;

نباتات تعيش في الصحراء وطرقها الغريبة في البقاء على قيد الحياة

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 مارس 2022
نباتات تعيش في الصحراء وطرقها الغريبة في البقاء على قيد الحياة

ما هي أفضل نباتات تعيش في الصحراء؟ النباتات الشائعة التي تعيش في مناخات الصحراء هي أنواع من الصبار مثل الكمثرى الشائك أو الصبار البرميل أو صبار الأنبوب العضوي، أيضاً النباتات والشجيرات الصحراوية المزهرة الشعبية هي زنبق الصحراء وخشخاش كاليفورنيا، إليك قائمة بأهم نباتات تعيش في الصحراء وصفاتها.

النباتات الصحراوية

تزدهر النباتات الصحراوية في البيئات الحارة والجافة حيث يمكنها البقاء على قيد الحياة مع الحد الأدنى من هطول الأمطار، تتميز المنطقة الأحيائية الصحراوية بالتربة الرملية أو الحجرية ودرجات الحرارة المرتفعة وقلة الرطوبة، تحتاج النباتات التي تنمو جيدًا في البيئات الصحراوية إلى تخزين الرطوبة في أوراقها اللحمية أو أن يكون لها نظام جذر واسع النطاق، الصبار هو أكثر النباتات الصحراوية شيوعًا ومع ذلك فإن الأشجار الصحراوية والأعشاب وأنواع الشجيرات الصغيرة والشجيرات المزهرة كلها تنمو جيدًا في الصحاري.

نباتات تعيش في الصحراء ومواصفاتها

صبار الإجاص الشائك

صبار الصحراء الأيقوني هو الإجاص الشائك بأوراقه النضرة الخضراء التي تشبه الوسادة المغطاة بأشواك، هذا واحد من أكثر نباتات تعيش في الصحراء شيوعًا الموجودة في جنوب غرب الولايات المتحدة، تخزن الأوراق السميكة واللحمية الكثير من الرطوبة، مما يساعد النبات على البقاء على قيد الحياة في النظام البيئي الصحراوي، يزهر صبار الإجاص الشائك أيضًا في الصحاري عندما تكون الظروف مناسبة، تساعد الأزهار المبهرجة الصفراء والبنفسجية والحمراء على إضفاء اللون على المناظر الطبيعية القاحلة، يمكن أن ينمو هذه الصبار الصحراوي إلى ما بين 5-7 أمتار وتشبه صبار آذان الأرانب.

شجرة جوشوا

شجرة جوشوا هي نوع من نباتات اليوكا التي تعيش في صحراء موهافي، يحتوي هذا النبات الصحراوي الشبيه بالأشجار الذي يتحمل الجفاف أيضًا على أسماء أخرى مثل نخيل اليوكا وشجرة النخيل يوكا، موطنها أريزونا ويوتا وكاليفورنيا ونيفادا، يمكن أن تنمو النباتات الكبيرة المحبة للشمس على ارتفاع يصل إلى 15 مترًا وقد تستغرق الشجرة البطيئة النمو سنوات عديدة للوصول إلى هذا الارتفاع.

تحصل شجرة جوشوا الصحراوية الكبيرة على رطوبتها من خلال نظام الجذر الكبير، الفروع القصيرة قصيرة الأوراق لها أوراق خضراء شائكة، تنمو هذه الأوراق في كتل في نهاية الأغصان السميكة، مما يعطي الشجرة مظهرًا قاحلًا.

نبات اليوكا

توجد نباتات اليوكا بشكل شائع في العديد من الصحاري وهي تتحمل أشعة الشمس الحارقة وقليل من الماء، يُزرع هذا النوع من اليوكا بشكل شائع كنبات للزينة في الولايات الجنوبية للولايات المتحدة، يحتوي هذا النبات الصحراوي على أوراق سفلية تنحني للخلف وأوراق علوية طويلة وصلبة، تتناقص إلى نقطة حادة، مثل معظم النباتات التي تزدهر في المناخات الصحراوية، ينمو هذا النوع من نبات اليوكا في التربة الرملية والكثبان الساحلية، ينمو الجذع السميك إلى ارتفاع يصل إلى حوالي 1.2 - 1.5 متر، تزهر نباتات اليوكا الصحراوية أيضًا بمجموعات كبيرة من الزهور البيضاء العطرة.

صبار البرميل الذهبي

صبار البرميل الذهبي هو نبات يعيش في الصحراء ويبدو وكأنه كرة كروية كبيرة، يحتوي الصبار الأخضر المستدير على أشواك حادة صفراء أو بيضاء وينتج النبات تاجًا من الزهور الصفراء الصغيرة، تعتبر هذه النباتات الصحراوية القوية إضافة رائعة للحدائق الصخرية أو المناظر الطبيعية الصحراوية تحت أشعة الشمس الكاملة والظروف الحارة والجافة.

صبار البرميل الذهبي عبارة عن نباتات صحراوية بطيئة النمو يمكن أن تعيش لمدة تصل إلى 30 عامًا، قد يصل ارتفاع النبات الكروي منخفض النمو في النهاية إلى 1 متر، هذا الصبار نادر في الصحاري بسبب تدمير الموائل ومع ذلك فهي نباتات تنمو في الساحات، يمكنك زرعها في تربة رملية جيدة التصريف في حديقتك أو زراعتها في أصص.

صبار ساجوارو

كما يوحي الاسم العلمي لهذا النبات الصحراوي، هذا صبار ضخم، غالبًا ما تُظهر صور التضاريس الصحراوية هذا الصبار الطويل بفروعه الكبيرة التي تشبه الذراع والتي تنحني لأعلى، يخزن الجذع العمودي السميك الرطوبة التي تسمح لهذا النبات بالبقاء على قيد الحياة في أشد الظروف جفافاً، توجد هذه النباتات الصحراوية الشائعة في الأماكن الحارة والقاحلة للولايات الجنوبية الغربية وشمال المكسيك.

صبار ساجوارو هو أكبر صبار ينمو في المنطقة الأحيائية الصحراوية، تتفتح هذه النباتات المزهرة أيضًا في الصحراء بين أبريل ويونيو، تجذب الأزهار البيضاء الكبيرة التي تشبه البوق الملقحات مثل نحل العسل والطيور الطنانة، على الرغم من أن هذا الصبار ينمو حتى 16 مترًا، إلا أنها نباتات بطيئة النمو، لذلك إذا كنت ترغب في إنشاء منظر طبيعي صحراوي في الفناء الخاص بك، فإن صبار الساجوارو يعد اختيارًا ممتازًا.

صبار الأنابيب العضوي

ترقى صبار الأنبوب العضوي إلى اسمه بسبب السيقان النضرة الأنبوبية الطويلة التي تشبه الأنبوب العضوي، تنمو هذه النباتات الصحراوية الشائعة حتى 5 أمتار وتغطى السيقان المضلعة السميكة بأشواك حادة، كان سكان الصحراء يقدرون هذه النباتات بسبب ثمارها اللذيذة الكبيرة، يقول البعض إن طعم ثمار هذا النبات اللذيذة أفضل من طعم البطيخ، تنمو هذه النباتات التي تتحمل الجفاف جيدًا في الحدائق التي تتعرض لأشعة الشمس الكاملة والظل القليل.

نبات إنجيليا فارينوسا

Brittlebush هي واحدة من أكثر الشجيرات الصحراوية شيوعًا في الولايات الجنوبية والمكسيك، كما يوحي اسمها الشائع، فإن الأدغال الهشة لها سيقان صلبة ويمكن كسرها بسهولة، تساعد هذه الشجيرة منخفضة النمو على تفتيح المناظر الطبيعية الصحراوية عندما تزهر، تتفتح الأزهار الصفراء في كتل صغيرة من أوراق الشجر الجافة، خلال مواسم الجفاف، يفقد النبات الكثيف أوراقه ويعتمد على الرطوبة المخزنة في سيقانه للبقاء على قيد الحياة في مناخات الصحراء الحارة.

نبات حشيشة الفحم

يُطلق على هذا النبات الصحراوي أيضًا اسم خشب الشحوم وهو نوع مزهر من النباتات القوية التي تعيش في الصحاري القاحلة، تنتج الشجيرة دائمة الخضرة أزهارًا صفراء لذيذة ونظام جذرها الكبير يمتص الرطوبة من أعماق التربة الصحراوية، حصل هذا النبات الصحراوي الكثيف على اسمه الشائع لأنه تفوح منه رائحة مركبات الكريوزوت المقطرة من قطران الفحم، يمكن لنباتات شجيرة الكريوزوت الناضجة تحمل درجات حرارة تصل إلى 70 درجة مئوية والجفاف الشديد.

نبات أم اللآلئ

نبات الأشباح أو أم اللآلئ هو نوع من النباتات النضرة التي تنمو في موائل مختلفة، بما في ذلك الظروف الحارة والجافة في المناخ الصحراوي، بعض الأسماء الشائعة الأخرى لهذا النبات الصحراوي تشمل نبات عرق اللؤلؤ، هذا النبات الذي يغطي الأرض موطنه المكسيك، تنمو الأوراق النضرة على شكل وردة ويطلق على النبات أيضًا اسم نبات البورسلين النضاري.

نبات الفطيرة الحمراء

غالبًا ما يُطلق بعض الأسماء الشائعة لهذا النبات الصغير، مثل: الفطيرة الحمراء ونبات مجداف والملفوف الصحراوي، الأوراق الكبيرة والمستديرة ذات لون أخضر مزرق مع الأحمر على الحواف، تنتج النباتات النضرة الصحراوية أزهارًا شمعية صفراء، في حديقة مشمسة بالكامل، لا تتطلب هذه النباتات الصحراوية منخفضة المياه الكثير من الصيانة، تساعد الشمس الحارقة الأوراق في الحفاظ على لونها، بينما تحافظ الأوراق السميكة على الرطوبة.

نبات أجاف أتنيواتا

صبار ذيل الثعلب يزدهر في المناخات الصحراوية الحارة القاحلة في الجنوب الغربي، يبدو أن صور هذه النباتات الصحراوية تشير إلى أنها تنتمي إلى عائلة الألوة ومع ذلك، فإن هذه النباتات الصحراوية الكبيرة تنتمي إلى عائلة مختلفة، صبار ذيل الثعلب هو أحد أشهر نباتات الأغاف في الحدائق الصحراوية، تضفي كتلة الأوراق السميكة ذات اللون الأخضر المزرق على النبات الكبير مظهرًا شائكًا، تمتلئ هذه الأوراق النضرة بالرطوبة لمساعدتها على تحمل التضاريس الصحراوية الجافة.

عشب الريش المكسيكي

عشب الريش المكسيكي هو عشب زينة يزدهر تحت أشعة الشمس ويمكنه تحمل جفاف الصحراء، الأسماء الشائعة الأخرى لهذا النبات الصحراوي القوي هي عشب الريش المكسيكي والناسيلا ذات الأوراق الدقيقة وعشب الإبرة الناعم، يمكن أن تساعد الشفرات الرقيقة والناعمة من العشب في تحسين مظهر حديقة صخرية جذابة أو منظر طبيعي صحراوي.

نبات تمبلويد

الاسم الشائع الآخر له هو الشوك الروسي، مما يشير إلى أنه موطنه الأصلي روسيا وكذلك غرب الولايات المتحدة، عندما يتم نفخ النبات في المناطق الصحراوية القاحلة، فإنه ينثر البذور التي تساعد هذا النبات الغازي على التكاثر.

أزهار القطيفة (بيليا)

القطيفة الصحراوية هي نباتات معمرة توجد في صحاري المكسيك ويوتا وكاليفورنيا وأريزونا، تضيف النباتات المزهرة دفقة من اللون الأصفر في صحراء قاحلة، تتفتح أزهار القرص الكبيرة من الربيع وحتى أشهر السنة الحارة، تعتبر هذه النباتات الصحراوية المحبة للشمس اختيارًا ممتازًا للنبات إذا كنت تعيش في مناخ صحراوي. مع القليل من الصيانة ، يمكنك الحصول على زهور صفراء جميلة طوال الصيف الحار. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه