشر بتغيير عطلة رأس السنة إلى الأول من يناير، بدلًا من ميعادها القديم الذي كان يتم الاحتفال قبلها، وهو الأول من 1 أبريل.

إلا أن بعض الدول لم يصل إليها هذا الخبر، وواصل سكانها الاحتفال برأس السنة في الميعاد القديم 1 أبريل، مما جعل الآخرين يطلقون عليهم اسم حمقى أبريل لذلك جاء من هنا الاحتفال بهذا اليوم.

هناك رواية ثانية عن السبب وراء وجود كذبة إبريل لها علاقة بفترة تبديل فصول السنة، وتحديدًا توديع فصل الشتاء واستقبال فصل الربيع، حيث كانت تُقام مهرجانات وحفلات للاحتفال بهذه الفترة.

وكانت واحدة من أقدم هذه الحفلات خاصة بالرومان، حيث كانوا يقومون بالمشاركة في ألعاب ومقالب، وكذلك يرتدون أزياء تنكرية، ويقومون بخداع النا في مثل ذلك اليوم من كل عام.

معلومات عن كذبة أبريل

يوجد رواية ثالثة عن أصل كذبة أبريل، ووفقًا للمؤرخين في 1 أبريل عام 1789، وعقب خلع الفرنسيين لملكهم لويس السادس عشر، أشاع ملك إنجلترا جورج الثالث أنه سيتنازل عن عرشه.

ووصلت الشائعة للعديد من الفلاحين، فخرجوا في الشوارع يحتفلون بنيلهم الحرية، غير أن الجنود كانوا بإنتظارهم، فألقوا القبض عليهم وحبسوهم.

هناك رواية رابعة تربط يوم كذبة أبريل بمدينة إنجليزية اسمها جوثام في مقاطعة نوتنجهامشاير، ففي القرن الـ13، كان من المعتاد أن كل طريق يسير فيه الملك، يصبح ملكية عامة، وفي أحد الأيام بلغ مسامع أهل هذه المدينة أن الملك ينوي السفر من خلال طريقهم الرئيسي، مما جعلهم يفكرون في حيلة لمنعه من هذا.

وهناك جانب آخر من الباحثين بحثوا حقيقة كذبة أبريل، يرون أن نشأته تعود إلى القرون الوسطى، إذ إن شهر نيسان/ أبريل في هذه الفترة كان وقت الشفاعة للمجانين وضعاف العقول، فيُطلق سراحهم في أول الشهر، ويصلي العقلاء من أجلهم، وفي ذلك الحين نشأ العيد المعروف باسم عيد جميع المجانين، أسوة بالعيد المشهور باسم عيد جميع القدّيسين.

ولكن، هناك نظرية أخرى تؤكد أن الاحتفال بيوم الكذب يتزامن مع الاحتفال الهندي بعيد هولي مهرجان الألوان والذي يتم احيائه في ليلة الأول من أبريل، وذلك بقيام العامة من طائفة الهندوس بتدبير المقالب والمواقف الطريفة.

أشهر مواقف الكذب حول العالم  

ففي عام 1719، قام قيصر روسيا بطرس الأكبر بإشعال النار في قبة مرتفعة حيث قام بعد ذلك بطلاها بالزفت والشمع، حيث ظن الناس في هذا الوقت أن مدينهم تحترق بالكامل فقاموا بالهروب خائفين من النيران المشتعلة.

 وعام 1946، صدرت مجموعة من تحذيرات حول وجود إعصار تسونامي والذي يأتي بعد زلزال جزيرة ألوشيان ، حيث أودى بحياة 165 شخصًا في هاواي وألاسكا وكانت هذه كذبة أبريل.

 في عام 1976 حيث أعلن الفيزيائي باتريك مور عبر إذاعة "بي بي سي" أن هناك مجموعة من البشر سوف يشعرون بتأثير جاذبية مزدوج من كوكبي زحل وبلوتو وذلك عند الساعة 9:47 صباحاً، حيث تضعف الجاذبية على الأرض، فإذا قاموا بالقفز في الهواء يمكنك أن تطفوا، حيث قام الكثير بعمل هذه الخدعة.

وفي رومانيا، يكون هناك احتفال بـ"كذبة أبريل"، حيث يتم الإشارة في هذا الاحتفال إلى تنفيذ أحد أكبر المقالب داخل أحد متاحف العاصمة، ففي هذا اليوم قاموا بإعلان زيارة الملك إلى هذا المتحف، فقام رسام بالذهاب قبل الملك ورسم على أرضية إحدى قاعاته ورقة مالية أثرية من فئة كبيرة، وحينما رآها ملك رومانيا قام بأمر الحراس بإلتقاطها، فقام أحد الحراس بمحاولة التقاط الورقة المالية الأثرية ليكتشف بعد ذلك أنها خدعة وأنها ليست حقيقة.

وفقاً لتقرير بي بي سي،  في عام 1988، قامت هيئة الاذاعة البريطانية بإعلان أن ساعة "بيغ بن" الشهيرة سوف تدخل العالم الرقمي، وأول من يقوم بالاتصال بالإذاعة سوف يحصل على عقارب الساعة الشهيرة، التي سوف يتم الاستغناء عنها، ولكنها واحدة من كذبات أبريل.

هناك في الولايات المتحدة، في حديقة بوسطن العامة شهدت وجود مجموعة من التحذيرات الشديدة الخاصة بتصوير المنحوتات حيث يمكن أن يؤذي الضوء المنبعث "تآكل المنحوتات"، ويتضح بعد ذلك أنها "كذبة أبريل".

في عام 1957، قامت هيئة الإذاعة البريطانية ببث فيلمًا باسم "حصاد الإسباجيتي السويسري" والذي يقوم بعرض مجموعة من مزارعي سويسريين يختارون السباجيتي المزروعة حديثًا، وبعد أن تلقت الإذاعة مجموعة كبيرة من طلبات على المكرونة تم إعلان أنها كذبة أبريل.

وفي مطلع أبريل 1989، زعم برنامج كوميدي أن برج "إبرة الفضاء" في مدينة سياتل الأميركية قد سقط وتحطم، وشكل هذا الخبر، صدمة وسط الكثيرين ووصفه البعض بـ"المزحة الثقيلة".

وفي 1 أبريل سنة 2005، أعلنت شركة "غوغل" عن طرح مشروب يؤدي إلى تحفيز الذكاء والتفكير لدى الإنسان، لكن سرعان ما تبين أن الأمر مجرد خدعة.

إذا كنت تعتقد أن نحو اللغة الإنجليزية لا يمكن أن يكون مصدرا للطرافة، فيجب أن تراجع نفسك.

فقد نشرت صحيفة الجارديان عام 1977 نشرة إرشادية للسفر إلى جزيرتين غامضتين تحت اسم "سان سَريف".

وادّعت الصحيفة أن هاتين الجزيرتين؛ وهما الجزيرة الشمالية الأكبر وسمتها "أبر كيس " والجزيرة الجنوبية الأصغر وسمتها "لَور كيس"، تشكلان ما يُشبه الفاصلة (الفارزة) المنقوطة في علامات الترقيم في الكتابة.

وإذا لم يكن ذلك كافيا للشك، فإن الجزء المتعلق بالتعليم في الجزيرة يشير إلى أنه "بالإضافة إلى الدروس المعتادة في مرحلة الدراسة الثانوية هناك يمتلك الطلبة المراهقون اختيار الغوص بحثا عن اللؤلؤ كأحد الدروس في مرحلة (الأيه لَفل).

ولن تكون وحدك في التعجب من "كيفية التسجيل للالتحاق بمدرسة هناك".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه