;

معلومات مثيرة للدهشة عن حيوان النيص

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 أبريل 2022
معلومات مثيرة للدهشة عن حيوان النيص

حيوان النيص، هو عبارة عن قوارض مستديرة ذات مسامير تشبه الإبرة، تسمى الريشات، تغطي ظهرها وجوانبها وذيلها، يمكن أن يحتوي النيص الواحد على أكثر من 30000 ريشة وهي في الواقع شعيرات حادة من الشعر المصهور، عندما يهاجم حيوان آخر النيص، تنفصل ريشاته وتختبئ في لحم الخصم وتسبب جروحًا مؤلمة ومميتة، إليك المزيد من المعلومات الشيقة عنه.

ما هو حيوان النيص

حيوان النيص هو قارض متوسط الحجم، ذا صلة بالفئران والجرذان والقنادس، يبلغ طول النيص البالغ حوالي 50 سم، دون احتساب الذيل. يمكن أن يزن من 4.5 إلى 13 كجم، يغطي جسده شعيرات وريشات طويلة باللونين الأسود والبني، الريشات القاسية الحادة هي في الواقع شعيرات معدلة.

الفرق بين النيص والقنفذ

إليك ثمانية اختلافات بين حيوان النيص والقنفذ:

  1. يمثل الحجم أحد أكبر الاختلافات بين النيص والقنافذ، النيص أطول بكثير من القنافذ، يمكن أن يتراوح طول النيص البالغ من 20 إلى 36 بوصة، بالإضافة إلى ذلك، لديهم ذيل يبلغ حجمه من 8 إلى 10 بوصات، بدلاً من ذلك، يبلغ طول القنفذ البالغ من 4 إلى 12 بوصة وذيله حوالي 2 بوصة.
  2. القنفذ البالغ أخف بكثير من النيص البالغ. يزن القنفذ كامل النمو من 5 إلى 56 أونصة. من ناحية أخرى، يمكن أن يزن النيص البالغ من 10 إلى 28 رطلاً.
  3. لقد اقترب بعض علماء الأحياء بدرجة كافية من كل من النيص والقنافذ لتقدير عدد الريشات على هذه الثدييات، اتضح أن النيص ليس أكبر في الحجم فحسب، بل يحتوي أيضًا على ريشات أكثر من القنفذ، النيص لديه حوالي 30000 ريشة مقارنة بـ 5000 ريشة للقنفذ.
  4. النيص والقنافذ لها ريشات تختلف في الطول. يبلغ طول ريش النيص من 2 إلى 3 بوصات. يبلغ طول ريشات القنفذ والمعروفة أيضًا باسم الأشواك، حوالي بوصة واحدة. بعض الناس يربيون القنافذ كحيوانات أليفة، هذا لأن ريشات القنفذ ليست طويلة وخطيرة مثل النيص، لكن نيص واحد يسمى النيص الأفريقي المتوج له ريشات تنمو بطول 13 بوصة.
  5. هناك فرق هائل بين عمر النيص والقنفذ. يبلغ عمر القنافذ 3 إلى 8 سنوات. يمكن أن يعيش القنفذ 10 سنوات في بيئة حديقة الحيوان. النيص لها عمر يصل إلى 27 عامًا. يعتقد العلماء أن النيص هي بعض القوارض الأطول عمراً في الطبيعة.
  6. تمتلئ وجبات هذين الحيوانين بأشياء مختلفة. النيص يأكل الحيوانات العاشبة. يأكلون الأوراق والنباتات ولحاء الصنوبر والدردار والتنوب وأنواع أخرى من الأشجار. تُعرف القنافذ الأوروبية بالآفات الحشرية. يأكلون اليرقات والبزاقات والخنافس والقواقع، يعتبر القنفذ الجنوب أفريقي استثناءً قليلاً، يأكل الحشرات وأحيانًا السحالي والضفادع أيضًا، يعتبر من آكلات اللحوم.
  7. تعود أصول النيص إلى أمريكا الشمالية. إنهم يعيشون في المنطقة الشمالية الشرقية والغربية من نيص أمريكا الشمالية كما شوهدوا في ألاسكا وكندا، القنافذ من أوروبا والجزء الشمالي من إفريقيا. هناك بعض القنافذ الأليفة في الولايات المتحدة على الرغم من عدم قانونية امتلاكها في بعض الولايات.
  8. ليس من المستغرب أن تعمل ريشات كل من هذه الحيوانات كحماية ضد الحيوانات المفترسة. يكمن الاختلاف في كيفية استخدامهم للريشات ضد التهديد، عندما يواجه القنفذ حيوانًا مفترسًا مثل النمس أو البومة، فإنه يتدحرج إلى كرة. إنه يحول نفسه بشكل أساسي إلى كرة من الريشات. من غير المحتمل أن ترغب معظم الحيوانات المفترسة في لمس القنفذ الملفوف، عندما يلتقي النيص مع حيوان مفترس مثل قطة صيد أو ذئب، فإنه يدفع ظهره ويوجه ريشه إلى التهديد. تلوح هذه القوارض أيضًا بذيلها تجاه حيوان مفترس لإلصاقها بالريشات.

هل شوك النيص سام

هذه الأشواك الرقيقة مؤلمة لأي مخلوق يقترب أكثر من اللازم، في بعض الحالات، ماتت الكلاب والغرير والثعالب التي أصابتها هذه المسامير، في حين أن ريشات النيص ليست سامة، يجب على الطبيب أو الطبيب البيطري فقط محاولة إزالتها، يمكن أن تصبح الريشات المكسورة مندمجة وتنتقل داخل الجلد، مما يتسبب في حدوث عدوى وتندب إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح.

معلومات مثيرة عن حيوان النيص

  • هناك اعتقاد شائع بأن النيص يمكنه إطلاق ريشه على حيوان مفترس، هذا ليس صحيحا، لكن ريش النيص تنفصل عن جسدها بسهولة إلى حد ما، أخف لمسة من حيوان مفترس يمكن أن تتسبب في انحشار الريشات في خطمها أو كفوفها أو أي جزء آخر من جسدها، هذه الريشات صعبة للغاية، إن لم يكن من المستحيل على الحيوان المصاب إزالتها، لذا إذا رأيت صيادًا أو ذئبًا أو حتى كلب مستأنس مع ريشات طويلة عالقة في أنفه، فأنت تعلم أنه كان يصطدم مع نيص خائف.
  • النيص ليلي، مما يعني أنه ينشط بشكل أساسي في الليل.
  • لدى النيص ضعف في الرؤية، لكن لديهم حاسة شم ممتازة.
  • نيص أمريكا الشمالية هو أكبر قوارض في أمريكا الشمالية ورابع أكبر قوارض في العالم بعد الكابيبارا والقنادس في أمريكا الشمالية وأوراسيا.
  • اسم "النيص" مشتق من الكلمات اللاتينية "خنزير" و"العمود الفقري".
  • لا ترتبط النيص ارتباطًا وثيقًا بالقنافذ، على الرغم من المظهر الشائك لكلتا المجموعتين من الحيوانات.
  • معظم النيص في العالم القديم ليلي، قد يكون النيص في العالم الجديد نشطًا أيضًا خلال النهار.
  • جميع النيص لديهم حاسة شم حادة.
  • يبلغ متوسط ​​عمر النيص 15 عامًا في البرية. في الأسر، عاش البعض حتى سن 20 عاماً.
  • يكون ذكر النيص صاخبًا للغاية خلال موسم التزاوج، عندما يتشاجرون على حقوق التزاوج للإناث.
  • تسمى المجموعة العائلية المكونة من أم وصغارها بـ "الوخز".
  • يولد النيص وأعينهم مفتوحة ولديهم ريشات ناعمة تستغرق من بضع ساعات إلى عدة أيام لتتصلب.
  • ينضج النيص بين تسعة أشهر و 2.5 سنة، اعتمادًا على الأنواع.
  • بعض النيص يمضغ العظام أيضًا، يساعد ذلك في الحفاظ على أسنان النيص حادة كما يمدها بالمعادن.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه