;

معلومات مثيرة للدهشة عن طائر الوروار… آكل النحل

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 يونيو 2022
معلومات مثيرة للدهشة عن طائر الوروار… آكل النحل

طائر الوروار أو آكل النحل، يحتوي ريشه بشكل عام على جميع ألوان قوس قزح، يخلق جحورًا، بدلاً من أعشاش تقليدية. لهذا السبب، فهو عرضة لانتشار الطفيليات وكما يوحي اسمه، فإنه يتغذى بشكل أساسي على النحل، على الرغم من أنه يأكل أيضًا الحشرات الطائرة الأخرى، مثل الدبابير. لمزيد من المعلومات الشيقة عن الوروار وطرق عيشه الفريدة، تابع قراءة هذا المقال.

ما هو طائر الوروار

طائر الوروار أو آكل النحل، هي طيور ذات ألوان زاهية، بأجسام نحيلة ومناقير طويلة مقلوبة قليلاً. الريش في منتصف ذيولهم ممدود ويشكل امتدادًا يشبه الإبرة إلى الذيل. ريشها ملون للغاية، مع أغطية بنية ضاربة إلى الحمرة وجبهة بيضاء وحلق وأكتاف صفراء وشريط أسود يمتد من المنقار إلى العين وما وراءها وأجزاء سفلية زرقاء شاحبة وذيل مخضر. أجنحتها مائلة للزرقة إلى حد كبير في الأعلى ورمادية ضاربة إلى الحمرة من أسفل، مع شريط أسود ضيق على طول الحافة الخلفية أعلى وأسفل. أرجلهم بنية ضاربة إلى الحمرة ولها مناقير سوداء وقزحية حمراء. [1]

هجرة طائر الوروار

طائر الوروار، هو من الطيور المهاجرة، حيث يفضل قضاء الشتاء في المناطق الدافئة في الجنوب، ثم يبدأ الهجرة شمالاً، يمر في شهر مارس في المملكة العربية السعودية ويصل إلى سوريا في أبريل ثم إلى تركيا وشمالها حيث يبدأ بالتكاثر هناك.

طائر الوروار والنحل

النظام الغذائي لطائر الوروار يتكون أساسًا من النحل والذي قد يستهلك منه ما يصل إلى 250 حشرة يوميًا. ومع ذلك، فهم يأكلون أيضًا الدبابير والحشرات الأخرى. لا يتعرضون للدغ لأنهم يستخدمون منقارهم لضرب النحلة على الأرض أو الصخور حتى تسقط. نادرًا ما يغامرون بالخروج من موطنهم الرئيسي بحثًا عن الطعام، ما لم تكن الحشرات نادرة في موقعهم.

أبرز المعلومات عن طائر الوروار

  • طيور الوروار، جميلة بشكل مذهل وذات ألوان زاهية ونشطة واجتماعية. هذه الأنواع من الطيور سريعة جدًا. تلتقط هذه الطيور بلا خوف النحل والحشرات الطائرة من العدم بمنقارها المنحني وتضرب الحشرات وتفركها مرارًا وتكرارًا على سطح صلب. هذا يزيل كل السموم قبل تناولها.
  • يبني طائر الوروار عشًا عن طريق الاختراق في سفوح التلال والمنحدرات. تبلغ سرعته القصوى في الطيران حوالي 30 ميلاً في الساعة.
  • طائر الوروار نهاري. قد يهاجر أثناء النهار ويتوقف ليلًا، خاصة عند عبور البحر أو التضاريس الوعرة.
  • العدد الدقيق لطيور الوروار غير معروف لأن حوالي ثلاثة أجناس و 27 نوعًا من أكلة النحل موزعة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم.
  • تم العثور على طيور الوروار في أوروبا وأستراليا وآسيا وأفريقيا. إنهم يعيشون في السافانا المشجرة والأراضي العشبية والضفاف الرملية بالقرب من الأنهار والمنحدرات الرملية. نظرًا لأنها طيور مهاجرة، فإنها تنتقل من مكان إلى آخر خلال موسم التكاثر.
  • تم العثور على طيور الوروار في الغابات المطيرة شبه الاستوائية والمعتدلة والاستوائية. يبنون الجحور مثل الأنفاق في المنحدرات الرملية. إنهم يعيشون في مستعمرات كبيرة من 100-200 طائر وتقع أعشاشهم بالقرب من بعضهم البعض. تكون ثقوب العش على شكل أنفاق بحيث يكون البيض الذي يضعونه في مأمن من عين المفترس.
  • يفضلطيور الوروار ذوي الرؤوس الزرقاء العيش في الغابات المطيرة. يبني عشه بالقرب من الأرض في الفجوات بين الأشجار حيث لا يصل الضوء. ستة أنواع أخرى تفضل الغابات المطيرة، لكنها تبني أعشاشها بالقرب من الضفاف الرملية للأنهار.
  • يختار طائر الوروار الأوروبي جنوب أوروبا للتكاثر ويتألف موطنه من غرب وجنوب إفريقيا خلال فصل الشتاء.
  • تم العثور على طيور وروار بيضاء الحلق تعشش في شبه الصحراء السهوب في الطرف الجنوبي من الصحراء الكبرى خلال موسم التكاثر. في غير موسم التكاثر، يفضلون العيش في الغابات الاستوائية المطيرة في وسط وغرب أفريقيا.
  • يعيش طائر الوروار في مجموعات. لديهم سلوك اجتماعي معقد. تعيش معظم طيور بعض الأنواع في مستعمرات كبيرة. قد تحتوي هذه المستعمرات على 50-200 في جحور مثل الأنفاق، حسب حجم العشيرة. تم العثور على ذكر وأنثى الحنجرة الحمراء والأبيض الحنجرة تعيش في أزواج.
  • يمتد عمر طيور الوروار من خمس إلى ست سنوات.
  • عادة ما تكون طيور الوروار أحادية الزواج، أي وجد أنها تتزاوج مع ذكر واحد فقط. 
  • تضع الأنثى ما بين بيضتين إلى تسع بيضات. البيض لونه أبيض وكروي الشكل. غالبًا ما تم العثور على الإناث لوضع البيض، مع الحفاظ على فجوة لمدة يومين. أخيرًا، يتم تحضين البيض لمدة 19-21 يومًا. اعتمادًا على الأنواع، يختلف حجم القابض. كل من الذكور والإناث مسئولين عن تربية صيصانهم.
  • حالة حفظ طيور الوروار هي الفئة الأقل قلقًا. وفقًا لـ IUCN، فهي من الأنواع غير المهددة أو المعرضة للخطر أو المهددة بالانقراض. إنهم ليسوا نادرين ولا يواجهون تهديدات كبيرة.
  • طيور الوروار هي طيور ذات ألوان زاهية ومتوسطة الحجم. من المؤكد أن ألوانها النابضة بالحياة ستلفت انتباهك. يبدو الذكور والإناث متماثلين. يتألف لون أجسامهم من الأحمر والأزرق والأصفر والأرجواني والأخضر والأبيض والأسود والقرفة والزيتون وقوس قزح. المنقار طويل ومنحن ومدبب. لديهم مخالب حادة والتي تساعد في حفر الجحور من أجل التعشيش. هذه الأنواع من الطيور ذات العادات المهاجرة لها ريش ذيل مركزي ممدود. تلك الأنواع التي تغطي الرحلات الجوية القصيرة لها أجنحة قصيرة ومستديرة.
  • إنها طيور لطيفة للغاية وجذابة وذات ألوان زاهية. على سبيل المثال، لدى الوروار الأوروبي، جسم أزرق مع حلق أصفر زاهي الألوان. يتمتع الوروار ذو الواجهة البيضاء بجبهة بيضاء جميلة وحلق أحمر. الجزء العلوي من الجسم مغطى بالريش الأخضر والأجزاء السفلية من القرفة.
  • تصنع أنواع طائر الوروار أصواتًا ناعمة. خلال موسم التكاثر، يُظهر الذكور المغازلة عن طريق المناداة ورفع حناجرهم وإظهار ريشهم المجنح وتستقر في مكان ما في مواجهة بعضها البعض  وترفع وتطوي أجنحتها وتبدأ في الدعوة إلى التزاوج. [2]
  1. "مقال: آكل النحل" ، المنشور على موقع luontoportti.com
  2. "مقال: حقائق عن طائر الوروار للأطفال" ، المنشور على موقع kidadl.com