;

تاريخ كأس العالم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 فبراير 2022
تاريخ كأس العالم

كأس العالم، يطلق عليها FIFA، هي مسابقة كرة قدم دولية تتنافس عليها فرق كرة القدم الوطنية للرجال في الدول الأعضاء في الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) الهيئة الحاكمة العالمية للرياضة.

وتُمنح البطولة كل أربع سنوات منذ الحدث الأول في عام 1930 باستثناء عامي 1942 و 1946 بسبب الحرب العالمية الثانية.

غالبًا ما تسمى المرحلة النهائية من البطولة نهائيات كأس العالم. يتضمن الشكل الحالي للنهائيات اثنين وثلاثين فريقًا وطنيًا يتنافسون في ملاعب داخل الدولة المضيفة على مدى فترة شهر تقريبًا. لتحديد الفرق المشاركة وتجري الجولات التأهيلية على مدى السنوات الثلاث السابقة للنهائيات.

كأس العالم

هي مسابقة كرة قدم دولية تتنافس عليها الفرق الوطنية لكبار الرجال من أعضاء الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) الهيئة الحاكمة العالمية للرياضة. 

يتضمن الشكل الحالي مرحلة تأهيل والتي تتم خلال السنوات الثلاث السابقة لتحديد الفرق المؤهلة لمرحلة البطولة. في مرحلة البطولة يتنافس 32 فريقًا بما في ذلك الدول المضيفة المؤهلة تلقائيًا، على اللقب في الملاعب داخل الدولة المضيفة على مدار شهر تقريبًا.

فازت ثماني منتخبات وطنية في بطولات كأس العالم الـ 21. لقد فازت البرازيل خمس مرات وهم الفريق الوحيد الذي لعب في كل بطولة. الفائز الآخر بكأس العالم هما ألمانيا وإيطاليا، برصيد أربعة ألقاب لكل منهما. الأرجنتين وفرنسا والفائزة الأولى أوروغواي ، بلقبين لكل منهما وإنجلترا وإسبانيا بلقب واحد لكل منهما.

تاريخ كأس العالم

هو أكثر بطولات كرة القدم شهرة في العالم ، فضلاً عن الحدث الرياضي الفردي الأكثر مشاهدةً ومتابعةً في العالم. قدرت نسبة المشاهدة التراكمية لجميع مباريات كأس العالم 2006 بحوالي 26.29 مليار شخص مع ما يقدر بـ 715.1 مليون شخص يشاهدون المباراة النهائية وهو تاسع مجموع سكان الكرة الأرضية. 

استضافت 17 دولة كأس العالم. استضافت كل من البرازيل وفرنسا وإيطاليا وألمانيا والمكسيك مرتين بينما استضافت كل من أوروغواي وسويسرا والسويد وتشيلي وإنجلترا والأرجنتين وإسبانيا والولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية وجنوب أفريقيا وروسيا بمجرد.

وستستضيف قطر بطولة 2022، وستستضيف كندا والولايات المتحدة والمكسيك عام 2026، مما يمنح المكسيك التميز بكونها أول دولة تستضيف مباريات في ثلاث نهائيات لكأس العالم.
كانت أول مباراة كرة قدم دولية في العالم عبارة عن مباراة تحدي لعبت في غلاسكو عام 1872 بين اسكتلندا وإنجلترا والتي انتهت بالتعادل 0-0. أقيمت البطولة الدولية الأولى، البطولة البريطانية الداخلية الافتتاحية في عام 1884.

ونظرًا لتزايد شعبية كرة القدم في أجزاء أخرى من العالم في بداية القرن العشرين فقد أقيمت باعتبارها رياضة استعراضية بدون منح ميداليات في الألعاب الأولمبية الصيفية لعامي 1900 و 1904 ومع ذلك قامت اللجنة الأولمبية الدولية بترقية وضعهم بأثر رجعي إلى الأحداث الرسمية، 

FIFA

بعد تأسيس FIFA عام 1904 حاول تنظيم بطولة كرة قدم دولية بين دول خارج الإطار الأولمبي في سويسرا في عام 1906. كانت هذه الأيام الأولى لكرة القدم الدولية ويصف التاريخ الرسمي للفيفا المنافسة بأنها كانت فاشلة. 

في الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1908 في لندن أصبحت كرة القدم مسابقة رسمية. تم تنظيم الحدث من قبل اتحاد كرة القدم (FA) وهو الهيئة الإدارية لكرة القدم في إنجلترا وكان الحدث مخصصًا للاعبين الهواة فقط وكان يُنظر إليه بشكل مثير للريبة على أنه عرض وليس مسابقة. فازت بريطانيا العظمى ممثلة بمنتخب إنجلترا لكرة القدم للهواة بالميداليات الذهبية. كرروا هذا العمل الفذ في الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1912 في ستوكهولم.

يتم الآن اختيار البلد المضيف في تصويت من قبل اللجنة التنفيذية للفيفا. يتم ذلك في ظل نظام صوت واحد قابل للتحويل. يتلقى الاتحاد الوطني لكرة القدم في البلد الذي يرغب في استضافة الحدث دليلاً يسمى "اتفاقية الاستضافة" من FIFA يشرح الخطوات ويشير إلى المتطلبات التي يجب الوفاء بها لتقديم عرض قوي.

الاتحاد الذي يرغب في الاحتفال بالحدث يتلقى أيضًا نموذجًا يجب أن يملأه ويعود إلى FIFA. تمثل هذه الوثيقة التأكيد الرسمي للترشح. بعد ذلك ، تقوم مجموعة من المفتشين المعينين من قبل الفيفا بزيارة البلاد لتحديد أن الدولة تفي بالمتطلبات اللازمة لاستضافة الحدث ويتم إصدار تقرير عن الدولة. القرار بشأن من سيستضيف الكأس يتخذ حاليًا ستة أو سبعة أعوام قبل البطولة.

ومع ذلك كانت هناك مناسبات تم فيها الإعلان عن استضافة بطولات متعددة في المستقبل في نفس الوقت كما كان الحال بالنسبة لكأس العالم 2018 و 2022 اللتين تم منحهما لروسيا وقطر ، حيث أصبحت قطر أول دولة شرق أوسطية تستضيف المنافسة

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه