;

كيف يتم زراعة النعناع… أبرز الخطوات في 2022

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 أبريل 2022
كيف يتم زراعة النعناع.. أبرز الخطوات في 2022

النعناع عشب مهدئ يستخدمه الناس منذ آلاف السنين للمساعدة في تهدئة اضطراب المعدة أو عسر الهضم وغيرها من الفوائد الصحية، في هذا المقال نستعرض كيفية زراعة النعناع خطوة بخطوة ومعلومات أخرى هامة عن هذا النبات المميز.

ما هو النعناع

ينتمي النعناع إلى الفصيلة الشفوية في النباتات والتي تحتوي على حوالي 15 إلى 20 نوعًا من النباتات، بما في ذلك النعناع، إنه عشب شهير يمكن للناس استخدامه طازجًا أو مجففًا في العديد من الأطباق والاستعمالات الأخرى، غالبًا ما يستخدم مصنعو معجون الأسنان واللثة والحلوى ومنتجات التجميل زيت النعناع.

يمكن أن يساعد استخدام النعناع الطازج والأعشاب والتوابل الأخرى في الطهي على إضفاء النكهة مع تقليل تناول الصوديوم والسكر، كما أنه على مر التاريخ، استخدم الناس أنواعًا مختلفة من نباتات النعناع في الطب، تقدم أنواع مختلفة من نباتات النعناع مجموعة من الصفات المضادة للأكسدة والفوائد الصحية المحتملة، خاصة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

وجدت دراسة في عام 2019 أن الدراسات التي يتم التحكم فيها باستخدام الدواء الوهمي تدعم استخدام زيت النعناع كعلاج لمجموعة من أمراض الجهاز الهضمي، بما في ذلك عسر الهضم والقولون العصبي وآلام المعدة عند الأطفال والشعور بالمرض بعد الجراحة، كما وجد مؤلفو الدراسة أن النعناع يعمل ضد الميكروبات الضارة وينظم استرخاء العضلات ويساعد في السيطرة على الالتهابات.

كيف يتم زراعة النعناع

  • النعناع نبات معمر قوي يزدهر في التربة الخفيفة مع تصريف جيد.
  • من الناحية المثالية، يفضل نبات النعناع، موقعًا رطبًا ولكن جيد التصريف، مثل موطنهم الأصلي على طول ضفاف النهر.
  • ينمو معظمهم في الشمس أو في الظل الجزئي، قد تتطلب الأنواع المتنوعة بعض الحماية من أشعة الشمس المباشرة.
  • للنمو في الهواء الطلق، قم بزراعة نبات أو نبتتين تم شراؤها أو عقل على بعد حوالي قدمين في التربة الرطبة، سوف يغطي نبات واحد أو اثنان الأرض بسهولة، يجب أن ينمو النعناع ليبلغ ارتفاعه قدماً أو قدمين.
  • النعناع هو زرع قوي ويحتاج إلى احتوائه أو أنه سينتشر في جميع أنحاء حديقتك، المفتاح هو احتواء جذور النبات، أزرع النعناع في أصيص سواء كان في الأرض أو فوقها، من الجيد أن يتم زرع كل نعناع في إناء مقاس 10 بوصات به فتحات تصريف، يمكنك بعد ذلك غمر هذا القدر في الأرض أو حاوية أخرى أكبر من التربة.
  • إذا كنت تفضل أن يصبح النعناع غطاء أرضي وتدرك أنه قد يصبح غازيًا، فزرع في سريره المرتفع أو في منطقة منفصلة.
  • في الحديقة، ازرع النعناع بالقرب من الملفوف والطماطم في أصص، مرة أخرى، من أجل منعه من الانتشار وسرقة العناصر الغذائية من محاصيلك الأخرى.

أبرز خطوات زراعة النعناع 2022

إليك أبرز خطوات زراعة النعناع:

كيف ينمو النعناع

أزرع النعناع في تربة رطبة ولكن جيدة التصريف في الشمس الكاملة إلى الظل الجزئي، من الأفضل زراعة النعناع في أصيص حيث يمكنه منافسة النباتات المجاورة عند زراعته في الأرض، قم بالحصاد عند الحاجة، مما يسمح لبعض السيقان بأن تحمل أزهارًا للملقحات. قم بخفض مستوى سطح الأرض في الخريف والغطاء باستخدام سماد عضوي جيد التعفن سنويًا.

جذور نبات النعناع

النعناع نبات معمر شديد التحمل لا يستحق حقًا أن ينمو من البذور، لأنه من السهل جدًا أن ينمو من عقل الجذور أو النباتات الصغيرة المزروعة في الربيع أو الخريف. تفضل التربة الخصبة جيدة التصريف في الظل الخفيف حيث ستبقى الجذور رطبة ولكنها لا تغمرها المياه أبدًا.

تعتبر معظم أنواع النعناع غازية، لذا قد ترغب في تقييد جريان جذورها عن طريق الزراعة في دلو بدون قاع غارق في الأرض. أو قم بزراعتها في أصيص في سماد عضوي قائم على التربة.

احتفظ بزوجين من الأواني بجوار باب المطبخ، أحدهما يستخدم للقطاف، مع ترك النعناع في الإناء الآخر لينمو.

كيفية العناية بالنعناع

للحصول على أفضل نكهة، استمر في تقطيع النعناع لتحفيز نمو الأوراق الجديدة، بعد انتهاء الإزهار في أواخر الصيف، قم بقطع النباتات إلى مستوى أعلى بقليل من مستوى التربة وتغذيتها بأسمدة عالية النيتروجين لتشجيع تدفق جديد للأوراق لقطف الخريف.

في الخريف، قسّم لعمل نباتات جديدة، تجاهل المركز القديم وأعد زرع الحواف الخارجية القوية، قسّم النعناع المزروع في القدر في الخريف. ضع الحاويات على أقدام الأصيص لتجنب التشبع بالمياه خلال الشتاء.

كيفية حصاد النعناع

من الأفضل استخدام النعناع طازجًا مثل معظم الأعشاب عندما تكون الزيوت الطيارة في أوج قوتها، يمكنك البدء في الحصاد بمجرد ظهور الأوراق أعلاه في الربيع والاستمرار حتى الصقيع الأول. سيشجع اقتلاع أطراف السيقان النباتات على الانجراف.

سر نجاح زراعة النعناع في المنزل

سر نجاح زراعة النعناع يتطلب الانتباه للخطوات التالية:

  • هناك حاجة إلى الحد الأدنى من العناية بالنعناع، بالنسبة للنباتات الخارجية، حافظ على التربة رطبة وعلى نظافة الأوراق.
  • بالنسبة للنباتات الداخلية، تأكد من سقيها بانتظام للحفاظ على التربة رطبة.
  • يمكن أن يتحول نبات النعناع إلى عملاق مترامي الأطراف بطول 4 أقدام في عام واحد فقط ومع ذلك يستفيد النعناع من قطفه وتقليمه. إنه ضحل الجذور ويسهل سحبه، لذلك لا داعي للقلق، طالما أنك توفر حواجز مادية مثل الجدران أو الممرات أو الحاويات.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه