;

أخطر المعلومات المثيرة عن حوت الأوركا القاتل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 يونيو 2022
أخطر المعلومات المثيرة عن حوت الأوركا القاتل

حوت الأوركا أو الحيتان القاتلة، هي أكبر الدلافين وواحدة من أقوى الحيوانات المفترسة في العالم. يمكن التعرف عليها على الفور من خلال ألوانها المميزة، هي حيوانات ذكية واجتماعية، كما تنتج حيتان الأوركا مجموعة متنوعة من الأصوات التواصلية، كما تستخدم تحديد الموقع بالصدى للتواصل والبحث، مما يجعل الأصوات تنتقل تحت الماء حتى تصادف الفرائس، ثم ترتد مرة أخرى وتكشف عن موقعها وحجمها وشكلها، لمزيد من المعلومات الشيقة عن هذه المخلوقات الخطيرة والمدهشة في الوقت نفسه، تابع القراءة.

ما هو حوت الأوركا

حوت أوركا (الحوت القاتل) هو حوت ذو أسنان وهو أكبر عضو في عائلة الدلافين. تتميز هذه الثدييات البحرية الكبيرة بسهولة بألوانها بالأبيض والأسود وزعنفة ظهرية كبيرة وجسم انسيابي وأنيق. السطح الظهري والزعانف الصدرية سوداء اللون باستثناء بقعة رمادية (سرج) تقع خلف الزعنفة الظهرية وبقعة عين بيضاء تقع فوق كل عين وخلفها قليلاً. السطح البطني والفك السفلي والجوانب السفلية للثقوب بيضاء ساطعة في الغالب. الأنماط المميزة هي شكل من أشكال التمويه لإخفاء وجودهم عند البحث عن الطعام. [1]

حوت الأوركا القاتل وقدرته على الافتراس

تتمثل قدرة حوت الأوركا القاتل على الافتراس في النقاط التالية:

  • حوت الأوركا، هو من الحيوانات المفترسة آكلة اللحوم. إنهم يفترسون بشكل أساسي الثدييات البحرية مثل الفقمة وأسود البحر وحتى الحيتان، باستخدام أسنانهم الحادة التي يمكن أن يصل طولها إلى عشرة سنتيمترات. من المعروف أنها تنتزع الأختام من الجليد. كما يأكلون الطيور البحرية والأسماك والحبار.
  • تُعرف الحيتان في منطقة بوجيت ساوند بأنها حيتان قاتلة تأكل الأسماك، لأنها تميل إلى تناول الأسماك بشكل أساسي أو صيد السلمون أو الرنجة أو الأسماك الصخرية. بينما يطلق على تلك الموجودة في المحيطات المفتوحة اسم الحيتان القاتلة "العابرة" التي تأكل الثدييات، فهي تسافر بانتظام عدة مئات من الأميال بحثًا عن الفقمة وأسود البحر والثدييات الكبيرة الأخرى.
  • تستهلك الأوركا البالغة 100-300 رطل من الطعام يوميًا، اعتمادًا على حجم الحيوانات واحتياجاتها من الطاقة ومثل كل الدلافين، تستخدم الأوركا سونارًا بيولوجيًا متطورًا، يسمى تحديد الموقع بالصدى. يمكّنهم تحديد الموقع بالصدى من تحديد وتمييز الأشياء تحت الماء.
  • تختلف الأصوات داخل مجتمع الحيتان عن تلك الموجودة في المجتمعات الأخرى وتعمل على إبقاء المجموعة معًا. تجمع المكالمات أيضًا المجموعة معًا على مساحات كبيرة من الماء عندما يكون من المستحيل على الحيتان رؤية بعضها البعض. [1]

حوت الأوركا والإنسان

يظل حوت الأوركا عادة قريب من أفراد أسرته المباشرين طوال حياته ويمكنه السفر لمسافة تصل إلى 100 ميل في يوم واحد وهذا يجعله واحد من أكثر الثدييات انتشارًا في العالم. إن أدمغتهم أكبر بأربعة أضعاف من أدمغة الإنسان، في حين كشفت فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي أيضًا أن فصوص الدماغ المسؤولة عن معالجة المشاعر المعقدة أكبر بكثير بالنسبة لحيتان الأوركا مقارنة بالبشر. كثيرًا ما لوحظ سلوك حيتان الأوركا البرية حول البشر على أنه محترم ولطيف بشكل مدهش: على الرغم من اسم "الحوت القاتل"، لم يتم تسجيل أي حادثة لقتل إنسان على يد حوت الأوركا.

أخطر المعلومات عن حوت الأوركا

إليك أهم وأخطر وأغرب المعلومات عن حوت الأوركا:

  • تصطاد حيتان الأوركا كل شيء من الأسماك إلى الفقمة وأسود البحر وطيور البطريق والحبار والسلاحف البحرية وأسماك القرش وحتى أنواع أخرى من الحيتان. اعتمادًا على الموسم ومكان وجودهم، يختلف نظامهم الغذائي، فبعض حيتان الأوركا تأكل المزيد من الأسماك والحبار أكثر من الفقمات وطيور البطريق. ولكن أينما كانوا في أي من محيطات العالم، قد يأكل حوالي 227 كيلوغرام من الطعام يوميًا. تمتلك الأوركا العديد من تقنيات الصيد.
  • تعيش حيتان الأوركا وتطارد معًا في مجموعات تعاونية أو مجموعات عائلية، مثل قطيع من الذئاب. يعملون معًا أثناء الصيد. كما أنها ستضرب ذيولها على سطح الماء، مما يتسبب في موجة لغسل الفريسة، مثل طيور البطريق أو أسود البحر، من الجليد الطافي إلى الماء. في بعض الأحيان، تنضم مجموعة من الحيتان إلى قواها لتطويق حيوان أكبر، مثل الحوت الأزرق. إنهم يطاردونه ويعضون حتى يصبح وجبة.
  • أسنان الأوركا، التي يبلغ عددها حوالي 45 ويبلغ طول كل منها حوالي 7.6 سم، مصممة لتمزيق وتمزيق الفريسة. الأوركا لا تمضغ طعامها، حيث يمكنهم ابتلاع الفقمة الصغيرة وأسود البحر كاملة. الفريسة تنزلق أسفل حناجر حيتان الأوركا! أكبر فريسة تؤكل على شكل قطع. قد يساعدهم نمط ألوان الأوركا على التسلل ومهاجمة فرائسهم. ظهورهم سوداء وبطونهم بيضاء. الحيوانات التي تنظر إلى الحوت من أعلى، مثل الفقمة، قد لا تراه لأن ظهر الحوت الداكن يمتزج بالمياه الموجودة بالأسفل.
  • من ناحية أخرى، يمتزج الجانب السفلي الأبيض للحوت مع الضوء المتدفق إلى البحر من السطح، مما يجعل من الصعب رؤيته من الأسفل. مع تمويه حيتان الأوركا بشكل جيد، من المحتمل أن تفوت تلك الأسماك أو طيور البطريق أو الفقمة الفريسة الخطر الذي يتجه في طريقها، حيث يثبت الحوت القاتل مرة أخرى أنه صياد المحيطات الرائع.
  • أجسامهم الكبيرة مبسطة، مثل الغواصة، للتنقل عبر الماء. الحيتان لها ذيل للسباحة وتعمل الزعنفة الظهرية مثل عارضة القارب ويمنع الحوت من التدحرج من جانب إلى آخر أثناء السباحة، الحيتان لها زعانف صدرية خلف الرأس. تستخدم هذه الزعانف الصدرية للتوجيه والدوران والتوقف.
  • لها رئتان تستخدمهما للحصول على الأكسجين الذي تحتاجه عن طريق استنشاق الهواء (مثل البشر) ولكن بدلاً من التنفس من خلال أفواههم، فإنهم يتنفسون من خلال فتحات أنفهم وتسمى الثقوب، الموجودة أعلى رؤوسهم. يمكنهم بسهولة التنفس من خلال فتحة النفخ دون رفع رأسهم بالكامل خارج الماء.
  • الحوت القاتل، هو المفترس الأهم في المحيط وهو أكبر عضو في عائلة الدلافين. يشمل أفراد هذه العائلة جميع أنواع الدلافين، فضلاً عن الأنواع الأخرى الأكبر حجمًا، مثل الحيتان الطيار طويلة الزعانف والحيتان الطيار قصيرة الزعانف.
  1. أ ب "مقال: حوت الأوركا" ، المنشور على موقع naturemappingfoundation.org
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه