;

كيف تستيقظ بنشاط وحيوية.. أبرز الحيل والنصائح

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 مايو 2022
كيف تستيقظ بنشاط وحيوية.. أبرز الحيل والنصائح

مشكلة الاستيقاظ بنشاط، من أحد العوامل التي يعاني منها البعض، خاصة بعض الانتهاء من شهر رمضان والعيد، نتيجة حدوث اضطراب في مواعيد النوم المعتاد عليها، وبالتالي لا يستطيع الكثيرين التخلص من هذا الأمر والرجوع للروتين اليومي.

في هذا المقال، سنخبرك عن كيفية التخلص من مشكلة الاستيقاظ بنشاط، عن طريق ابتاع بعض العادات الصحية.

مشكلة الاستيقاظ بنشاط

يعاني الكثيرين من مشكلة الاستيقاظ بنشاط مبكرًا، سواء للذهاب إلى العمل أو الجامعة والمدرسة، أو للقيام ببعض المهام اليومية التي عليك تنفيذها، تجد صعوبة كبيرة في الاستيقاظ بنشاط، دون أن تشعر بالنعاس الشديد، أو الإحساس بالخمول الذي يجعلك مرهقاً بشكل كبير.

في السطور التالية، سنخبرك عن أسباب عدم القدرة على الاستيقاظ من النوم، وكيف تستيقظ مبكرًا بطرق مبتكرة، وأبرز النصائح للاستيقاظ بنشاط وحيوية، يمكنك الاطلاع عليهم من خلال هذا المقال.

أسباب عدم القدرة على الاستيقاظ من النوم

هناك بعض الأسباب التي يفعلها البعض، تؤثر على قدرتك في الاستيقاظ من النوم مبكرًا، سنخبرك عنهم في السطور التالية:

الاكتئاب

واحد من ضمن الأعراض التي تؤثر على طاقتك النفسية، التي تجعلك غير قادر على الاستيقاظ بنشاط في الصباح، وبالتالي ستجد صعوبة في القيام بهذا الأمر، لذلك عندما تشعر بالحزن أو التوتر من شيء ما، فمن المؤكد أن هذا الأمر سيؤثر على طبيعة النوم لديك.

عدم انتظام عدد ساعات النوم

يؤثر اضطرابات النوم على الاستيقاظ من النوم، بسبب تغير الساعة البيولوجية للجسم، بالتالي عند النوم في وقت متأخر، الاستيقاظ في وقت باكر، هذا الأمر بالطبع سيؤثر على طبيعة أدائك طوال اليوم، بالتالي ستشعر بقلة الطاقة والقلق والتوتر.

تناول أدوية مرخيات العضلات

في حالة إصابتك ببعض المشكلات المتعلقة بالعضلات والأعصاب، وتناول هذه الأنواع من الأدوية، هذا الأمر سيؤثر عليك بشكل كبير للغاية، خاصة على قدرتك في الاستيقاظ بالصباح الباكر، لهذا السبب عليك أن تتقبل هذه الفترة وأن من بعدها ستعود لطبيعتك من جديد.

كيف تستيقظ مبكرا بطرق مبتكرة؟

في بداية الأمر عليك التخلص من الأشياء التي تؤثر على صحتك النفسية، سواء الأمور التي تسبب لك توتر وقلق، أو التفكير بشكل سلبي الذي أيضًا يؤثر على أدائك.

الابتعاد عن الضغط البدني والذهني

يتعرض الكثيرون لهذا الأمر خاصة فيما يتعلق بالعمل، إذ كشفت الدراسات الحديثة أن التوتر والضغط الذهني، من أحد العوامل التي تجعلك تشعر بالإرهاق الشديد، الذي يصاحب الفرد على مدار اليوم، من الممكن أن يتكرر مررًا وتكررًا، نتيجة عدم تحسن الحالة النفسية.

التحدث مع المدير عن هذا الأمر

من الخطوات التي تجعلك تشعر بالإرهاق بشكل يومي، يكون ناتجاً في بعض الأحيان من العمل، سواء كانت عدد ساعات العمل غير مناسبة بالنسبة لك، بمعنى تقضي الكثير من الوقت في العمل، عدد ساعات قليل في المنزل، لم يكن كافياً بالنسبة لك للاسترخاء والنوم.

عدم اتباع نظام غذائي صحي

من ضمن الحيل الهامة التي على الجميع اتباعها، اتباع نظام غذائي صحي، لا يشترط تعلقه بتناول الطعام فحسب، لكنه أيضًا مرتبط بتنظيم عدد ساعات النوم، الابتعاد عن العادات السلبية الخاطئة التي تجعلك تشعر بالإرهاق.

الابتعاد عن التفكير السلبي

كشفت الأبحاث أن التفكير المستمر خاصة في الأمور السلبية، من أحد العوامل التي تؤثر على صحة الفرد بشكل كبير، لذلك في حالة شعورك بالسلبية وعدم التفاؤل، ستشعر أيضًا بعدم الراحة المصاحبة للإرهاق.

عدم ممارسة التمارين الرياضية

لا تقتصر ممارسة التمارين الرياضية على إنقاص الوزن فحسب، لكنها أيضًا تعمل على تنشيط الدورة الدموية، التي تحسن عملية النشاط والحيوية في الجسم، بالتالي لا تشعر بالإرهاق نهائيًا.

مشروبات تجنب الشعور بالإرهاق

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من المشروبات التي تقضي على الإرهاق والشعور بالتعب، لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساعدك على ارتخاء العضلات وبالتالي الاسترخاء، ينصح بتناوله ليًلا قبل الخلود للنوم.

الموز بالحليب

يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم، المفيد لصحة العضلات والجهاز العصبي أيضًا، حيث يعتبر البوتاسيوم من العناصر التي تساعدك على النوم بشكل طبيعي، دون الحاجة لتناول المهدئات وبالتالي تشعر بالنشاط والحيوية في الصباح الباكر.

البابونج

من المشروبات التي ينصح الأطباء بتناولها ليلاً، عليك بتناوله قبل الخلود للنوم بحوالي نصف ساعة، ستلاحظ الفرق عندما تستيقظ.

أبرز النصائح للاستيقاظ بنشاط وحيوية

هناك بعض الخطوات التي يمكنك القيام بها، التي تجعلك تشعر بمزيد من النشاط والحيوية:

النوم مبكرًا

من أهم الخطوات التي عليك اتباعها للاستيقاظ بنشاط، النوم مبكرًا لكي يحصل الجسم على عدد ساعات كاف من النوم، بالتالي لا تشعر بالجهد عند القيام ببعض الحركات، لهذا السبب ينصح الخبراء والأطباء بهذا الأمر.

اتباع نظام غذائي صحي

تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ومعادن، التي تمد جسداً بالحيوية والنشاط، وبالتالي لا تجد صعوبة في الاستيقاظ مبكرًا.

عليك بالتناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن، المتواجدة في الفواكه والخضراوات الورقية، لهذا السبب عليك القيام بهذه الخطوة

ممارسة التمارين الرياضية

سواء كان في الصباح بعض الاستيقاظ، أو تجعلها روتين يومي في يومك تقوم باتباعه، فممارسة التمارين الرياضية، تجعل جسمك في حالة كبيرة من النشاط والحيوية، لهذا السبب عليك القيام بهذا الأمر بشكل يومي.

لا يشترط أن تكون ممارسة التمارين الرياضية متعلقة بحمل الأثقال، ممكن فقط الاكتفاء باليوغا أو رياضة التأمل.

تناول فطور صحي

الذي يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والألياف، التي تجعل الجسم في حالة من النشاط ومزيد من الحيوية، حاول الابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة والمقلية والحلوى، التي تؤثر بالطبع على صحة الجسم.

تناول كمية وفيرة من الماء

الماء لا يروي العطش فقط، لكنه أيضًا يجعل الجسم في حالة من النشاط والحيوية، لهذا السبب عليك تناول كميات وفيرة من الماء، سواء في الصباح على مدار اليوم، أو قبل الخلود للنوم.

الابتعاد عن تناول الكافيين بكثرة

بسبب ضغوطات العمل والتوتر الناتج عنه، يحتاج البعض إلى تناول كميات كبيرة من الكافيين، هذا الأمر الذي يؤثر على صحة الفرد بشكل كبير، وبالتالي ستجد صعوبات في النوم والاسترخاء.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه