;

كيف تكون قوي الشخصية… أبرز النصائح والخطوات 2022

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 يونيو 2022
كيف تكون قوي الشخصية.. أبرز النصائح والخطوات 2022

تؤثر شخصيتك بشكل مباشر على كل جانب من جوانب حياتك تقريبًا، من علاقاتك العائلية والعاطفية والاجتماعية إلى حياتك المهنية، إذا كان لديك نوع من أنواع الشخصية القوية، فمن المحتمل أن يكون لديك دافع ذاتي، أنت تعرف ما تريد وتفعل كل ما هو ممكن لتحقيق أهدافك، لكن إن كنت ما زلت تتساءل كيف تكون قوي الشخصية؟ في هذا المقال أهم الخطوات والنصائح لمساعدتك.

كيف تكون قوي الشخصية أمام الناس

فيما يلي 5 طرق يمكننا من خلالها الإجابة عن سؤال، كيف تكون قوي الشخصية أمام الناس:

تطوير مهارات الاتصال غير اللفظية الخاصة بك

تشمل مهارات الاتصال لدينا الاتصال اللفظي وغير اللفظي والكتابي. كيف نتفاعل مع شخص آخر هو المفتاح، سنركز على التواصل غير اللفظي ويشمل: تعابير الوجه والإيماءات واتصال العين ولغة الجسد واللغويات والمظهر، كيف تكون قوي الشخصية أمام الناس؟ ضع في اعتبارك هذه النصائح لتسهيل تواصلك غير اللفظي:

  • حاول أن تسمح لتعبيرات وجهك بدعم ما تقوله.
  • أظهر الاهتمام والمفاجأة والحماس والمشاركة من خلال تعبيرات وجهك.
  • لا تتردد في استخدام يديك للتعبير عن محادثتك.
  • تأكد من النظر في عيني هذا الشخص عندما تتحدث معه، لكن لا تحدق فيه. يُظهر الاتصال الصحي بالعين الثقة بالنفس ويصور أيضًا رسالة تفيد باهتمامك بهم.
  • قف منتصبًا ووجه جسمك إلى الشخص الذي تتعامل معه.
  • انتبه إلى نبرة صوتك ومستوى صوتك. هل تتطابق مع ما تقوله؟
  • لا تقف بالقرب منهم، فهناك ما يسمى بالمساحة الشخصية.
  • تأكد من أنك ترتدي ملابس مناسبة لهذه المناسبة.

التواصل غير اللفظي مهم للغاية. ننقل الكثير من رسالتنا بدون كلمات، في الواقع، يقترح العلماء أن 70٪ - 93٪ من الاتصالات غير لفظية. في كثير من الأحيان نشكل رأيًا عن الآخرين حتى قبل أن يتحدثوا.

زيادة المعرفة والمهارات الخاصة بك

هل قلت لنفسك من قبل، أنا معجب بالأشخاص الذين لديهم معرفة عميقة واسعة بموضوع معين، على وجه التحديد، أحب سماعهم يتحدثون بشغف وثقة. أشعر بالرهبة من الأشخاص الذين يبدو دائمًا أنهم يتعلمون شيئًا ما. سواء كان الأمر يتعلق بتعليم أنفسهم العزف على الجيتار أو الشروع في الحصول على دبلوم في موضوع يثير اهتمامهم. هؤلاء الناس لديهم تركيز حقيقي وتصميم وحماس.

عندما نحتضن التعلم، فإننا نوسع آفاقنا ونطور أنفسنا كشخص. هذا يعزز التغيير الإيجابي والنمو، كلما زادت معرفتنا ومهاراتنا، زادت كفاءتنا.

كن فضوليًا

عندما نشعر بالفضول، فنحن منفتحون على تعلم أشياء جديدة والتغيير الإيجابي. إليك بعض الطرق البسيطة التي تجعلك أكثر فضولًا في حياتك اليومية: جرب أشياء جديدة، تذوق الأطعمة الجديدة، مشاهدة أنواع مختلفة من الأفلام، اقرأ كتابًا عن موضوع لا تعرف شيئًا عنه، تعرف على الثقافات المختلفة، انظر إلى الحياة من منظور الآخر، كسر الروتين والعادات القديمة.

يغذي فضولنا عقلية التطور، غالبًا ما يكون الشخص الذي لديه عقلية متنامية مثيرًا للاهتمام للآخرين. هذه علامة على شخص يتمتع بشخصية قوية.

اعرف قيمك الشخصية

يمكن تلخيص ذلك في معرفة ما هو مهم بالنسبة لنا، لذلك نقوم بترتيب حياتنا للتأكد من أننا نعيش في تناغم مع هذه القيم. في حين أن هناك مجالًا للملل، فقد تعلمت بالطريقة الصعبة ألا أساوم كثيرًا على قيمي الأساسية. أعرف مدى أهمية هذه القيم بالنسبة لي، ربما يكون التزامي بقيمي هو السبب الذي يجعل الآخرين يرونني كشخص يتمتع بإحساس قوي بالذات.

كن على طبيعتك

عندما تعرف قيمك، لا تخجل من العيش وفقًا لها، إنها ليست مجرد حالة لمعرفة نفسك. كونك أصليًا يتطلب منك الظهور على طبيعتك. يتيح لنا التعرف على المكان الذي نريد وضع طاقتنا فيه. كونك أصيلًا يساعدنا على اتخاذ قرار بشأن رحلة حياتنا. يساعدنا في التفكير في العلاقات والأحداث التي نريد المشاركة فيها، عندما نركز على أصالتنا نكتسب فهمًا أوضح لما نفعله وما لا نريده في الحياة. [2]

ما هي صفات قوي الشخصية

بعد أن استعرضنا أهم الخطوات للإجابة عن سؤال كيف تكون قوي الشخصية، إليك أهم صفات قوي الشخصية:

  • أنت لا تقبل الأعذار: الشخصيات القوية لا تقبل الأعذار. عندما تكون لديك شخصية قوية، فأنت لا ترغب في الاستماع إلى الأشخاص الذين يضيعون الوقت وهم يتذمرون بشأن ما يمكنهم فعله وما لا يمكنهم. تفضل التركيز على ما يمكنك القيام به وكيف يمكنك التغلب على العقبات للقيام بالمزيد.
  • أنت حريص على من تتركه في دائرة حياتك: كشخص قوي، لا تعتمد على أشخاص آخرين ليخبروك من أنت أو ما يمكنك القيام به. أنت تدرك أن بعض الناس بحاجة إلى القيام بذلك حتى يشعروا بتحسن. أنت تدرك أيضًا أن بعض الأشخاص يحتاجون إلى سماع هذه الأشياء ليشعروا بالراحة، حتى إذا كنت لا تعرف بالضبط من أنت حتى الآن، فأنت تعلم أنك لست بحاجة إلى صديق أو صديقة أو رئيس أو أفضل صديق أو أحد أفراد العائلة ليخبروك بما يمكنك فعله. يمكنك معرفة ذلك بنفسك.
  • أنت تكره الأحاديث السطحية: إذا كانت لديك شخصية قوية، فلديك الكثير من الأفكار. أنت لا تريد أن تضيع الوقت في الحديث عن الناس في حين أنك قد تغير العالم، لا يمكنك تحمل اللامبالاة أو البلاهة أو الجهل، تأتي الشخصيات المسيطرة من نقص التأثير أو المعرفة. الشخصيات القوية هي نتيجة كونك مفكراً ومستنيرًا. هناك فرق كبير بين الاثنين.
  • نظرًا لأنك بذلت الوقت والجهد في استخدام عقلك، فأنت تكره عندما يصدر الناس أحكامًا فورية حول أشياء لا يعرفون شيئًا عنها. ربما تكون هذه هي أفضل جودة لديك ولكن ليس لأنه يمكنك استخدام معرفتك للتأثير على الناس. هذا لأنه يمكنك استخدامها لتشجيع الناس على التفكير فعليًا فيما يقولونه قبل أن يخرج من أفواههم.
  • أنت تعرف كيف تستمع: الأشخاص ذوو الشخصيات القوية يعرفون كيف يستمعون. قد تعتقد أن الناس سيقدرون هذا. ولكن في الواقع، فإن الاستماع والتشجيع يرعب الناس الذين لم يعتادوا ذلك.
  • أنت لا تحتاج إلى جذب الاهتمام: امتلاك هذا النوع من الشخصية يعني أنك لست بحاجة إلى الاهتمام. يعتقد معظم الأشخاص الذين تقابلهم أنك تزدهر على ذلك ولكن هذه ليست الحقيقة. مجرد أن شخصيتك تجذب الناس إليك. مقدار التواصل الاجتماعي الذي تفعله ليس لأنك تريد القيام بذلك ولكن لأن الناس بحاجة إلى أشخاص مثلك من حولهم، على الرغم من هذا التصور، لكن من المهم أن تعتني بنفسك بقدر أهمية العناية بالآخرين.
  • أنت شجاع: ربما يكون هناك شيء تخاف منه. لكن الفرق بينك وبين الآخرين هو أنك لا تدع هذا الخوف يملي عليك الطريقة التي تعيش بها حياتك.
  • أنت تأخذ الإحساس بانعدام الأمان كفرصة: عدم الأمان بالنسبة لك هو فرصة للقيام بعمل أفضل. أنت تعلم أنك لست مثاليًا ولكن تحاول أن تستغل ذلك لصالحك، يقولون إن الجميع غير آمن وهذا صحيح على الأرجح. لكن لا يتعين على الجميع إيقاف حالة انعدام الأمن هذه من السماح لهم بعيش حياتهم وامتلاك الأشياء التي لا يشعرون بالأمان حيالها، بالتأكيد يعتقد بعض الناس أنه من الصعب التواجد حول الأشخاص ذوي الشخصيات القوية. لكن من الصعب أن تكون موجودًا لأنك تتحدى الآخرين ليكونوا أفضل نسخة من أنفسهم! إذا كان هذا هو شكل الصعوبة، فأنت تعلم بالفعل أنه من الأفضل أن تظل على طبيعتك. [1]

كيف تكون قويًا في حياتك أبرز النصائح والخطوات

لمعرفة كيف تكون قوي الشخصية في حياتك، إليك أبرز النصائح والخطوات:

كن على دراية بشخصيتك

عندما نفكر في شخصية ما، عادة ما نفكر في خصائص معينة. لكن ما قد لا تدركه هو أن لديك أيضًا سمات شخصية تؤثر على كيفية إدراك الآخرين لك. من أول الأشياء التي يمكنك القيام بها لبناء شخصية أكثر حزما أن تصبح أكثر وعيًا بشخصيتك. ابدأ بإلقاء نظرة على السمات التالية التي تتكون منها الشخصية القوية: الوعي الذاتي والموقف العقلي الإيجابي ومهارات الاتصال والمهارات الاجتماعية والصحة البدنية والصحة العقلية.

بناء الوعي الذاتي

كل شخص لديه طريقة فريدة للنظر إلى العالم. وعندما تتمتع بشخصية قوية، يمكن أن يكون هذا شيئًا إيجابيًا. يمكن أن تكون قوة! لكن إذا لم تكن حريصًا، يمكنك التركيز كثيرًا على نفسك. يمكنك التعرف على أشخاص مدركين لذواتهم ويمكنهم رؤية الآخرين وأنفسهم. إذا كنت تريد أن تصبح أكثر وعياً بنفسك، فابدأ بالنظر في الأسئلة التالية: ما الذي يجعلني فريدًا؟ ما هي نقاط قوتي وضعفي؟ كيف يمكنني التطور؟

قرر ما الذي يجعلك مختلفًا

من أول الأشياء التي يمكنك القيام بها لتطوير شخصية أكثر قوة هو تحديد ما الذي يجعلك مختلفًا. قد تعرف سماتك الفريدة، لكنها ليست شيئًا مميزًا تمامًا بدون قائمة. من هناك، يمكنك تحديد ما تريد التركيز عليه. المفتاح هنا هو أن تكون محددًا. التفاصيل هي الفرق بين شخصية وأخرى. 

كن استباقيًا وتحمل المخاطر

لست مضطرًا لتحمل مخاطر مجنونة ولكن يمكنك الذهاب إلى حفلة موسيقية أو التطوع في ملجأ للمشردين أو الاشتراك في دروس فنون الدفاع عن النفس. يمكنك أيضًا تجربة شيء جديد، مثل الاشتراك في دورة تعلمك شيئًا جديدًا. اسأل نفسك، ما الذي أود معرفة المزيد عنه؟ بمجرد حصولك على بعض الأشياء التي تريد معرفة المزيد عنه ، ابحث عن دورة تساعدك على معرفة المزيد عن هذا الشيء.

تعلم كيفية العمل مع الآخرين

إذا كنت ترغب في تطوير شخصية أكثر قوة، فستحتاج إلى تعلم كيفية العمل مع الآخرين. سيكون هذا مفيدًا لعدة أسباب. بالنسبة للمبتدئين، ستتمكن من الاستفادة من المهارات المطلوبة للعمل مع الآخرين. سيساعدك هذا على أن تصبح أكثر وعياً بنفسك، سيفتح لك أيضًا المزيد من الأبواب في المستقبل، حيث ستتمكن من العمل مع أشخاص مختلفين من خلفيات مختلفة. [3]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه