;

طائر المكاو... معلومات مدهشة عن هذا الببغاء العملاق

  • تاريخ النشر: السبت، 16 يوليو 2022
طائر المكاو... معلومات مدهشة عن هذا الببغاء العملاق

طائر المكاو، هو ببغاء عملاق ذو ألوان زاهية ومدهشة، تبدو كل من طيور المكاو من الذكور والإناث متشابهة وهو أمر غير شائع بين الطيور ذات الألوان الزاهية. الببغاء الصفير الأزرق الكوبالت في البرازيل وبوليفيا وباراغواي هو الأكبر من بين طيور المكاو، حيث يبلغ طوله 95-100 سم. غالبًا ما يمكن سماع هذه الطيور الاجتماعية وهي تنادي على بعضها البعض أثناء الطيران، لمزيد من المعلومات الشيقة عن المكاو، تابع القراءة.

ما هو طائر المكاو

يُعرف طائر المكاو، بأنه من العمالقة في عالم الببغاء. الببغاء، هو أطول ببغاء ويبلغ طول رأسه حتى ذيله حوالي 40 بوصة. طيور الماكاو لها ريش ذيل طويل وكذلك مناقير كبيرة ومنحنية وقوية مصممة لكسر المكسرات والبذور الصلبة. تتمتع هذه الببغاوات ببنية بدنية طويلة وانسيابية وريش ملون، بدءًا من صفير المكاو الأزرق إلى اللون الأحمر القرمزي للمكاو القرمزي. بعض أنواع المكاو لها بقع عارية على الوجه.

يتم تصنيف المكاو إلى مجموعتين: الببغاوات الكبيرة والببغاوات الصغيرة. تشمل الببغاوات الكبيرة تلك التي تنتمي إلى أجناس آرا وأنودورنخوس وسيانوبسيتا، جنبًا إلى جنب مع المكاو لير المهددة بالانقراض وببغاء سبيكس. الببغاوات الصغيرة أصغر بكثير وتشمل تلك التي تنتمي إلى أجناس ديوبسيتاكا وأورثوبسيتاكا وبريموليوس.

على الرغم من وجود 18 نوعًا حيًا من المكاو، إلا أنه لا يتم تبنيها جميعًا بشكل شائع من قبل الناس. تشمل أنواع الببغاوات الشائعة بين الناس ما يلي: الببغاء الأزرق والذهبي والببغاء الأخضر الجناح ومكاو هان والببغاء القرمزي والببغاء العسكري والببغاء الحاد، بعض هذه الأنواع لها أسماء شائعة أخرى. على سبيل المثال، يطلق على الببغاء الأزرق والذهبي أحيانًا الببغاء الأزرق والأصفر ويطلق على الببغاء العسكري أحيانًا الببغاء ذو ​​واجهة الكستناء. [1]

صفات طائر المكاو

طائر المكاو، هو من الطيور الاجتماعية الذكية، تتجمع غالبًا في قطعان من 10 إلى 30 فردًا. نداءاتهم العالية ونعيقهم وصرخاتهم يتردد صداها عبر مظلة الغابة. ينطق الببغاوات للتواصل داخل القطيع وتحديد المنطقة والتعرف على بعضها البعض. يمكن لبعض الأنواع حتى تقليد الكلام البشري.

تنام القطعان في الأشجار ليلاً وفي الصباح قد تطير مسافات طويلة لتتغذى على الفاكهة والمكسرات والحشرات والقواقع. تتغذى بعض الأنواع أيضًا على التربة الرطبة، مما قد يساعد في تحييد المواد الكيميائية في نظامها الغذائي الفاكهي وتخفيف معدتها.

تتغذى طيور المكاو في بيئتها الطبيعية على البذور والفواكه والزهور والأوراق وجوز النخيل والتين. تختلف الاحتياجات الغذائية لبعض أنواع المكاو عن احتياجات الببغاوات الأخرى لأنها تحتاج إلى مزيد من الدهون في نظامها الغذائي. يميل النظام الغذائي للببغاوات البرية إلى أن يحتوي على نسبة عالية من الدهون وهو أمر مقبول بالنسبة للطيور التي تقضي يومها في الطيران عبر الغابات المطيرة، بحثًا عن الطعام والتعشيش وتربية الكتاكيت.

طيور المكاو، عادة ما تتزاوج مدى الحياة. إنهم لا يتكاثرون فحسب، بل يتشاركون أيضًا في الطعام مع أزواجهم ويستمتعون بالاستمالة المتبادلة. في موسم التكاثر، تحضن الأمهات البيض بينما يصطاد الآباء الطعام ويعيدونه إلى العش.

أبرز المعلومات عن طائر المكاو

  • هناك ما لا يقل عن 17 نوعًا من طيور المكاو والعديد منها مهدد بالانقراض. هذه الطيور المرحة هي حيوانات أليفة شائعة والعديد منها محاصر بشكل غير قانوني لهذه التجارة. كما أن منازل العديد من الأنواع في الغابات المطيرة تختفي بمعدل ينذر بالخطر.
  • الببغاوات ذات الوجه الأحمر والأزرق الحنجرة معرضة للخطر بشكل كبير. قد يكون الببغاء الزرق ومكاو سبيكس قد انقرض بالفعل في البرية.
  • عند الانزعاج، تصرخ هذه الطيور بصوت عالٍ وتحلق مع تدفق ذيولها الطويلة.
  • المكاو مرحة وفضولية وقادرة على تقليد الأصوات البشرية.
  • لدى طيور المكاو، مناقير قوية ومكيفة تمامًا للتشقق وتناول مجموعة متنوعة من المكسرات والبذور.
  • تستطيع طيور المكاو الوصول إلى سرعات طيران تصل إلى 56 كم / ساعة (35 ميلاً في الساعة).
  • العديد من طيور المكاو لها ريش نابض بالحياة بسبب ألوانها. يناسب التلوين الحياة في غابات أمريكا الوسطى والجنوبية المطيرة، مع الستائر الخضراء والفواكه والزهور الملونة. تتباهى الطيور بمناقير كبيرة وقوية تكسر المكسرات والبذور بسهولة، بينما تحتوي ألسنتها الجافة والمتقشرة على عظم بداخلها مما يجعلها أداة فعالة للاستفادة من الفاكهة.
  • يمتلك الببغاوات أيضًا أصابع إمساك يستخدمونها للإمساك بالفروع والاستيلاء على العناصر والإمساك بها وفحصها. تتميز الطيور بذيول رشيقة تكون عادةً طويلة جدًا.
  • المفترس الطبيعي الرئيسي لطائر المكاو هو النسر الخشن، لكن البشر تسببوا في المزيد من الدمار لأعداد طيور المكاو. بالإضافة إلى الضرر الناجم عن تدمير موائل الغابات المطيرة، يصطاد البشر أيضًا الببغاوات بحثًا عن ريشها ولحومها ولبيعها كحيوانات أليفة.
  • المكاو حيوانات أليفة شائعة ولكن يجب أن يكون الملاك المحتملون على دراية جيدة ومستعدين. يستهدف العديد تربية  الببغاوات الزرقاء والذهبية.
  • جامعو الطيور يدفعون آلاف الدولارات لكل طائر. يأخذ المهربون البيض أو الطيور الصغيرة ويبيعونها في متاجر الحيوانات الأليفة الغريبة.
  • يجب تفريخ المكاو التي تُباع كحيوانات أليفة وتربيتها يدويًا في الولايات المتحدة. يجب أن يدرك المشترون أيضًا أن هذه الطيور طويلة العمر، وغالبًا ما تعيش عدة عقود. تتطلب الببغاوات أيضًا قدرًا كبيرًا من الوقت والاهتمام وتتطلب تفاعلات يومية.
  • إلى جانب الأنواع الأصيلة، تُباع أنواع الببغاوات الهجينة كحيوانات أليفة. تشمل المركبات الهجينة الميليجولد (مزيج عسكري / أزرق وذهبي)، كاتاليناس (مزيج قرمزي / أزرق وذهبي) والمهرج (مزيج أخضر مجنح / أزرق وذهبي). يعارض العديد من مربي الطيور ممارسة التهجين المتعمد، لأن هذا يجعل الحفاظ على الأنواع النقية أكثر صعوبة.
  • في عام 1990، بدأ المدافعون عن الحياة البرية حملة وافق فيها أكثر من 100 شركة طيران تجارية على التوقف عن حمل الطيور. أدى ذلك إلى توقف توصيل طيور جديدة إلى التجار وأجبر بعضهم على تكاثر الأنواع الأسيرة لديهم بالفعل. في عام 1995، صدر قانون حماية الطيور البرية وأوقف استيراد الطيور المهددة بالانقراض وخاصة المكاو.
  1. "مقال: المكاو" ، المنشور على موقع lafeber.com
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه