;

كيف تكون واثق من نفسك… أهم النصائح والخطوات

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 يونيو 2022
كيف تكون واثق من نفسك… أهم النصائح والخطوات

كيف تكون واثق من نفسك؟ هو سؤال يشغل بال العديد من الأشخاص، حيث أن أحد الأشياء التي تعيق الكثير من الناس عن متابعة أحلامهم، هي انعدام الثقة بالنفس، إنه شيء نواجهه جميعًا باختلاف الدرجات، لكن من خلال العمل على ثقتك بنفسك واحترامك لذاتك، ستستطيع تحقيق الكثير في حياتك على مختلف المستويات، إليك أهم النصائح والخطوات لزيادة الثقة في النفس في هذا المقال.

كيف تكون واثق من نفسك

كيف تكون واثق من نفسك؟ إليك أهم الخطوات:

أحب نفسك

لتتعلم كيف تكون واثقًا حقًا، عليك أن تحب نفسك أولاً. عندما تقع في حب نفسك، ستتمتع بالثقة بغض النظر عما يحدث في الحياة، لأن هذه الثقة ستأتي من الداخل. لإتقان فن الثقة بالنفس، عليك أولاً إتقان فنون الوعي الذاتي وحب الذات. حدد قيمك وافتخر بها. احتضن نقاط قوتك وضعفك بالتساوي. هذا لا يعني أنه لا يمكنك العمل على نقاط الضعف تلك. يتعلق الأمر بتقدير من أنت وما الذي يجعلك مختلفًا عن أي شخص آخر على هذا الكوكب. عندما تبدأ في التشكيك في إيمانك بنفسك، تذكر أن تحب نفسك أولاً.

راجع صورتك الذاتية

بدون حب الذات، يتبنى الناس دون وعي معتقدات محدودة حول ما هم قادرون عليه أو نوع العلاقة التي يستحقونها. هذا يؤدي إلى تخريب الذات وتعزيز هذه المعتقدات والتغلب عليها هو الخطوة الأولى للثقة الكاملة. اسأل نفسك: ما هي المعتقدات التي تسبب لك عدم الثقة في المقام الأول؟ ترتبط المشاعر السلبية مثل الشك الذاتي أو القلق ارتباطًا وثيقًا بالآراء التي لدينا عن أنفسنا بناءً على تجارب حياتنا.

ربط الثقة بأهدافك

لماذا تعلم كيف تكون واثق من نفسك مهم بالنسبة لك؟ هل تشارك في مؤتمرات حيث تتفاعل مع عدد كبير من الأشخاص؟ هل تدير شركة أو فريقًا وتحتاج إلى تقديم إحساس قوي بالقيادة؟ ربما تكون قد بدأت المواعدة وترغب في ترك انطباع جيد. تتمثل الخطوة الأولى في معرفة الغرض من سبب رغبتك في تحقيقه. بمجرد أن تعرف هدفك، فإن تعلم كيفية بناء الثقة يصبح مسألة إعادة تدريب عقلك.

ملاحظة لغة جسدك

افتح صدرك وتنفس بعمق. حافظ على خطوات سريعة وهادفة عند المشي لتغطية المزيد من الأرض. الحفاظ على وضع كهذا يجعلك تشعر بأنك أقوى وأينما يذهب جسمك، فإن عقلك يتبعك. يمكنك أيضًا مراقبة فسيولوجيا الآخرين لمعرفة المزيد عنهم والحصول على ميزة في المفاوضات. يمكن لبعض العلامات، مثل زاوية الجسم ومقدار المساحة المادية التي تشغلها، أن تدلك على كيفية إدراك الشخص للموقف وكيف يمكن إقناعه.

أنسب الفضل إلى نفسك في الإنجازات التي تحققها

التحدث عن نفسك حتى عندما لا تشعر أنك تستحق ذلك يمكن أن يكون له هذا التأثير أيضًا. قد يربح الأشخاص الواثقون المزيد من المال في مكان العمل لسبب واحد مباشر: إنهم يأخذون الفضل في إنجازاتهم.

قم بتقييم أهم احتياجاتك البشرية

خطوة أخرى نحو معرفة كيف تكون واثق من نفسك هي تحديد ما الدافع وراء قراراتك. لدينا جميعًا ستة احتياجات بشرية: اليقين والأهمية والتنوع والحب / الارتباط والنمو والمساهمة. نحن نقدر أحد هذه الاحتياجات أكثر من الآخرين وهو يؤثر على كل قرار نتخذه في الحياة. يمكن أن يؤثر حتى على ثقتنا. إذا كانت أهم احتياجاتك مؤكدة، فقد تشعر بعدم اليقين في المواقف غير المألوفة. إذا كانت أهم احتياجاتك مهمة، فستبدأ في الشعور بعدم الأمان إذا لم تحصل على التقدير الذي تحتاجه.

تحسين طريقة حديثك إلى نفسك

كلماتنا تخلق عواطفنا وعواطفنا تصنع عالمنا. إذا لم نشعر بالثقة، فهذا نتيجة للقصص التي نرويها لأنفسنا والكلمات التي نستخدمها، الحديث الذاتي الذي تستخدمه له تأثير مهم على ثقتك بنفسك. ما نوع الأسئلة التي تطرحها على نفسك؟ إذا كانت الأشياء التي تتبادر إلى الذهن هي: ألست ذكيًا بما يكفي لبلوغ هدفي؟ هل يراني الآخرون على أنني فاشل؟ فأنت تهيئ نفسك للفشل. غير نمط أفكارك. اسأل نفسك أشياء مثل: لماذا لا أنجز كل شيء أخطط له؟ لماذا أضيع وقتي على مخاوفي بدلاً من التركيز على نقاط قوتي؟ عندما تطرح أسئلة أفضل تحصل على إجابات أفضل.

غيّر وجهة نظرك في رؤية الحياة

إذا كنت تشعر بالإحباط، فكل ما عليك فعله في بعض الأحيان هو إعادة صياغة طريقة تفكيرك. أولا يجب أن تغير وجهة نظرك حول الفشل. من أهم النصائح حول كيف تكون واثق من نفسك: انظر إلى الإخفاقات كفرص وليست عقبات. ركز على الإيجابي بدلاً من السلبي. احتضن كل هدايا الحياة وعش بلا خوف.

مارس الامتنان

الشعور بالامتنان هو مفتاح عيش حياة سعيدة. فكر في كل الأشياء التي يجب أن تكون ممتنًا لها، بدلاً من الأشياء التي لا تملكها. عندما تغير طريقة تفكيرك، ستتوقف عن الاقتراب من الحياة بعقلية تولد السلبية والقلق.

استخدام نقاط القوة

من أعمق الطرق لزيادة الثقة هي الاتصال بقوتك الداخلية. كل منا لديه قوة بداخلنا ولكن عندما نشعر بالضعف، قد يكون من الصعب تذكر ذلك. ضع في اعتبارك تطوير قوتك الشخصية والتنفس بعمق لإعادة الاتصال بجوهرك القوي.

فكر في النجاحات الماضية

هناك خدعة واحدة رائعة ستساعدك على اكتشاف كيف تكون واثقًا من نفسك، حتى عندما تكون في أدنى مستويات الثقة على الإطلاق: التفكير في شيء تفتخر به. إذا كنت قلقًا أو تشعر بعدم اليقين بشأن موقف قادم، فتخيل إنجازًا حديثًا أو وقتًا نجحت فيه في التعامل مع موقف مشابه. يمكن أن يساعدك عيش هذه اللحظات على إطلاق العنان لإمكانياتك. سيبدأ عقلك في التفكير بشكل إيجابي وليس سلبي.

التواصل بالعين

بالنسبة لأولئك الذين ليسوا متأكدين من كيفية التحلي بالثقة، قد يكون التواصل البصري غير مريح في البداية. لكن يعد التواصل مع الأشخاص وإظهار الثقة من خلال التواصل البصري أحد أسرع الطرق لإظهار الثقة عند مقابلة أشخاص جدد ويمكن أن يقوي العلاقات على المدى الطويل. [1]

أبرز النصائح للثقة في النفس

إليك أبرز النصائح حول كيف تكون واثق في نفسك:

  1. اعتنِ بنفسك. يبدو هذا واضحًا جدًا، لكن من المدهش مدى الاختلاف الذي يمكن أن يحدثه الاستحمام والحلاقة في مشاعرك بالثقة بالنفس وفي صورتك الذاتية.
  2. اللباس جيد. نتيجة طبيعية للعنصر الأول أعلاه، إذا كنت ترتدي ملابس جيدة، فستشعر بالرضا عن نفسك. ستشعر بالنجاح وحسن المظهر وعلى استعداد للتعامل مع العالم.
  3. عدل صورتك الذاتية. صورتنا الذاتية تعني لنا الكثير، أكثر مما ندركه في كثير من الأحيان. لدينا صورة ذهنية عن أنفسنا وهي تحدد مدى ثقتنا بأنفسنا. لكن هذه الصورة ليست ثابتة وقابلة للتغيير. يمكنك تغييرها.
  4. اقتل الأفكار السلبية. عليك أن تتعلم أن تكون مدركًا لحديثك مع نفسك والأفكار التي لديك عن نفسك وما تفعله.
  5. تعرف على نفسك. عند خوض المعركة، يتعلم الجنرال الأكثر حكمة أن يعرف عدوه جيدًا جدًا. لا يمكنك هزيمة العدو دون معرفته وعندما تحاول التغلب على الصورة السلبية عن الذات واستبدالها بالثقة بالنفس، فإن عدوك هو نفسك. تعرف على نفسك جيدا. ابدأ في الاستماع إلى أفكارك. ابدأ بكتابة يوميات عن نفسك وعن الأفكار التي لديك عن نفسك وتحليل سبب وجود مثل هذه الأفكار السلبية. ثم فكر في الأشياء الجيدة عن نفسك، والأشياء التي يمكنك فعلها بشكل جيد والأشياء التي تحبها. أبدأ في التفكير في حدودك وما إذا كانت قيودًا حقيقية أم مجرد قيود اخترعها عقلك.
  6. التصرف بإيجابية. أكثر من مجرد التفكير الإيجابي، عليك أن تضعه موضع التنفيذ. إذا غيرت ما تفعله، فإنك تغير ما أنت عليه. تصرف بطريقة إيجابية، اتخذ إجراءً بدلاً من إخبار نفسك أنك لا تستطيع، كن إيجابيًا. تحدث إلى الناس بطريقة إيجابية واستثمر الطاقة في أفعالك. ستبدأ قريبًا في ملاحظة الاختلاف.
  7. كن لطيفا وكريما. كونك لطيفًا مع الآخرين ومع نفسك ووقتك وما لديك، هو طريقة رائعة لتحسين صورتك الذاتية وتبدأ في الشعور بالرضا عن نفسك والتفكير في أنك شخص جيد. 
  8. استعد. من الصعب أن تثق بنفسك إذا كنت لا تعتقد أنك ستحقق أداءً جيدًا. تغلب على هذا الشعور بإعداد نفسك قدر الإمكان.
  9. اعرف مبادئك وعشها. ما هي الأسس التي تقوم عليها حياتك؟ إذا كنت لا تعرف، فستواجه مشكلة، لأن حياتك ستبدو بلا اتجاه. قد تكون لديك هذه المبادئ ولكن ربما لم تفكر فيها كثيرًا. فكر الآن فيما إذا كنت تعيش هذه المبادئ بالفعل أو إذا كنت تؤمن بها فقط ولكن لا تتصرف وفقًا لها. [2]