;

معلومات مثيرة للدهشة عن النمر التسماني المنقرض

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 يونيو 2022
معلومات مثيرة للدهشة عن النمر التسماني المنقرض

يُعرف النمر التسماني وهو أكبر حيوان جرابي في العالم، بهذا الاسم، بسبب الخطوط المميزة على ظهره، على الرغم من سمعته الشرسة، كان النمر شبه ليلي ووصف بأنه خجول للغاية وعادة ما يتجنب الاتصال بالبشر، تم العثور على بقايا متحجرة من النمور التسمانية في بابوا غينيا الجديدة، في جميع أنحاء البر الرئيسي الأسترالي وتسمانيا، أدى عدد من العوامل، إلى انقراض النمور التسمانية في جميع المناطق باستثناء تسمانيا منذ حوالي 2000 عام، لمزيد من المعلومات الشيقة والغريبة حول النمور التسمانية، تابع القراءة.

ما هو النمر التسماني

  • النمر التسماني ويسمى أيضًا الذئب الجرابي أو الذئب التسماني وهو أكبر جرابي آكل للحوم في الآونة الأخيرة، يُفترض أنه انقرض بعد وقت قصير من وفاة آخر أسير في عام 1936. حيوان نحيف ذو وجه ثعلب يصطاد ليلًا، كان طول النمور التسمانية من 100 إلى 130 سم، بما في ذلك ذيله من 50 إلى 65 سم.
  • تراوح الوزن من 15 إلى 30 كجم ولكن كان متوسط الوزن حوالي 25 كجم, كان الفراء بنياً مصفر وكانت الأرجل الخلفية أطول من الأرجل الأمامية وكان الذيل سميكًا جدًا عند القاعدة ويتناقص بشكل متساوٍ إلى حد ما.
  • كانت الجمجمة تشبه إلى حد كبير جمجمة الكلب ولكن لها خصائص تشخيصية للجرابيات. تشمل الاختلافات الأخرى قاعدة دماغية أصغر وفكين مع فجوة هائلة تبلغ 90 درجة تقريبًا. في كيس ضحل يفتح للخلف، حملت الأنثى من اثنين إلى أربعة صغار في المرة الواحدة.

أين يعيش النمر التسماني

  • عاش النمر التسماني في الأصل في الغابات المفتوحة والأراضي الرطبة والمراعي في جميع أنحاء أستراليا. ولكن مع إدخال كلب الدنغو من قبل البشر منذ حوالي 5000 عام، انقرض النمر التسماني في البر الرئيسي منذ حوالي 2000 عام.
  • بحلول الوقت الذي وصل فيه المستوطنون الأوروبيون الأوائل إلى أستراليا في عام 1788، تم العثور على نمور تسمانيا فقط في جزيرة تسمانيا قبالة الطرف الجنوبي لأستراليا ولكن مع الاستيطان الأوروبي، انسحب النمر التسماني أكثر فأكثر إلى الغابات الكثيفة في جنوب شرق تسمانيا.

انقراض النمر التسماني

أما عن حقيقة انقراض النمر التسماني، إليك أهم المعلومات حول هذا الموضوع:

  • في 7 سبتمبر 1936 بعد شهرين فقط من منح هذا النوع وضع الحماية، توفي "بنيامين"، آخر نمر تسماني معروف، في حديقة حيوان بوماريس في هوبارت.
  • بينما تشير التقديرات إلى وجود حوالي 5000 نمر تسماني في تسمانيا في وقت الاستيطان الأوروبي. ومع ذلك، أدى الصيد المفرط، جنبًا إلى جنب مع عوامل مثل تدمير الموائل والأمراض المدخلة، إلى الانقراض السريع للأنواع.
  • جلب إنشاء المستعمرات الأولى في تسمانيا في أوائل القرن التاسع عشر صناعة الزراعة. قام المستوطنون بتطهير مساحات كبيرة من الأراضي وتربية الماشية مثل الأغنام والماشية.
  • على الرغم من الأدلة على أن الكلاب الوحشية وسوء الإدارة على نطاق واسع كانت مسؤولة عن غالبية الخسائر في أعداد النمور التسمانية، حيث أصبح النمر التسماني كبش فداء سهلًا وكان مكروهًا ويخشاه أهالي تسمانيا.
  • في وقت مبكر من عام 1830، تم إنشاء أنظمة المكافآت للنمور التسمانية، حيث قام أصحاب المزارع بتجميع الأموال لدفع ثمن الجلود. في عام 1888، قدمت حكومة تسمانيا أيضًا مكافأة لقتل النمور التسمانية، قدرها 1 جنيه إسترليني للنمر التسماني البالغ و10 شلن لصغار النمور التسمانية.
  • تشير التقديرات إلى أن ما لا يقل عن 3500 نمر قُتل من خلال الصيد البشري بين عامي 1830 و1920. كما ساهم إدخال الأنواع المنافسة مثل الكلاب البرية والأمراض الأجنبية بما في ذلك الجرب وتدمير الموائل بشكل كبير في خسائر أعداد النمور التسمانية.
  • آخر مشاهدة للنمور التسمانية البرية في عام 1930 وبحلول منتصف ذلك العقد كانت مشاهدته في البرية نادرة للغاية. أصبحت السلطات من المجتمعات العلمية والحيوانية قلقة بشأن حالة أعداد النمور التسمانية ودفعت باتجاه اتخاذ تدابير الحفظ.
  • ومع ذلك، جاء التحول في الرأي العام وبدء إجراءات الحفظ بعد فوات الأوان. تم منح هذا النوع وضع الحماية قبل 59 يومًا فقط من وفاة "بنيامين"، آخر نمر تسماني معروف والذي توفي في حديقة حيوان هوبارت بسبب الإهمال المشتبه به في 7 سبتمبر 1936.
  • لم تنجح الجهود الإضافية لالتقاط عينات لحدائق الحيوان والمتاحف ولم يتم العثور على أي منها على الإطلاق.
  • منذ ذلك الحين، تم تنظيم العديد من الرحلات الاستكشافية للبحث عن النمور التسمانية في برية تسمانيا ولا يزال هناك العديد من المشاهدات التي تم الإبلاغ عنها من قبل الأشخاص الذين يعتقدون أن الحيوان لا يزال موجودًا.
  • على الرغم من ذلك، لا يوجد دليل قاطع على استمرار وجود النمور التسمانية وقد انقرض الحيوان رسميًا منذ عام 1986.

حقيقة عودة النمر التسماني

  • لا يوجد دليل موثوق على أن النمر التسماني موجود الآن، لكن أجرى العديد من العلماء أبحاثًا في استنساخ النمر التسماني وإعادة الأنواع "من الموت". تحيط العديد من الحجج بهذه العملية، لكن حقيقة استنساخ النمر التسماني من عينات الحمض النووي المتاحة تظل باهظة الثمن ومعقدة.
  • يحتوي المتحف الوطني الأسترالي على واحدة من أهم المجموعات ذات الصلة بالنمور التسمانية في العالم، بما في ذلك ما يُعتقد أنه "العينة الرطبة" الوحيدة الباقية على قيد الحياة (عينة بيولوجية محفوظة في السوائل). تشمل القطع الأخرى قطعتان من جلد النمور التسمانية وهيكل عظمي وأكثر من 30 جزءًا من الجسم تم الحفاظ عليها من قبل المعهد الأسترالي للتشريح.

معلومات مثيرة عن النمر التسماني

إليك أهم المعلومات عن النمر التسماني، في السطور التالية:

  • كان للنمر التسماني عيون سوداء كبيرة، مثل عين الثعلب أو القطة. تعتبر العيون ذات البؤبؤ الكبير مفيدة للحيوانات المفترسة الليلية، مثل نمر تسمانيا، لأنها تسمح للقزحية بالتمدد والتقلص بشكل أكبر في ظروف الإضاءة المنخفضة وتعطي الحيوان إدراكًا أفضل للعمق ومجال الرؤية.
  • كان النمر التسماني حيوانا هادئا. تضمنت الأصوات التي يصدرها صوت هدير منخفض عند الغضب وأنين للتواصل مع الآخرين والسعال والنباح عند الصيد أو الإثارة.
  • يمكن للنمر التسماني أن يفتح فمه بزاوية 120 درجة كاملة وله فجوة عريضة بشكل غير عادي مع 46 سنًا ومع ذلك، فقد كان الفكان والجمجمة ضعيفين نسبيًا ولم يكن لديه عضة قوية. نتيجة لذلك، لم يكن فمه قويًا بما يكفي للتعامل مع ضغوط سحب الفريسة الكبيرة لأسفل وعضها مثل الكنغر، يشير هذا إلى أن النمر التسماني لم يأكل سوى فريسة صغيرة يقل وزنها عن 5 كجم. عندما يتم تهديده، فإنه يستجيب بفتح فمه على مصراعيه ويبدو وكأنه يتثاءب، متفاخرًا بأسنانه المثيرة للإعجاب.
  • يمكن للنمر التسماني أن يدير ذراعيه بحيث تواجه راحة اليد لأعلى ، مثل النمر أو القطة. جعل هيكل الذراع هذا من النمر التسماني أكثر ملاءمة لنصب الكمائن والاستيلاء على فريسته في هجوم مفاجئ. كما أن هيكل ذراع النمر التسماني الأكثر مرونة جعله أقل ملاءمة للصيد عن طريق المطاردة السريعة وفي مجموعات.
  • مات آخر نمر تسمانيا، من التعرض للبرد في 7 سبتمبر 1936 في حديقة حيوان بوماريس في هوبارت، تسمانيا. نسي حارس الحديقة أن يحبس الحيوان في ملجأه طوال الليل وتجمد الحيوان حتى الموت على أرضية باردة.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه