;

معلومات مثيرة للدهشة عن جاموس الماء

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 يوليو 2022
معلومات مثيرة للدهشة عن جاموس الماء

يشتهر جاموس الماء بقوته. تعيش جواميس المياه جنبًا إلى جنب مع البشر منذ آلاف السنين. ينتشرون الآن في أنحاء كثيرة من العالم بسبب فائدتهم المطلقة في المزارع والصناعات الزراعية الأخرى. حتى إن الكثيرين ينظرون إلى هذه الثدييات القوية على أنها "جرارات حية". هناك دائمًا المزيد من المعلومات حول هذه المخلوقات الشيقة. لذا إليك أهم الحقائق وأغرب المعلومات عن جاموس الماء، في هذا المقال.

ما هو جاموس الماء

جاموس الماء، المعروف أيضًا باسم الجاموس الآسيوي أو جاموس الماء الآسيوي، هو ثاني أكبر عضو في عائلة الأبقار ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بالياك والبيسون والجاموس الأفريقي والثور وأشكال أخرى مختلفة من الماشية البرية. أدت قوتها الكبيرة وحليبها عالي الدسم إلى تدجينها في جميع أنحاء العالم وهذا، إلى جانب الصيد الطقسي، تسبب للأسف في تعرض جاموس الماء البري للخطر. تعد محميات الحياة البرية في جنوب شرق آسيا الملاذ الأخير للقطعان البرية ويُعتقد أن أعداد جاموس الماء في تناقص. [2]

صفات جاموس الماء

  • يقضي جاموس الماء، معظم يومه مغمور، أحيانًا حتى فتحتي الأنف، في مياه الأنهار أو المستنقعات. هذا يخدم غرضين رئيسيين. أولاً، لا تمتلك هذه الجاموس غددًا عرقية كافية للحفاظ على برودة نفسها من خلال تبخر العرق، لذا فإن بقاؤها مغمورة تسمح لها بتنظيم درجة حرارتها في مناخ جنوب شرق آسيا الحار والرطب. ثانيًا، تحمي المياه الجواميس من كل أنواع الحشرات القارضة التي تعيش أيضًا في الغابة. للمساعدة في توفير حماية إضافية من الحشرات، تستخدم جاموس الماء قرونها لحفر الطين السفلي من النهر أو المستنقع ورميها على نفسها في عملية تسمى الانغماس.
  • تسافر هذه الجاموس عمومًا في مجموعات تسمى قطيعًا. يتكون القطيع من حوالي خمس إلى ثماني إناث بالغة، تسمى الأبقار وعجولها. قد يكون للقطيع ذكر يرافقهم أو لا. تسافر الثيران الصغيرة في مجموعات من الذكور من نفس العمر تسمى قطعان العازبة، لكن الثيران الأكبر سنًا يسافرون بمفردهم. قطعان من 30 إلى 40 جاموس ليست غير شائعة ولكن من الصعب التمييز بين جاموس الماء الداجن والوحشي والبرية بسبب الزراعة في المراعي الحرة الشائعة في المنطقة.
  • جاموس الماء من الحيوانات العاشبة ويفضلون الحشائش، لكنهم يأكلون أيضًا الفاكهة والشجيرات واللحاء وأوراق الشجر الأخرى. سوف يتغذى الجاموس، في المناطق الخالية من الاتصال البشري، في العراء عند الفجر والغسق بينما يظل مخفيًا خلال فترات اليوم الأكثر سخونة. الجاموس الوحشي وأولئك الذين ليس لديهم حماية كافية من الشمس، سوف يرعون بشكل متقطع. من المحتمل أن يكون هذا بسبب تأثير التزاوج مع نظرائهم المحليين. [2]

أبرز المعلومات عن جاموس الماء

  • يبلغ متوسط ​​ارتفاع ذكور الجاموس المائي من 129 إلى 133 سم عند الكتف. يبلغ متوسط ​​ارتفاع الإناث حوالي 120 إلى 127 سم. يمكن أن تنمو جاموس الماء الأكبر حجمًا حتى 160 سم عند الكتف وتتراوح أوزانها ما بين 300 إلى 550 كجم.
  • يسبح جاموس الماء في الماء أو الطين لتنظيم درجة حرارة جسمه. حصل جاموس الماء على اسمه من ميله لقضاء معظم وقته في الماء أو الطين. تقوم جاموس الماء بهذا لأن لديها عددًا قليلاً جدًا من الغدد العرقية، مثل الخنازير. نتيجة لذلك، فهي أكثر حساسية لدرجات الحرارة المرتفعة من الأبقار الأخرى. إنهم بحاجة إلى البحث عن الظل في كثير من الأحيان وتهدئة أنفسهم عن طريق غمس أنفسهم في حفر الطين أو المسطحات المائية. يوفر الماء والطين أيضًا بعض الحماية ضد الحشرات الطفيلية التي قد تتغذى على دمائهم.
  • في بعض الأحيان، قد يغمرون أنفسهم بالكامل تقريبًا تحت الماء ولا يتركون سوى أنفهم وعينهم فوق السطح. كما أنها قد تخلق ثقوبًا طينية باستخدام قرونها. كما طورت جواميس الماء حوافر واسعة النطاق للمساعدة في المشي عبر المستنقعات والأراضي الموحلة، حيث تساعد هذه الحوافر العريضة على منع هذه الحيوانات الكبيرة من الغرق في عمق الوحل.
  • هناك نوعان رئيسيان من جاموس الماء. على الرغم من وجود أكثر من 70 سلالة، لا يوجد سوى نوعين رئيسيين من جاموس الماء - نوع النهر والجاموس المائي من نوع المستنقعات. النوعان يختلفان بعدة طرق. يفضل الجاموس المائي من نوع النهر، كما يوحي اسمه، السباحة في المسطحات المائية العميقة، مثل الأنهار. يتم اختيارهم بشكل أساسي للحصول على حليبهم ولديهم وجوه وأطراف طويلة مقارنة بجواميس الماء من نوع المستنقعات. من ناحية أخرى، تمتلك جاموس الماء من نوع المستنقعات أجسامًا أكبر وأكثر كثافة. تستغرق جاموس المستنقعات أيضًا وقتًا أطول حتى تنضج من جاموس الأنهار. تميل إلى الانغماس في ثقوب الطين الضحلة أكثر من المسطحات المائية العميقة.
  • نوعان من جاموس الماء لهما جينات مختلفة. بصرف النظر عن وجود اختلافات ملحوظة في مظاهرها وموائلها وسلوكياتها، فإن الجواميس المائية من نوع النهر والجاموس المائي من نوع المستنقعات تختلف أيضًا بشكل كبير في تكوينها الجيني. أظهرت الدراسات الحديثة أن النوعين انفصلا عن بعضهما البعض منذ 1.7 مليون سنة، قبل وقت طويل من تدجينهما. تشير الدراسات إلى أن أنواع المستنقعات ربما نشأت من الصين، بينما نشأت أنواع الأنهار من الهند. تُعد جاموس الماء من نوع المستنقعات أقرب الأقارب الأحياء لجاموس التمارو أو جاموس ميندورو القزم وهو نوع من الأبقار المهددة بالانقراض بشكل كبير ومتوطن في الفلبين.
  • تطور هذان النوعان من جاموس الماء بشكل منفصل وتباعدت جيناتهما بدرجة كافية لدرجة أن بعض العلماء اعتبرهم حتى نوعًا منفصلاً أو نوعًا فرعيًا. يحتوي الجاموس المائي من نوع النهر على 50 كروموسومًا، بينما يحتوي صنف المستنقعات على 48 كروموسومًا فقط. في حين أن نوعي جاموس الماء قد لا يتكاثران بسهولة مع بعضهما البعض، إلا أنهما يمكن أن ينتجا نسلًا خصبًا. هم أيضا هجين بشكل ملحوظ في الصين.
  • بدأ تدجين جواميس الماء في وقت متأخر كثيرًا عن الماعز والأبقار والخيول أو حتى الأفيال، لكن هذه الحيوانات القوية تساعد البشر منذ آلاف السنين. تظهر الدراسات الجينية أن البشر قد دجنوا نوعي جاموس الماء بشكل مستقل. قام البشر بتدجين جواميس الماء من نوع الأنهار منذ حوالي 5000 عام في شبه القارة الهندية وقاموا بتدجين جواميس الماء من نوع المستنقعات منذ حوالي 4000 عام في الصين.
  • جواميس الماء هي أصول لا تقدر بثمن للمزارعين لأنها تثبت أنها حيوانات يمكن الاعتماد عليها. بسبب قوتها وقدرتها على المشي بسهولة على الأراضي الموحلة، غالبًا ما تساعد هذه الحيوانات العاملة المزارعين في حرث حقول الأرز. حتى إن الكثيرين يشيرون إليها على أنها "الجرارات الحية" بسبب دورها المهم في زراعة الحقول الزراعية الصغيرة. أنها توفر ما يصل إلى 20 إلى 30 في المائة من الطاقة الزراعية في جميع أنحاء مداها.
  • تساعد جواميس الماء أيضًا في نقل المواد الكبيرة والثقيلة في أنحاء كثيرة من العالم. يقال إنهم أقوى بكثير من الثيران. حتى إن الأتراك استخدموا هذه الحيوانات القوية لنقل الكباش الثقيلة أثناء غزوهم لأوروبا. بسبب فائدتها، تم إدخال جواميس الماء خارج نطاقها الأصلي في آسيا ولديها الآن عدد كبير من السكان في أوروبا وأستراليا والأمريكتين. [1]
  1. "مقال: حقائق عن جاموس الماء" ، المنشور على موقع facts.net
  2. أ ب "مقال: جاموس الماء" ، المنشور على موقع a-z-animals.com
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه