;

تاريخ شركة شاومي ومراحل تطورها

  • تاريخ النشر: السبت، 20 أغسطس 2022
تاريخ شركة شاومي ومراحل تطورها

في بعض البلدان، تعد شاومي أشهر علامة تجارية للهواتف الذكية. على الرغم من ذلك، في بعض البلدان الأخرى، ربما لم يسمع معظم الناس حتى عن الاسم، يجلب هذا الانقسام الكثير من الالتباس المحتمل حول العلامة التجارية ومنتجاتها. في هذا المقال نستعرض أهم المعلومات عن شركة شاومي وتاريخ تطورها وترتيبها عالميا.

ما هي شركة شاومي

شركة شاومي وهي شركة تابعة لشركة Xiaomi Corporation، هي شركة إنترنت للهاتف المحمول. تقدم العديد من المنتجات بما في ذلك هواتف شاومي Xiaomi وأجهزة التلفزيون والأجهزة الذكية. توفر الشركة أيضًا سماعات الرأس وأجهزة بلوتوث والحقائب الواقية والأغطية الخلفية والأساور الذكية. بالإضافة إلى ذلك، توفر Xiaomi أيضًا أجهزة تنقية الهواء وكاميرا الأمان وأجهزة الاستشعار ومصابيح LED الذكية وحقائب الظهر. تقدم الشركة منتجاتها من خلال المتاجر الفعلية عبر الإنترنت. تقدم منتجاتها تحت العلامات التجارية Mi وRedmi وPOCO. يقع المقر الرئيسي لشركة شاومي في مدينة بكين، بكين، الصين.

مراحل تطور شركة شاومي

شركة شاومي هي شركة إلكترونيات أسسها Lei Jun في عام 2010. تتعامل الشركة في منتجات الإلكترونيات الاستهلاكية، من الهواتف الذكية إلى الأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة التلفزيون والمصابيح الذكية والأجهزة القابلة للارتداء ومنتجات النظام البيئي الأخرى مثل أجهزة التوجيه وكاميرات الأمان وكاميرات الحركة وما إلى ذلك وهي شركة إنترنت، تمتلك شاومي أيضًا تطبيق الدفع الرقمي الخاص بها Mi Pay، إلى جانب العديد من خدمات الإنترنت الأخرى التي تعد جزءًا لا يتجزأ من نظام التشغيل MIUI القائم على أندرويد للشركة.

بدأت شركة شاومي نشاطها في الهند في عام 2014 تحت قيادة المدير الإداري مانو كومار جاين، أحد مؤسسي متجر الملابس عبر الإنترنت Jabong. في عام 2015، أطلقت الشركة أول هاتف ذكي متمركز في الهند، Mi 4i. ومع ذلك، بدأت قصة نجاح الشركة بإطلاق سلسلة الهواتف الذكية Redmi وRedmi Note.

في عام 2018 ، أصبحت شركة شاومي أكبر شركة مصنعة للهواتف الذكية في البلاد، متجاوزة شركة Samsung. إلى جانب الهواتف الذكية، تقدم Xiaomi أيضًا خدمات الإنترنت ذات القيمة المضافة في الهند من خلال نظام التشغيل MIUI الخاص بها. في عام 2018، أطلقت الشركة تطبيقي Mi Music وMi Videos، اللذين تم تثبيتهما مسبقًا في جميع هواتف Xiaomi الذكية. يعمل هذان التطبيقان على تشغيل المحتوى المخزن في وحدة التخزين الداخلية للهاتف وأيضًا دفق المحتوى من الأنظمة الأساسية الشريكة باستخدام الإنترنت. يستخدم تطبيق المدفوعات الرقمية Mi Pay التابع للشركة واجهة الدفع الموحدة (UPI) للمعاملات.

بصرف النظر عن الهواتف الذكية والمنتجات القائمة على الإنترنت، تبيع الشركة أيضًا الأجهزة القابلة للارتداء والمصابيح الذكية والأحذية وحقائب الظهر وحقائب الأمتعة والمظلات وأجهزة تنقية الهواء في الهند. على الرغم من أن الشركة بدأت كعلامة تجارية عبر الإنترنت، إلا أنها توسعت تدريجيًا. تمتلك الشركة أيضًا أكبر متجر تجارب غير متصل بالإنترنت في بنغالورو، يسمى Mi Home. عرض المتجر جميع المنتجات التي صممتها الشركة وطورتها حتى الآن.

ترتيب شركة شاومي عالميًا

احتلت مجموعة شاومي المرتبة 266 في قائمة Fortune Global 500 لعام 2022. حيث صعدت شركة التكنولوجيا العالمية وهي ثالث أكبر شركة لتصنيع الهواتف الذكية في العالم، في القائمة للعام الرابع على التوالي.

ظهرت شاومي لأول مرة في قائمة Fortune Global 500 في المرتبة 468 في عام 2019، بعد تسع سنوات فقط من تأسيسها. قامت الشركة سريعة النمو بتحسين تصنيفها كل عام منذ ذلك الحين - إلى 422 في عام 2020 وإلى 338 في العام الماضي.

وفقًا لمجلة Fortune، تقدمت شاومي، التي دخلت لأول مرة في قائمة Fortune Global 500 في عام 2019، أكثر من 200 منصبًا في أربع سنوات، مما يجعلها أسرع شركة تكنولوجيا صينية صعودًا.

كما وصل إجمالي إيرادات Xiaomi Group في عام 2021 إلى 328.3 مليار يوان صيني، بزيادة سنوية قدرها 33.5٪. بلغ صافي أرباحها المعدلة 22 مليار يوان العام الماضي، بزيادة سنوية قدرها 69.5٪. زادت إيرادات الأسواق الخارجية لمجموعة شاومي في عام 2021 بنسبة 313.7٪ على أساس سنوي وهو ما يمثل 49.8٪ من إجمالي إيراداتها. وارتفعت هذه النسبة في الربع الأول من عام 2022 إلى 51.1٪.

بفضل استراتيجيتها "Smartphone × AIoT"، سجلت شحنات الهواتف الذكية العالمية من شاومي رقمًا قياسيًا في عام 2021. كما توسعت منتجات AIoT بسرعة، مما أدى إلى بناء نظام بيئي غني للمنتجات حول الهواتف الذكية. وفقًا لـ Canalys، احتلت شاومي المرتبة الثالثة في صناعة الهواتف الذكية العالمية بحصة سوقية بلغت 14.1٪ في عام 2021. واحتلت مبيعات الهواتف الذكية المرتبة الأولى في 14 سوقًا وكانت ضمن المراكز الخمسة الأولى في 62 سوقًا.

اعتبارًا من 31 ديسمبر 2021، تم توصيل أكثر من 434 مليون جهاز ذكي بمنصته (باستثناء الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة)، بزيادة سنوية قدرها 33.6٪. بلغ عدد المستخدمين النشطين شهريًا لنظام MIUI العالمي 509 مليون مستخدم، بزيادة سنوية قدرها 28.4٪.

في عام 2021، زادت حصة شحنات الهواتف الذكية المتطورة من Xiaomi إلى حوالي 13٪ من إجمالي شحنات الهواتف الذكية، حيث تضاعفت تقريبًا عن العام السابق. وفي الوقت نفسه، واصلت شاومي زيادة استثماراتها. في عام 2021، بلغت نفقات البحث والتطوير لشركة شاومي 13.2 مليار يوان صيني، بزيادة سنوية قدرها 42.3٪. في السنوات الخمس المقبلة، من المتوقع أن يتجاوز استثمار شاومي في البحث 100 مليار يوان صيني. اعتبارًا من 31 مارس 2022، مُنحت شاومي أكثر من 26000 براءة اختراع؛ تجاوزت طلبات براءات الاختراع العالمية الخاصة بها 53000. من الآن فصاعدًا، تلتزم شاومي ببناء منتجات مذهلة بأسعار معقولة حتى يتمكن الجميع من الاستمتاع بحياة أفضل من خلال التكنولوجيا المبتكرة التي تقدمها. [1]

أبرز المعلومات عن شركة شاومي

  • تبيع شاومي أجهزة الكمبيوتر المحمولة تحت علامتها التجارية Mi Notebook (باستثناء جهاز Mi Gaming Laptop الذي تم إطلاقه في عام 2018). يستعير خط Mi Notebook بشكل كبير من التصميم الجمالي لأجهزة MacBooks من Apple. في الداخل، على الرغم من ذلك، يعمل ويندوز على تشغيل الأجهزة.
  • يعد Mi Notebook Ultra من أحدث أجهزة الكمبيوتر المحمولة من شاومي. مثل هواتفها الذكية، تقدم شاومي أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بها فقط إلى بلدان معينة تعمل فيها، لذلك قد لا تتمكن من شراء واحد في منطقتك.
  • تصدر شاومي الأجهزة اللوحية بشكل متقطع. أحدث جهاز لوحي لها هو Pad 5، الذي تم إطلاقه في عام 2022. إنه مشابه جدًا في التصميم لجهاز iPad من Apple.
  • صنعت شاومي بعضًا من أنجح أجهزة تتبع اللياقة البدنية في السوق. يقدم خطها من الأجهزة القابلة للارتداء Mi Band ميزات متطورة للمنتجات منخفضة السعر بشكل لا يصدق. هنا في Android Authority، قدمنا ​​تقييمات رائعة لكل Mi Band تقريبًا قمنا بتجربتها.
  • الأحدث في محفظة أجهزة تعقب اللياقة البدنية هو Xiaomi Mi Band 7. إنه إدخال رائع آخر في الخط. هناك أيضًا Xiaomi Mi Watch وMi Watch Lite وهما ساعات ذكية أكثر قدرة. تعد Xiaomi Watch S1، اعتبارًا من عام 2022، الآن أفضل ساعة ذكية من الشركة.
  • تقوم شاومي أيضًا بتصنيع منتجات صوتية. تبيع سماعات الرأس السلكية واللاسلكية بأنماط مختلفة، بما في ذلك سماعات الرأس التي توضع داخل الأذن أو فوق الأذن. ومع ذلك ، فإن أحدث منتجاتها هو Xiaomi Mi True Wireless Earphones 2. تبدو سماعات الأذن اللاسلكية الحقيقية إلى حد كبير مثل AirPods التي تحدد الصناعة من Apple.
  • تقوم Xiaomi بإنشاء أجهزة التلفزيون الخاصة بها ولكنها متوفرة فقط في مناطق محدودةشاومي وتحديداً الصين والهند. تعمل أجهزة Mi TV عادةً على نظام تشغيل Android TV، مما يسمح لك ببث الوسائط عبر العديد من التطبيقات المتوفرة على متجر Google Play. في الآونة الأخيرة، أطلقت الشركة تلفزيونًا ضخمًا مقاس 82 بوصة 8K تبلغ تكلفته أكثر من 7000 دولار.
  • بالنسبة للأسواق الغربية، بما في ذلك الولايات المتحدة، تتخلى شركة شاومي عن تقديم أجهزة تلفزيون كاملة وبدلاً من ذلك تقدم أجهزة بث الوسائط. تعمل هذه الأجهزة أيضًا على Android TV وعادة ما يتم تسعيرها بشكل تنافسي للغاية.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه