;

حقائق ومعلومات مثيرة عن الشوكولاتة

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 يوليو 2022 آخر تحديث: الجمعة، 07 يوليو 2023
حقائق ومعلومات مثيرة عن الشوكولاتة

  لا شيء يضاهي المذاق السلس والغني لقطعة الشوكولاتة، الجميع في جميع أنحاء العالم محبون بالشوكولاتة، وهذا هو السبب في أنها صناعة ضخمة بمليارات الدولارات.

 ولكن، هناك الكثير من الحقائق المخفية حول الشوكولاتة التي تجعلها أكثر حلاوة هل تعلم أن الشوكولاتة الداكنة تتصدر قائمة أفضل 30 نوعًا من الأطعمة المضادة للالتهابات؟ لقد ثبت بالفعل في دراسة أجرتها جامعة ولاية لويزيانا أنها تساعد في مقاومة الأنسولين وتخفيف الالتهابات.

حقائق عن الشوكولاتة

 يفضل تناول الشوكولاتة الداكنة حيث تعد الشوكولاتة الداكنة واحدة من أفضل 20 وجبة خفيفة منخفضة الكربوهيدرات لفقدان الوزن.

 كانت الشوكولاته شكلاً من أشكال العملة في أوقات المايا "أمريكا الوسطى"، فحبوب الكاكاو، وهي الحبوب المستخدمة في صنع الشوكولاتة، كانت مطلوبة جدًا خلال فترات المايا بحيث تم استخدامها كوسيلة للدفع.

 تمثل أوروبا أكثر من نصف استهلاك الشوكولاتة في العالم، الأوروبيون هم عشاق الشوكولاتة الحقيقيون في العالم. تظهر الأبحاث أن أكبر الدول المستهلكة للشوكولاتة هي سويسرا وألمانيا وأيرلندا.

كانت أكبر قطعة شوكولاتة في العالم تزن   5792.50 كجم (حوالي 12770 رطلاً) وكانت في المملكة المتحدة.

 الاسم العلمي للشجرة التي تأتي منها الشوكولاتة من طعام الآلهة، حتى العالم لينيوس كان من أشد المعجبين بالشوكولاتة، أطلق على شجرة الكاكاو اسم "ثيوبروما كاكاو" والتي تُترجم حرفيًا إلى "الكاكاو ، طعام الآلهة" في عام 1753، وفقًا لجامعة كورنيل.

تستغرق شجرة الكاكاو حوالي عام لإنتاج حبوب كافية لصنع 10 ألواح

شوكولاتة تحتوي على أكثر من 600 مركب نكهة والتي تعطي نكهة مميزة، وفقًا لجمعية الكيمياء الأمريكية.

كان الجنود خلال الحرب الثورية يدفعون في بعض الأحيان بالشوكولاتة، خلال الحرب الثورية، كان بعض الجنود يقاتلون من أجل الحرية مقابل الشوكولاتة.

وفقًا لبحث أجرته شركة مارس للشوكولاتة والحلوى الدولية، نظرًا لأن الشوكولاتة لم تفسد، فقد تم استخدامها كحصص غذائية خلال عام.

يوجد في الواقع أربعة أنواع مختلفة من الشوكولاتة الداكنة والحليب والأبيض والأشقر، يعتقد معظم الناس أن هناك ثلاثة أنواع رئيسية فقط من الشوكولاتة، لكن هذا ليس صحيحًا بالضرورة.

تم صنع الشوكولاتة الأشقر، التي سميت على اسم لونها المذهل، عن طريق الصدفة من قبل طاهي المعجنات فريديريك باو، وفقًا لشركة Valrhona المؤسسة للشوكولاتة.

الشوكولاتة البيضاء من الناحية الفنية ليست شوكولاتة، تحتوي الشوكولاتة البيضاء على زبدة الكاكاو، ولكنها لا تحتوي على أي مسحوق كاكاو أو مواد صلبة من الكاكاو تعطي الحليب العادي والشوكولاتة الداكنة لونها ونكهتها.

نظرًا لأن زبدة الكاكاو لا تتذوق طعمًا جيدًا من تلقاء نفسها، يتم خلطها بدهن الحليب والفانيليا والسكر للحصول على نكهة أكثر حلاوة.

تم اختراع أول لوح شوكولاتة في عام 1847 بواسطة جوزيف فراي، يعود تاريخ أول لوح شوكولاتة في العالم إلى عام 1847.

 وقد تم إنشاؤه بواسطة جوزيف فراي بمساعدة ابنه، وصنعوه من زبدة الكاكاو ومسحوق الكاكاو والسكر.

معلومات وحقائق مثيرة عن الشوكولاتة

تبلغ قيمة صناعة الشوكولاتة أكثر من 75 مليار دولار سنويًا على مستوى العالم، فصناعة الشوكولاتة ازدهرت لتصبح واحدة من أنجح الأعمال التجارية في العالم.

 كل عام ، تحقق صناعة الشوكولاتة أكثر من 75 مليار دولار من المبيعات حول العالم.

لقد ألهمت أصابع الشوكولاتة العالِم بيرسي سبانس، الذي كان يعمل خلال الحرب العالمية الثانية على تطوير الرادار ومشاريع أسلحة مختلفة ومنها  لاحظ عندها بعد اختبارات عدة أن المغناطيس قادر على تسخين المواد الغذائية بسرعة.

في العام 2011، تم تحضير لوح شوكولاته يزن 12 ألف باوند، وقد تطلب لصنعه 1700 باوند من زبدة الكاكاو ونحو 1400 باوند من ليكور الشوكولا

أعلى وقت لتناول الشوكولاتة بالنسبة للسيدات هو في فترة الدورة الشهرية ويرجع ذلك غالبا إلى أنها تعطي إحساساً بالراحة والاستقرار .

ظهر عام 2017 نوع جديد هو الشوكولاتة الحمراء لونها يشبه لون الياقوت الأحمر.

تحتوي الشوكولاتة على الأحماض الأمينية، والحديد، والكاليسيوم، وفيتامينات A,C,B1,D التي تساعد الجسم على إفراز هورمون السيروتونين، الذي يعطي حيوية للجسم.

هناك حضارات استخدمت حبوب الكاكاو التي هي مكون رئيسي الشوكولاتة كعملة مثل حضارة المايا بالمكسيك.

 شريط الشوكولاتة المتوسط يحتوي في الواقع على قدر كبير من الكافيين، تقدر أن ما يصل إلى 50 ملغ من الكافيين موجودة في قطعة واحدة من الشوكولاتة ، وهي أكثر من جرعة واحدة من الإسبريسو.

إنتاج الشوكولاتة هي عملية صعبة جدا وتستغرق وقتًا طويلاً وتتطلب حوالي 400 حبة كاكاو لإنتاج أقل من نصف كيلو شوكولاتة، لهذا تمتاز  الشوكولاتة الخالصة بسعرها الغالي نسبيا.

 الكاكاو كان رمزا للحياة والخصوبة للمايا. كثيرا ما كانت تستخدم قرون الكاكاو في الاحتفالات الدينية وكذلك حفلات الزفاف وكانت معروفة باسم غذاء الآلهة.

 يعود تاريخ الشوكولاتة إلى حوالي 2500 عام، أحب الأزتيك الشوكولاتة السائلة المكتشفة حديثًا لدرجة أنهم اعتقدوا أن إله الحكمة.

تعتبر كادبوري كريم بيض واحدة من أشهر حلوى الشوكولاتة في العالم، تنتج شركة الشوكولاتة ما يصل إلى 1.5 مليون بيض كريم شهير يوميًا ، وأكثر من 500 مليون مصنوعة سنويًا.

تاريخ يوم الشوكولاتة العالمي

إن اختيار يوم 7 يوليو كيوم عالمي للشوكولاتة يعود لكونه اليوم الذي أُدخلت فيه الشوكولاتة إلى قارة أوروبا.

ولا يُعد يوم 7 يوليو هو اليوم الوحيد في العام الذي يتم الاحتفال به بالشوكولاتة فعند بعض الدول اليوم العالمي للشوكولاتة هو 13 سبتمبر، وهو يوم ميلاد ميلتون هيرشي صاحب شركة هيرشي إحدى أشهر شركات الشوكولاتة، فيما تحتفل الولايات المتحدة به في 28 أكتوبر.

وتنوه التقارير الصحفية التي تناولت الاحتفال باليوم العالمي للشوكولاتة إلى أن الاحتفالات الرسمية به بدأت لأول مرة في عام 2009 واستمرت حتى يومنا هذا؛ حيث يحرص مُنتجي الشوكولاتة على تقديمها في أفضل صورها في هذه المناسبة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه