;

أبرز المعلومات المثيرة عن الظبي الأبيض ستندهش لمعرفتها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 أبريل 2022
أبرز المعلومات المثيرة عن الظبي الأبيض ستندهش لمعرفتها

الظباء تُعرف أيضاً باسم الأداكس واسم ظباء القرون إنهم معرضون لخطر شديد قد يكون هناك ثلاثة فقط منهم متبقية في البرية، قد لا يكون الانقراض وشيكًا؛ يتم الاحتفاظ بحوالي 2000 في حدائق الحيوان والمزارع حول العالم.

ما هو الظبي الأبيض؟

هو واحد من العديد من الحيوانات الرائعة التي يمكن أن تجدها في إفريقيا والتي تشتهر بتنوعها الغني من الحيوانات. إنها نوع من الظباء الموجودة على وجه التحديد في شمال إفريقيا في منطقة الصحراء الكبرى.
تعد أيضًا واحدة من أكثر مجموعات الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم وفقًا لشهادة الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN). هذه الحيوانات لديها نظام غذائي غريب لتعويض محيطها المادي وخاصة المنطقة الصحراوية في الصحراء.

يشبه إلى حد بعيد المها السيف ولكنه يختلف بسبب أنواع مختلفة من علامات الوجه والأبواق.

صفات حيوانات الظبي البيضاء

عادة ما تزن إضافات الذكور 220 إلى 300 رطل. (100 إلى 135 كيلوغرامًا) والإناث أخف وزناً بنحو 10% إلى 20% وفقًا لموسوعة بريتانيكا. يقفون من 37 إلى 45 بوصة (95 إلى 115 سم) عند الكتف.

لكل من الإناث والذكور قرون حلزونية طويلة يبلغ طولها عادةً من 30 إلى 43 بوصة (76 إلى 109 سم). تحتوي القرون على 1.5 إلى 3 لفات لولبية وفقًا لشبكة التنوع الحيواني (ADW).
حوافر الأداكس الطويلة المسطحة تشبه أحذية الثلوج. إنهم يبقون الحيوانات فوق الرمال المتغيرة باستمرار حتى لا تغرق.
لديهم معاطف بيضاء أو بيضاء تقريبًا تحافظ عليها باردة من خلال عكس ضوء الشمس.

الظبي الأبيض الوحيدون في محمية Termit & Tin Toumaa الطبيعية الوطنية في النيجر وفقًا للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN). هذه المنطقة جزء من الصحراء الكبرى.

تم العثور على Addaxes في العديد من أنواع الموائل المختلفة في الصحراء: السهول الحصوية والرملية وحقول الكثبان الرملية والأحواض والمنخفضات الرملية والمقالي وأنظمة الأودية وفقًا لـ IUCN. إنهم يفضلون الرمال الصلبة والمعبأة والمناطق المسطحة التي تدعم الغطاء النباتي.

الأداكس مخلوقات اجتماعية تعيش في قطعان بدوية. يمكن أن تضم هذه القطعان من خمسة إلى 20 فردًا يقودها ذكر مسيطر. إنها ليست ليلية ولكن مع ذلك خلال الأوقات الحارة في الصيف ، سوف ينامون أثناء النهار والعلف في الليل وفقًا لموسوعة بريتانيكا.

أين يعيش الظبي الأبيض

يقترب مداكس من الانقراض في البرية قدر الإمكان ، ويصنف على أنه معرض لخطر الانقراض من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة. في تقرير عام 2016 قال IUCN إن مسحًا وجد ثلاثة فقط في البرية.

وقال التقرير إنه في حين أن صيد الحيوانات الماشية وإزالتها أمر غير قانوني في النيجر ، فقد عانت الحيوانات من "اضطرابات هائلة" من منشآت النفط التي تديرها شركة البترول الوطنية الصينية. كما قام الجنود المكلفون بحماية آبار النفط بالصيد والصيد الجائر.

وهي حاليًا موطنها بلدان تشاد والنيجر وموريتانيا. في السابق تم العثور عليها أيضًا في ليبيا والسودان والجزائر ومصر والصحراء الغربية ولكنها لم تعد موجودة هناك.

في حين أن الانقراض في البرية قد يكون وشيكًا إلا أن حدائق الحيوان بها عدد كبير من الأداكس. وفقًا لـ Encyclopedia Britannica ، يوجد أكثر من 2000 مزرعة في المزارع الخاصة وفي حدائق الحيوان الأمريكية والأوروبية. قد يكون من الممكن إعادة إدخال مضافة إلى مناطقهم الأصلية من خلال هؤلاء السكان.

على الرغم من أن قطعان الأداكس لا تبقى أبدًا في مكان واحد لفترة طويلة، إلا أنها موطنها المنطقة الصحراوية في البرية. في وقت سابق، تم العثور على هذا النوع في المناطق الصحراوية وشبه الصحراوية في شمال إفريقيا ولكنها الآن منتشرة في الأجزاء الشمالية من دول النيجر وتشاد ومالي والسودان وليبيا وموريتانيا.

أغرب الحقائق عن الظبي الأبيض

يمتلك كل من الظباء الذكور والإناث غدد رائحة تستخدم لترك تلميحات لوجودها ومن الممكن بسهولة رؤية إحدى أدوات تمييز الرائحة هذه من خلال النظر إلى وجههم.

 يوجد أمام كل عين فتحة تشبه الحفرة تسمى غدة ما قبل الحجاج ويتم مسح السوائل التي تفرز من هذه البقعة على العشب والأغصان وجذوع الأشجار والسجلات والحجارة وحتى أعضاء آخرين من المجموعة لتحديد المنطقة.

يتم إخفاء غدد الرائحة الأخرى تحت خصلات الشعر على الركبتين وبين حوافرها المتشققة ويضغط دويكرز على غدة وجههم على جانبي فرد من الجنس الآخر في سلوك يسمى العلامات المتبادلة.

تعتبر الأداكس من الحيوانات العاشبة مما يعني أنها تأكل النباتات فقط. يأكل هذا الظباء القاسي العشب والبطيخ والدرنات والفرك التي يمكن أن تجدها في موطنها الصحراوي.

لا داعي للقلق بشأن العثور على واحة حفرة الري على الرغم من أنها تحصل على معظم مياهها من خلال النباتات التي تأكلها. تفرز الأداكس البراز الجاف والبول المركز فقط لأنها تستخدم كل قليل من الماء الذي يأكلونه.
يستمر حمل الأداكس الأنثوي من 257 إلى 264 يومًا. عادةً ما تلد الإناث طفلًا واحدًا فقط في كل مرة ولديها طفل واحد فقط في السنة ، وفقًا لـ ADW.

تسمى إضافات الأطفال العجول. العجول بلون الرمال بحيث تنسجم مع محيطها لحمايتها من الحيوانات المفترسة. بعد 23 إلى 39 أسبوعًا ، يتم فطام العجول وتكون جاهزة لإنجاب صغارها في حوالي عامين ، وفقًا لـ ADW.