;

كيف تصبح جريئًا... أبرز النصائح والخطوات

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 يوليو 2022
كيف تصبح جريئًا... أبرز النصائح والخطوات

كيف تصبح جريئا، إذا لم تكن أبدًا جريئًا في حياتك، فستجد صعوبة في الكفاح من أجل ما تؤمن به. إن عيش حياة حقيقية مع نفسك يعني أنه عليك الدفاع عما تؤمن به. وهذا يعني أنه عليك أن تكون جريئًا بعض الأحيان. لكن كيف يمكنك فعلاً أن تصبح أكثر جرأة؟ أن تكون جريئًا لا يعني أن تكون وقحا. بدلاً من ذلك، تريد أن تكون محترمًا وحازمًا عندما تكون جريئًا. اعتمادًا على شخصيتك، قد يكون هذا أمرًا صعبًا. لكن فوائد الجرأة تفوق بكثير النتائج السلبية المحتملة. لذا في هذا المقال نستعرض كيف تصبح جريء بالخطوات والنصائح وفوائد الجرأة.

صفات الشخص الجريء

قبل الإجابة عن سؤال كيف تصبح جريء، إليك أهم صفات الشخص الجريء:

يعرف عيوبه ونقاط قوته

هناك فرق بين الجرأة والإهمال. يتمتع الجريئون بوعي ذاتي قوي. إنهم يقللون من المخاطر على أنفسهم والآخرين من خلال إعادة تقييم أنفسهم باستمرار.

يحافظ على أولويات واضحة

الشخص الذي يقفز باستمرار إلى القرارت بدون خطة ليس جريئًا، بل أحمق. يعرف الأشخاص الجريئون أهدافهم ويرتبون أولوياتهم بوضوح. يمكنهم تحمل أن يكونوا جريئين لأنهم يستطيعون التعرف على الفرصة المناسبة عندما تأتي.

يعرف عن ماذا يتحدث

عندما يكون لديهم ما يقولونه، فإنهم يقولونه. والأهم من ذلك، فهم يفهمون متى وكيف يقولون ذلك. أن تكون جريئًا لا يعني أن تكون متنمرًا أو تتكلم بصوت عالٍ.

يقرن العمل بالمعرفة

على الرغم من أن الجريئين يميلون إلى العمل، إلا أنهم نادرًا ما يُعتبرون متسرعين. يريد الجريئون التأكد من أن أفعالهم تؤدي إلى النجاح.

يقبل ويعرف قيمة الفشل

لا أحد مرتاح تمامًا للفشل، لكن الجريئين يدركون أن المكافآت الأكبر تنبع من مخاطر أكبر. ومع ذلك، فهم يعرفون كيفية التخفيف من المخاطر. يعرف الجريئون أيضًا كيفية استخدام المخاطر لصالحهم. إنهم يسخرون الطاقة والأدرينالين ويتأكدون من أن كل فشل هو فرصة للتعلم.

يحقق أقصى استفادة من المكاسب الصغيرة

يجلس الكثير من الناس وينتظرون "الفرصة المناسبة" قبل أن يكونوا مستعدين للتصعيد واتخاذ الإجراءات. للأسف، لا تأتي هذه الفرصة المناسبة أبدًا في بعض الأحيان. يفهم الأشخاص الجريئون أنه نادرًا ما يكون أي موقف مثاليًا منذ البداية. إنهم يتطلعون إلى تحقيق أقصى استفادة من أي مجموعة معينة من الظروف التي يمكن أن تؤدي إلى النصر، حتى ولو كانت صغيرة. بشكل تراكمي، تؤدي المكاسب الصغيرة المتسقة إلى النجاح. [1]

فوائد الجرأة

  1. ستزيد من ثقتك بنفسك. أنت تطور عادة "الفعل"، بغض النظر عن الخوف الذي تشعر به في داخلك. عندما تستمر في إثبات الأشياء لنفسك، يمكن أن يؤدي ذلك فقط إلى زيادة ثقتك بنفسك.
  2. ستبدأ في النظر إلى الحياة بطريقة أكثر إيجابية، أنت تتغلب على الأشياء التي تخاف منها. فجأة، قد لا تبدو تلك "العقبة المخيفة" مخيفة بعد الآن.  ستبدأ في فقدان تلك السلبية وستنظر إلى الأشياء بشكل أكثر إيجابية.
  3. أنت تلهم من حولك. كم مرة نظرت إلى شخص ما بإعجاب بسبب ما حققه؟ ما قد لا تراه، هو ما كان يشعر به هذا الشخص قبل أن يحقق شيئًا رائعًا. كان من الممكن أن يكونوا مليئين بالخوف والقلق ومع ذلك، فقد خرجوا وقاموا بأفضل ما لديهم على أي حال. يمكنك أن تستمد القوة من هذا.
  4. لديك خبرة في أخذ الفرص والتغلب على العقبات. كلما واجهت التحديات، كلما شعرت بالراحة في التعامل معها. أنا لا أقول إنك ستشعر بالراحة التامة مع التحديات. ومع ذلك، تتعلم عواطفك وكيفية التعامل معها في المواقف الصعبة. سيساعدك هذا على المضي قدمًا والشجاعة في مجالات أخرى من حياتك
  5. سوف تحقق النجاح. لا يمكنك الوصول إلى أي مكان في الحياة من خلال الوجود في منطقة الراحة. يفسح العالم الطريق أمام الشخص الجريء والمنضبط. اتخذ تلك الخطوة الشجاعة للأمام وكن ناجحًا في الأشياء التي تهمك. [2]

كيف تكون جريئًا واجتماعيًا

كيف تصبح جريء واجتماعي؟ إليك أهم النصائح:

ابحث عن قيمك في الحياة

من الأسهل بكثير أن تكون جريئًا إذا كنت تعرف ما هي قيمك. غالبًا ما يبدأ التحلي بالجرأة والتحدث من اكتشاف وتحديد قيمك. هناك العديد من الطرق للقيام بذلك. على سبيل المثال، يمكنك ببساطة محاولة العصف الذهني وكتابة السلوكيات والخصائص التي تقدرها في نفسك والآخرين. ولكن على مستوى أكثر تحديدًا، يمكنك أيضًا كتابة أهدافك لمشروع في العمل. إذا كنت تعرف أهدافك وقيمك، فسيكون من الأسهل الدفاع عن نفسك كلما دعت الحاجة.

ابق على اطلاع

بينما أن تكون جريئًا وحازمًا هو شيء إيجابي، فأنت لا تريد أن تُعرف كشخص جريء وغير مطلع وساذج. إذا حدث ذلك، فإن الجرأة فجأة تفقد جاذبيتها، إذا كنت تدافع عن نفسك وتتسم بالجرأة، فمن المهم أن تكون على اطلاع بما تفعله. كلما زادت معرفتك، زادت ثقتك في اتخاذ جانب أو اتخاذ موقف. أنت أيضًا أقل عرضة لعدم الاحترام والعداء والرفض إذا تم تصحيح كل الحقائق.

قل لا

إليك شيئًا يساعدك على أن تكون أكثر جرأة في الحياة: قل لا كثيرًا. يجب أن تدرك أن "لا" هي جملة كاملة. إذا طلب شخص ما شيئًا منك، لست ملزمًا بفعله ولا تريد القيام به، فيمكنك ببساطة أن تقول "لا" وتترك الأمر عند هذا الحد. لا يتعين عليك دائمًا تبرير سبب عدم قدرتك على حضور حفلة أو سبب عدم قدرتك على العمل لساعات إضافية في عطلات نهاية الأسبوع. عندما تصبح مرتاحًا أكثر لقول "لا"، ستجد أنه من الأسهل أن تكون صادقًا مع نفسك.

تعلم كيفية حل النزاعات بدلاً من تجنبها

قد يغضب الناس أو يخيب أملهم فيك عندما تقول لا، خاصة إذا اعتادوا على قولك نعم. العواطف حتى السلبية منها، هي جزء طبيعي من العلاقات الإنسانية. العلاقة الجيدة ليست بالضرورة علاقة خالية من الصراع ولكنها علاقة يتم فيها حل النزاعات. ليس من وظيفتك ومسؤوليتك إسعاد الآخرين.

قل الحقيقة

من غير المستغرب قول الحقيقة خطوة مهمة في الإجابة عن سؤال كيف تصبح جريء، إذا كنت لا توافق على ما يقوله أحدهم، فلا تفعل. من خلال عدم كونك صادقًا، فإنك تبدأ في سلسلة من ردود الفعل للموافقة غير النزيهة على ما لا يعجبك وتشجيع المزيد منها في المستقبل. بهذه الطريقة، يمكنك المساعدة في خلق جو في حياتك لا تحبه في الواقع.

تقبل الانزعاج والقلق

إذا لم تدافع عن نفسك مطلقًا أو رفضت شيء ما، فقد يكون التعبير عن آرائك الحقيقية أمرًا مخيفًا. ومع ذلك، لكي تتطور وتتعلم، عليك الخروج من منطقة الراحة الخاصة بك. على سبيل المثال، عندما يطلب منك شخص ما القيام بشيء ما وتجيب بـ "لا"، فقد تشعر بعدم الارتياح بشكل لا يصدق لترك الأمر عند هذا الحد. في حين أنه قد يكون من طبيعتك أن تشرح نفسك، إلا أنك سترغب في مقاومة هذا الإلحاح، قل لا بأدب واترك الأمر عند هذا الحد. [3]

علامات عدم الجرأة

أنت منسحب اجتماعيًا

إذا وجدت أنك غالبًا ما تبحث عن أعذار للاعتذار عن المناسبات الاجتماعية أو تجنب وضع خطط، فقد يكون ذلك بسبب عدم جرأتك. في هذه الحالات، ربما تفضل البقاء في المنزل بدلاً من الاضطرار إلى التفاعل مع أشخاص آخرين في بيئة اجتماعية. أنت لا تشعر بالأمان في مهاراتك الاجتماعية ولا تريد إحراج نفسك.

لديك قلق واضطراب عاطفي

عندما تشعر بالقلق حيال شيء ما، فعادةً ما يكون ذلك بسبب أنك غير متأكد مما ستكون عليه النتيجة ومع ذلك، عندما تثق في قدراتك وبنفسك، سيكون لديك أسباب أقل لتجربة القلق أو الاضطراب العاطفي.

أنت غير قادر على قبول المجاملات

عندما يمدحك شخص ما، هل تقول "شكرا لك" بفخر لأنك تصدق ما قالوه للتو؟ إذا كانت لديك ثقة بنفسك، يمكنك قبول المجاملات لأنك تعتقد أنها صحيحة.

كثيرا ما تقلق بشأن ما يعتقده الآخرون

عندما تكون واثقًا وجريئاً، فأنت لا تهتم حقًا بما يعتقده الآخرون عنك لأنك تحب نفسك وأنت تعلم أن هذا هو كل ما يهم. أنت تعلم أنك لا تعيش لإسعاد الآخرين ولكنك تعيش لتجعل نفسك سعيدًا.

أنت تهمل نفسك

لا تأخذ الوقت الكافي للاعتناء بنفسك، أنت تتوقف عن قضاء الوقت في الظهور بأفضل ما لديك وتقديم الرعاية الذاتية التي تحتاجها لتكون في أفضل حالاتك.

أنت غير مستعد لمواجهة التحديات

بدون الثقة، قد تعتقد أنك ستفشل في مساعيك، يبدو أن أي شيء جديد لا يستحق العناء لأنك مقتنع بالفعل أنك ستفشل. إن احتمال الفشل أمر شاق لدرجة أنك لا تريد المخاطرة به.

أنت لا تثق في حكمك

أنت تشك في قدرتك على اتخاذ قرارات سليمة. لديك شعور بأن كل شخص آخر يعرف أفضل منك.

تتوقع القليل جدا من الحياة

قد لا تعتقد أنك ستنجح في الحياة. أنت تقبل المتوسط ​​لأن هذا هو ما كنت معتادًا عليه دائمًا. لقد دربت نفسك على الاعتقاد بأنك تفتقد "الشيء" الذي يولد به الأشخاص الناجحون.

أنت تعتمد على هاتفك في المواقف الاجتماعية

تجد نفسك تتحقق من هاتفك كثيرًا أثناء المواقف الاجتماعية التي لا يوجد فيها أصدقاء تعرفهم. ومع ذلك، فأنت تريد أن تبدو متصلاً اجتماعيًا، لذلك تجعل نفسك تبدو مشغولاً بالنظر إلى هاتفك.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه