;

معلومات مثيرة عن حيوان النمس... قاتل الثعابين

  • تاريخ النشر: الأحد، 31 يوليو 2022
معلومات مثيرة عن حيوان النمس... قاتل الثعابين

تم العثور على النموس في المقام الأول في أفريقيا ويغطي مداها معظم القارة. بعض الأنواع تحتل أجزاء من جنوب آسيا وشبه الجزيرة الأيبيرية، إنها بشكل عام ثدييات أرضية، لكن بعضها شبه مائي والبعض الآخر يعيش على رؤوس الأشجار. لمزيد من المعلومات الشيقة والهامة عن حيوان النمس وصفاته، تابع قراءة هذا المقال.

ما هو حيوان النمس

حيوان النمس هو واحد من حوالي ثلاثين نوعًا من آكلات اللحوم المفترسة الصغيرة الموجودة بشكل رئيسي في إفريقيا ولكن أيضًا في جنوب آسيا وجنوب أوروبا. يُشار إلى النموس بهجماتها الجريئة على الثعابين شديدة السمية مثل الكوبرا الملك. الأنواع 33 تنتمي إلى 14 جنسًا. الأكثر شيوعًا وربما الأكثر شهرة هي الأنواع العشرة من جنس Herpestes، من بينها النمس المصري، في إفريقيا وجنوب أوروبا والنمس الرمادي الهندي، قد يشمل أيضًا النمس الملغاشي في جزيرة مدغشقر.

حيوان النمس هو من الحيوانات قصيرة الأرجل ذات أنوف مدببة وآذان صغيرة وذيل طويل فروي وفي معظم الأنواع يوجد خمس أصابع في كل قدم. لون الفراء رمادي إلى بني وعادة ما يكون أشيب أو مرقط باللون الرمادي الفاتح. تشمل العلامات، عند وجودها، خطوطًا وأرجلًا داكنة وذيولًا شاحبة أو حلقية. يختلف حجم البالغين بشكل كبير، حيث يكون أصغرها هو النمس القزم والذي يبلغ قياسه 17-24 سم وذيله 15-20 سم. أكبر النموس هو النمس أبيض الذيل، الذي يبلغ طول جسمه 48-71 سم مع ذيل قد يمتد حتى 47 سم إضافية. [1]

صفات حيوان النمس

  • يعيش حيوان النمس في الجحور ويتغذى على الثدييات الصغيرة والطيور والزواحف وأحيانًا الفاكهة. يهاجم عدد من النموس وخاصةً من جنس Herpestes، الثعابين السامة ويقتلها. يعتمدون على السرعة وخفة الحركة والاندفاع على رأس الثعبان وتكسير الجمجم. يتم عض النموس في بعض الأحيان. ومع ذلك، فإنهم يمتلكون بروتينًا سكريًا يرتبط بالبروتينات الموجودة في سم الأفعى، مما يؤدي إلى تعطيل السم وجعله غير ضار.
  • لوحظ عدد من الأنواع بسبب عادتها الخاصة المتمثلة في فتح البيض بالإضافة إلى المواد الغذائية الأخرى ذات الأصداف الصلبة مثل، سرطان البحر والرخويات والمكسرات. حيث يقف حيوان النمس على رجليه الخلفيتين ويضرب البيضة على الأرض. أحيانًا يحمل البيضة إلى صخرة، ويقف وظهره إلى الصخرة ويلقي البيضة بين ساقيه وعلى الصخر حتى تنكسر القشرة.
  • تنشط معظم الأنواع خلال النهار وهي برية، على الرغم من أن نمس المستنقعات وعدد قليل من الأنواع الأخرى شبه مائية. يعيش بعض النمس بمفرده أو في أزواج، بينما يعيش البعض الآخر في مجموعات كبيرة، مثل النمس ذو النطاقات والنمس القزم والميركاتس. 
  • تم إدخال بعض الأنواع ، وخاصة نمس جافان ولكن أيضًا النمس الرمادي الهندي، إلى العديد من الجزر  بما في ذلك جزيرة المافيا (قبالة سواحل شرق إفريقيا) وموريشيوس وتلك الموجودة في كرواتيا وهاواي وفيجي. كانت هذه المقدمات في الأصل تهدف إلى المساعدة في السيطرة على القوارض والثعابين وكان هذا القرار كارثياً، لأن النمس استنزف بشدة أعداد الحيوانات المحلية. بسبب قدرته التدميرية المحتملة، يتم تنظيم استيراد جميع النمس إلى الولايات المتحدة بشكل صارم. [1]

أبرز المعلومات عن حيوان النمس

  • يعيش حيوان النمس في الجحور وهو مفترس غير تمييزي،أي يتغذى على الحيوانات الصغيرة مثل القوارض والطيور والزواحف والضفادع والحشرات والديدان. تكمل بعض الأنواع نظامها الغذائي بالفواكه والمكسرات والبذور. كما أنه صياد مبدع، من المعروف أنهم يكسرون بيض الطيور عن طريق رميهم بأقدامهم نحو جسم صلب.
  • من المعروف أن بعض أنواع حيوان النمس تهاجم بجرأة الثعابين السامة مثل الكوبرا.
  • في القرن التاسع عشر، تم إدخال النمس إلى العديد من الجزر في هاواي وجزر الهند الغربية من أجل السيطرة على أعداد القوارض في مزارع قصب السكر. لكن اليوم يهدد النمس بقاء الأنواع المحلية المختلفة وخاصة الطيور. ومع ذلك، فإن النمس في بيئاته الطبيعية مهدد حاليًا بسبب فقدان الموائل.
  • يتراوح حجمه من النمس القزم الذي يبلغ طوله 7 بوصات إلى النمس المصري الذي يبلغ طوله قدمين، هذه الثدييات الأنيقة لها أجسام طويلة وأرجل قصيرة وأنوف مدببة.
  • عادة ما يكون له فراء بني أو رمادي أشيب وعدد من الأنواع لها معاطف مخططة أو ذيول حلقية.
  • تبدو النموس والقوارض متشابهة إلى حد ما ولكن يتم تدجين القوارض عادة مثل الحيوانات الأليفة والنمس ليس كذلك.
  • إذا لم يقضموا، يمكن أن تنمو أسنانهم لفترة طويلة بحيث تبدأ في الواقع في إيذاء وحتى قتل الحيوان. لكن لا تمتلك النموس هذه القواطع غير التقليدية، لذا فهي ليست من القوارض.
  • النمس ليس سامًا، لكن يمكنه محاربة الثعابين السامة ويمكنه تحمل كمية معينة من سم الثعابين. لكن هل النمس محصن ضد سم الأفعى؟ لا، النمس ليس في مأمن من سم الأفعى. لكن يمكنهم التعامل مع القليل من السم. النموس ليست محصنًا حقًا من سم الأفعى، لأنه سيموت إذا تعرض للعض أكثر من اللازم وحصل على الكثير من السم في أنظمته.
  • كيف يمكن للنمس أن يأكل أفعى سامة؟ يمكن للنمس أن يأكل الثعابين السامة لأن السم لا يدخل مجرى الدم. من الناحية النظرية، يمكننا أيضًا أن نأكل ثعبانًا سامًا ونعيش. لكي تكون فعالة، يجب أن يدخل السم إلى مجرى الدم، لذلك، إذا عضك ثعبان سام، فقد تكون في مشكلة خطيرة. ولكن إذا أكلت واحد، فقد لا تواجه نفس الخطر، إذا كان لديك معدة وبطانة أمعاء قوية بشكل استثنائي وليس لديك أي جروح أو خدوش أو خدوش داخل فمك أو حلقك.
  • هل حيوان النمس خطير؟ النمس خطير للغاية للثعابين. كما أنهم يأكلون بيض الطيور وبيض السلاحف البحرية ويحملون بعض الأمراض السيئة. لكن ربما لن يزعجوك إذا لم تقترب أكثر من اللازم.
  • هل النمس عدواني على البشر؟  لا هذا ليس سلوكا اعتياديا. في ظل الظروف العادية، نادرًا ما يهاجم النمس الإنسان.
  1. أ ب "مقال: النمس" ، المنشور على موقع britannica.com