;

صحح معلوماتك حول الديناصورات: إليك أغرب الحقائق المكتشفة حديثاً

عاش البشر حوالي 1% من عمر الديناصورات

  • تاريخ النشر: الجمعة، 29 أكتوبر 2021
صحح معلوماتك حول الديناصورات: إليك أغرب الحقائق المكتشفة حديثاً

يعلم الكثير من الناس حقائق لا تصدق عن الديناصورات من المدرسة الابتدائية ولكن هناك الكثير من الوحي الذي لم يتم تدريسه في الفصل الدراسي.

صور هذه المخلوقات العملاقة التي تجوب الأرض مستوحاة من التمثيلات الثقافية الشعبية حيث يتم تصويرهم في أغلب الأحيان على أنهم صيادون آكلي لحوم.

أعاد التحقيق المستمر واكتشافات الديناصورات الحديثة تشكيل الكثير مما كان يعتقده الباحثون والعامة حول الديناصورات، خاصة عندما يتعلق الأمر بأنواع مختلفة وكيف عاشت ولماذا اختفت وما إذا كانت بعض الأنواع موجودة بالفعل؟

قد تفاجئك الأشياء التي لم تكن تعرفها عن الديناصورات من قبل حتى أكثر من أغرب حقائق الديناصورات التي تعرفها بالفعل.

حقائق حول الديناصورات

قد يكون بعض عاشت الديناصورات 300 عام من العمر

تختلف أعمار الديناصورات اختلافًا كبيرًا. على سبيل المثال يعتقد بعض العلماء أن Apatosaurus يمكن أن يعيش لمدة 300 عام. يُعتقد أن العمر الافتراضي للديناصورات أقصر بكثير حيث يبلغ متوسطه 30 عامًا للحيوانات آكلة اللحوم و 70 إلى 80 عامًا للحيوانات العاشبة، كان يتعين على الحيوانات آكلة اللحوم مثل T-Rex أن تقاتل من أجل طعامها وبقائها في كثير من الأحيان أكثر من نظيراتها الآكلة للنباتات.

استنادًا إلى حجم بعض الديناصورات الناضجة يعتقد بعض العلماء أن معدل النمو يمكن أن يحدث على مدى مئات السنين.

صحح معلوماتك حول الديناصورات: إليك أغرب الحقائق المكتشفة حديثاً

أطول ديناصور Sauroposeidon 

تم التعرف على Sauroposeidon الذي يعني اسمه "سحلية إله الزلزال" على أنه أطول ديناصور على الإطلاق. اكتشف باحثون في جامعة أوكلاهوما هذا السوروبود في عام 1994. كشفت أحافير من سوروبوسيدون وجدت أن عنقها كان أطول بمقدار الثلث من ثاني أكبر ذرات براكيوصور.

يقدر العلماء وزن سوروبوسيدون بأكثر من 60 طناً ويبلغ ارتفاعه أكثر من 60 قدمًا ويبلغ طوله حوالي 100 قدم.

الوقت بين وجود Stegosaurus و T-Rex أطول من الفترة التي تفصل بين البشر والديناصورات

عاش Stegosaurus منذ حوالي 150 مليون سنة خلال أواخر العصر الجوراسي. وفي الوقت نفسه، تشير الأدلة الأحفورية إلى أن الديناصور ريكس عاش خلال العصر الطباشيري، منذ ما يقرب من 65 مليون سنة.

هذا يعني أن Stegosaurus قد رحل لمدة 80 مليون سنة قبل أن يحكم T-Rex وهي فترة أطول من الفجوة الزمنية التي تفصل بين T-Rex والبشر.

يمكن لـ Kentosaurus أن يتأرجح ذيله أسرع من 80 ميلا في الساعة

اكتشف Kentosaurus في تنزانيا عام 1915 وكان من الحيوانات العاشبة المدرعة. عاش Kentosaurus خلال أواخر العصر الجوراسي قبل حوالي 150 مليون سنة وكانت أرجله الخلفية ضعف طول أطرافه الأمامية.

يمكن أن يتأرجح ذيله المسنن حيث حصل Kentosaurus على اسمه بسرعة تصل إلى 40 مترًا في الثانية (حوالي 89 ميلًا في الساعة) بناءً على نماذج افتراضية أنشأها عالم الحفريات هاينريش ماليسون.

الحوت الأزرق أكبر من أي ديناصور

الأرجنتينيوصور وجد في الأرجنتين عام 1987 هو أكبر ديناصور تم اكتشافه على الإطلاق. أشارت الأدلة الأحفورية إلى أنه كان طوله أكثر من 130 قدمًا وربما يزن ما بين 70 و 80 طنًا. حتى مع هذا الحجم لم يكن الأرجنتينيوسور كبيرًا مثل الحوت الأزرق الحديث. قد يصل طول الحيتان الزرقاء إلى 100 قدم ويمكن أن تزن أكثر من 191 طنًا.

في حين أن الأرجنتينيوسور قد يكون أطول فإن الوزن الإجمالي للحوت الأزرق قد أكسبه لقب "أكبر حيوان في كل العصور".

كان للديناصورات أيام أقصر وسنوات أطول

في كل عام تستغرق الأرض وقتًا أطول قليلاً لتدور حول محورها. الفرق هو جزء من الألف من الثانية فقط ولكن منذ أيام الديناصورات زاد هذا الوقت. منذ مائتي مليون سنة كان متوسط ​​اليوم يمتد حوالي 23 ساعة واستمر عام واحد 385 يومًا.

صحح معلوماتك حول الديناصورات: إليك أغرب الحقائق المكتشفة حديثاً
كان للديناصورات براغيث كبيرة 

في عام 2012 حدد العلماء في منغوليا نوعين من البراغيث المتحجرة: Pseudopulex Jurassicus و Pseudopulex magnus. عاشت هذه الأنواع من البراغيث ما بين 125 و 165 مليون سنة وكانت أكبر بكثير من الأصناف الحديثة.

كانت براغيث الديناصورات هذه قريبة من بوصة طويلة كان لديهم مخالب وفم كبير بما يكفي لاختراق الجلد الأصعب.

مع أفواههم المسننة ومناقيرهم التي تشبه الإبر فإن لدغة واحدة من هذه البراغيث ستكون غير مريحة.

يمكن أن يكسر Apatosaurus حاجز الصوت بذيله

عاش Apatosaurus قبل 150 مليون عام وكان يبلغ طوله 90 قدمًا وذيله السريع والشرس. استنادًا إلى عمليات المحاكاة الحاسوبية ، تحرك ذيل Apatosaurus بشكل أسرع من الصوت عندما احتاج الحيوان للدفاع عن نفسه أو التواصل أو مغازلة ديناصور آخر. كان هذا سريعًا بما يكفي لكسر حاجز الصوت.

ومع ذلك فإن البعض غير مقتنعين بالمحاكاة وقد جادلوا بأن الحركة كانت ستلحق الضرر بالذيل وتتسبب في كسره بعد بضع لقطات ذيل أسرع من الصوت.

صحح معلوماتك حول الديناصورات: إليك أغرب الحقائق المكتشفة حديثاً

عاش البشر حوالي 1% من عمر الديناصورات

لم يتعايش البشر والديناصورات أبدًا وكان البشر موجودين لجزء صغير من الوقت الذي جابت فيه الديناصورات الأرض. حدثت حقبة الدهر الوسيط منذ ما يقرب من 66 إلى 252 مليون سنة وتم تقسيمها إلى فترات العصر الترياسي والجوراسي والطباشيري وكلها تضم ​​ديناصورات.

بدلاً من ذلك ظهر البشر الأوائل منذ حوالي ستة ملايين سنة خلال العصر الميوسيني. ظهر الإنسان العاقل منذ ما يقرب من 300000 عام مجرد زوبعة في الوقت المناسب مقارنة بما يقرب من 200 مليون سنة ديناصورات سيطرت على الكوكب.

نيغرسورس كان لديه 50 صفا من الأسنان

يرتبط Nigersaurus بالصحراء الكبرى في النيجر وتونس والجزائر الحديثة وكان من الحيوانات العاشبة التي عاشت منذ 100 إلى 120 مليون سنة. اكتشف علماء الأحافير أن نيغرسور لديه أكثر من 500 سن مرتبة في صفوف من 50 سنًا في مقدمة فكها التربيعي. مع العمود الفقري الضعيف لم يكن نيغرسوروس قادرًا على رفع رأسه ، فكان يتجول مثل بقرة ترعى.

يُفترض أن هذا الديناصور استبدل أسنانه كل 15 يومًا أو نحو ذلك.

نمت الديناصورات بسرعة وبنت عضلاتها وهي لا تزال في بيضها

أعطى اكتشاف قشر البيض Lufengosaurus وعظام Lufengosaurus الصغيرة في الصين في عام 2013 العلماء نظرة ثاقبة على السرعة التي نمت بها الديناصورات وهي لا تزال في بيضة وفقًا للبحث حتى أثناء وجودها في أصدافها ، قامت الديناصورات بثني عضلاتها لتشجيع نمو العظام.

تكشف عظام الديناصورات أن الإناث بدأت في وضع البيض قبل أن تصل إلى حجم البالغين. تشير هذه العظام نفسها أيضًا إلى أن الديناصورات نمت بسرعة. تشير الدلائل أيضًا إلى أن الديناصورات تشارك في المهام الأساسية، مثل إطعام أعشاشها.

كان لدى Pachycephalosaurus جمجمة بسمك تسعة بوصات

تم اكتشاف أحافير Pachycephalosaurus التي اكتشفت في مونتانا عام 1938 في كندا وأجزاء من آسيا وجزيرة مدغشقر. بناءً على هذه الأدلة كانت جمجمة Pachycephalosaurus أكثر سمكًا بمقدار 30 مرة من جمجمة الإنسان. يمكن أن تزن العاشبة ذات قدمين أكثر من 900 رطل وربما استخدمت جمجمتها كأداة دفاع أو تزاوج.

تشير الدلائل المتناقضة إلى أن القبة كانت أضعف من أن تسحب الرأس وأن الجمجمة السميكة ربما كانت موجودة فقط لأغراض تحديد الهوية.

صحح معلوماتك حول الديناصورات: إليك أغرب الحقائق المكتشفة حديثاً

تبرد Ankylosaurus من خلال فتحتي أنفه

Ankylosaurus المعروف بذيله الشبيه بالعصا ودروعه السميكة كان لديه ممرات أنفية تستخدم للحفاظ على دماغه باردًا. في البداية ، اعتقد العلماء أن العدد الكبير من القنوات الأنفية في جمجمة Ankylosaurus تزيد من الرائحة مما سمح للديناصور بإصدار أصوات متقنة.

كما اعتقدوا أن هذا يساعده أيضًا على التنفس ومع ذلك وجد الباحثون من خلال عمليات المحاكاة مجاري هوائية معقدة سمحت للديناصور بتبريد الهواء الدافئ مع كل استنشاق في الأساس تم تحويل الهواء الدافئ إلى الرئتين بينما تم توجيه الهواء البارد إلى الدماغ.

لم يكن لدى العديد من الديناصورات قشور كان لديها ريش

تم تصوير الديناصورات بمقاييس تقريبًا طالما كان علم الحفريات موجودًا. ومع ذلك تشير الاكتشافات الحديثة إلى وجود ريش في عدد أكبر من الديناصورات كأسلاف الطيور الحديثة من المحتمل أن الديناصورات كان لديها أعمدة ملونة متقنة تشبه تلك الموجودة في الطاووس أو حتى طيور النحام.

لا تزال الوظيفة الدقيقة للريش غير معروفة ولا يتم خصم الديناصورات ذات المقاييس تمامًا. على سبيل المثال لا يزال يتم تصوير الديناصور ريكس بالمقاييس والريش على الرغم من أن الأدلة تشير إلى أنه ربما لم يكن لديه ريش متفاخر.

صحح معلوماتك حول الديناصورات: إليك أغرب الحقائق المكتشفة حديثاً

الزاحف المجنح لم يكن ديناصور

هناك مجموعتان راسختان من الديناصورات: Saurischian (سحلية الوركين) و Ornithischian (طائر الوركين). ثم تنقسم هذه الفئات إلى مجموعات أصغر لا تتضمن أي منها كائنات مجنحة مثل الزاحف المجنح. تم اكتشاف هذه المخلوقات في البداية في عام 1784 وتم تصنيفها على أنها زواحف أو تيروصورات. على هذا النحو فهي لا تندرج في أي من فئات الديناصورات المقبولة عمومًا.

انفصلت التيروصورات في وقت مبكر عن شجرة عائلة الديناصورات مما جعلها أبناء عمومة يتشاركون أسلافهم.

اكتشفت ماري آن مانتيل بعضًا من أحافير الديناصورات الأولى

كان للجراح وعالم الهواية جدعون مانتل انجذاب نحو جمع الأحافير عندما تزوج ماري آن وودهاوس عام 1816 قام الاثنان بجمع الحفريات معًا، استمتعوا بالمشي لمسافات طويلة في إحدى المناسبات رصدت ماري آن حفريات تشبه الأسنان مختلطة في الحصى. عرضت النتائج على زوجها الذي بحث لاحقًا في العظام ونسب إليه الفضل في اكتشاف Iguanodon.

نشر جدعون النتائج التي توصل إليها في عام 1825 ورسمت ماري أن الرسومات لعملهم الأكاديمي المشترك.

قد لا يكون Brontosaurus موجودًا

قرر بعض العلماء أن Brontosaurus لم يكن موجودًا على الإطلاق. تعود أصول Brontosaurus إلى 130 عامًا إلى ما يسمى بـ "حروب العظام".

صحح معلوماتك حول الديناصورات: إليك أغرب الحقائق المكتشفة حديثاً

تنافس الرجلان لتحديد ديناصورات جديدة نتج عن هذه المسابقة خطأ في التعرف على جمجمة أباتوصور مقابل جمجمة برونتوسورس. تم تصحيح هذا الخطأ خلال القرن العشرين وتم التخلص من Brontosaurus من الوجود.

في عام 2015 أعاد الباحثون النظر في فكرة أن Brontosaurus كان نوعًا خاصًا به وجنس الديناصورات بناءً على سماته المميزة. عودة Brontosaurus هي نتيجة للتقدم التكنولوجي الذي اكتشف اختلافات طفيفة من Apatosaurus.

ومع ذلك، لم يقتنع الجميع لأن العديد من علماء الأحافير يصرون على ضرورة توفير المزيد من البيانات.

براز الديناصورات يتحدى التمييز بين الحيوانات العاشبة وآكلات اللحوم

توفر فضلات الديناصورات قدرًا كبيرًا من المعلومات حول النظام الغذائي للديناصورات في عام 2017 غيّرت coprolites أو البراز المتحجر، المفاهيم القائلة بأن Hadrosaurs كانت عواشب نقية. بدلاً من ذلك كشف هذا البحث الجديد أن الديناصورات ذات المنقار البط أكلت قشريات في الخشب المتعفن.

وجد العلماء أيضًا دليلًا على وجود الديدان والطفيليات الأخرى في براز الديناصورات وكلاهما ملحوظ من منظور أثري ولكنهما لا يفسدان مياه تمييز العاشبة / آكلة اللحوم بنفس طريقة اكتشاف هادروسور كوبروليت.

قد تكون الديناصورات قد شاركت في عروض التزاوج

في عام 2005 وجد علماء الحفريات دليلاً على وجود عظام النخاع وهي نوع من العظام يحتوي على الكالسيوم الإضافي الذي يتطور قبل وأثناء وضع البويضة. مع الخصوبة في اللعب قد تكون الديناصورات قد شاركت بعد ذلك في رقصة أو طقوس من نوع ما للحصول على الحالة المزاجية.

استنادًا إلى الأنماط غير المنتظمة من الكشط على أحافير الديناصورات الموجودة في كولورادو، يعتقد علماء الأحافير أن المخلوقات شاركت في عروض جسدية نشطة قبل التزاوج، تمامًا مثل الطيور الحديثة.

صحح معلوماتك حول الديناصورات: إليك أغرب الحقائق المكتشفة حديثاً

كانت العديد من الديناصورات أصغر مما كان يعتقد في الأصل

في حين أن الديناصورات الضخمة قد تحظى بكل الاهتمام، إلا أن الأنواع الأصغر كانت أكثر وفرة. أدى اكتشاف Acrotholus audeti في عام 2013 إلى مراجعة الجدول الزمني الذي تم إنشاؤه للديناصورات الصغيرة أو الطيور أو أنواع الطيور.

وجد الباحثون دليلًا على وجود تنوع كبير بين هذه المجموعة المحددة. على سبيل المثال كان لدى Acrotholus audeti جمجمة أكثر تطوراً وسميكة. يشير هذا إلى أنها تطورت من مجموعة متنوعة من الديناصورات الصغيرة الأكبر سناً.

بالإضافة إلى ذلك افترض العلماء أن تقديرات حجم الديناصورات مبالغ فيها إلى حد كبير وأحيانًا تكون ضعف كتلة الجسم الفعلية. هذا لا يعني أن الديناصورات الكبيرة لم تكن موجودة بل أن معظم أنواع الديناصورات المعروفة كانت أصغر مما تصور.

كان للديناصورات فتحة واحدة للنفايات والتكاثر

مثل الطيور والزواحف الحديثة كان للديناصورات فتحة واحدة متعددة الأغراض تسمى مجرور. يعمل على إزالة البول والفضلات ويستخدم أيضًا لأغراض الإنجاب. من غير الواضح ما إذا كان لدى ذكور الديناصورات أي أعضاء تناسلية خارجية أخرى.

ومع ذلك فمن المحتمل أنهم انخرطوا في "قبلة مذرق" وهي عملية إخصاب بين أنواع الطيور من الذكور والإناث.

كان Majungatholus آكلي لحوم البشر

هناك أدلة على أن Majungatholus Atopus أكل نوع خاص به. عاشت هذه الحيوانات آكلة اللحوم في مدغشقر خلال العصر الطباشيري ويمكن أن تنمو إلى أكثر من 25 قدمًا في الطول. استنادًا إلى أحافير الجمجمة المستخرجة من مدغشقر، فإن علامات الأسنان في جمجمة Majungatholus تتطابق مع تلك الموجودة في جمجمة Majungatholus القريبة.

لم يأكل Majungatholus بعضهم البعض فقط كما أكلوا أنواعًا أخرى من الديناصورات. قد يكون هذا المثال من أكل لحوم البشر فعل يأس أكثر من كونه عدوانًا.

صحح معلوماتك حول الديناصورات: إليك أغرب الحقائق المكتشفة حديثاً

تم فحص عظام الديناصورات لأول مرة خلال القرن السابع عشر

بدأ الانضباط في علم الحفريات رسميًا خلال أوائل القرن التاسع عشر حتى منتصفه. ومع ذلك تمكن الباحثون من الوصول إلى عظام الديناصورات قبل ذلك بكثير. خلال أواخر القرن السابع عشر قام روبرت بلوت، حارس متحف أشموليان بجامعة أكسفورد، بتقييم عظم فخذ غير معروف محيرًا من حجمه. لقد توقع أنه من إنسان ضخم لكن في الواقع كان من المحتمل أن يكون أحفورة ديناصور.

خلال القرن السابع عشر وأوائل القرن الثامن عشر، استمر العلماء في التعرف على عظام الديناصورات ، دون أن يدركوا ما لديها. لم يكن الأمر كذلك حتى أعلن ريتشارد أوين أن سلسلة من العظام مجهولة الهوية مثل عظام الديناصورات - اليونانية تعني "السحالي الرهيبة" في عام 1842 بدأت الفكرة المألوفة عن هذه المخلوقات في التبلور.

لم يكن لدى Stegosaurus دماغ ثان في ذيله

اعتقد الباحثون في البداية أن Stegosaurus وهو عضو في عائلة Stegosauridae من الديناصورات الشائكة ، لديه دماغ بحجم الجوز. امتد هذا الديناصور أحيانًا إلى أكثر من 30 قدمًا وكان له أشواك ضخمة وذيل قاتل وبالتالي كانت نسبة الدماغ إلى الجسم محيرة.

افترض العلماء ذات مرة أن Stegosaurus ربما كان لديه دماغ ثان في نهايته الخلفية لكن هذه الفكرة تم دحضها الآن نظرية العمل هي أن الديناصور كان لديه دماغ واحد أقرب إلى حجم وشكل الهوت دوج.


الديناصورات كان لها نوافذ تسمى Fenestrae في جماجمهم

ساعدت Fenestrae وهي ثقوب في مقدمة أو جانب جماجم الديناصورات في الحركة والوظيفة. تعمل النوافذ الأمامية على تخفيف وزن الجمجمة مما يزيد من حركتها عند تناول الطعام. تزيد نوافذ الفك السفلي في عظم الفك من العضلات والقوة.

جعلت النوافذ الصدغية الجمجمة أخف وزناً وربما تم تكييفها بمرور الوقت مع تطور أجسام الديناصورات للحفاظ على الطاقة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه