;

أبرز الحقائق المذهلة عن حشرة اليعسوب 2022

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 أبريل 2022
أبرز الحقائق المذهلة عن حشرة اليعسوب 2022

حشرة اليعسوب، من أجمل الحشرات في العالم، حيث أنها تتميز بمجموعة متنوعة من الألوان على أجسامهم، تعرف أكثر على أهم وأبرز المعلومات عن حشرة اليعسوب في هذا المقال.

حشرة اليعسوب

هناك أكثر من 3000 نوع من حشرة اليعسوب تعيش في جميع أنحاء العالم، يفضلون العيش بالقرب من مناطق المياه لأنهم وجدوا هذه المناطق مناسبة لوضع البيض، اليعسوب البالغة لها جسم ممدود، ينقسم إلى ثلاثة أجزاء مختلفة وهي الرأس والصدر والبطن، يتراوح حجمها من 0.5 إلى 6 بوصات، لديه ست أرجل متصلة مباشرة بصدره لكنه لا يمشي بشكل جيد.

اليعسوب لديه عيون مركبة مثل العديد من الحشرات الأخرى، تساعدهم هذه العيون على رؤية كل شيء ما عدا الخلف، لديهم زوج من الأجنحة شفافة اللون ولكن، هناك بعض الأنواع التي تم تمييز أجنحتها بخطوط ملونة.

اليعسوب من آكلات اللحوم، إنهم يفترسون الحشرات الأخرى في طعامهم ويأكلون في الغالب البعوض والعث واليعسوب الأصغر حجمًا، لديهم أسنان حادة جدًا وغالبًا ما يحمل الفريسة بأرجله، يمكن أن يأكل اليعسوب البالغ أكثر من 100 بعوضة في اليوم، أكثر من خُمس وزن جسمه.

العديد من أنواع اليعسوب مهددة بالانقراض وبعضها على وشك الانقراض، في الغالب بسبب الإجراءات التي من صنع الإنسان والتي تشمل إزالة الغابات وتطوير السدود الكهرومائية، أدت هذه الإجراءات إلى تقليل الموائل المناسبة لنموها وتطورها.

أضرار حشرة اليعسوب على الإنسان

إذا رأيت الكثير من حشرات اليعسوب في المكان الذي تعيش فيه، فقد تسأل عما إذا كان هناك أضرار لحشرة اليعسوب على الإنسان، اليعسوب يمكن أن يلدغك، لكنه ليس حشرة عدوانية، لكن يمكنها أن تلدغ دفاعًا عن النفس عندما تشعر بالتهديد، اللدغة ليست خطيرة وفي معظم الحالات، لا تتسبب في حكة خطيرة في جلد الإنسان.

أغرب الحقائق عن حشرة اليعسوب

  • اليعسوب من أوائل الحشرات المجنحة التي تطورت منذ حوالي 300 مليون سنة، حشرات اليعسوب الحديثة جناحيها من 2 إلى 5 بوصات فقط ولكن تم العثور على حشرات اليعسوب الأحفورية مع أجنحة يصل طولها إلى قدمين.
  • يعتقد بعض العلماء أن مستويات الأكسجين المرتفعة خلال حقبة الباليوزويك سمحت لليعسوب بالنمو إلى حجم الوحش.
  • في مرحلة اليرقات والتي يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى عامين، يكون اليعسوب مائيًا ويأكل أي شيء تقريبًا، مثل: الضفادع الصغيرة والبعوض والأسماك ويرقات الحشرات الأخرى وحتى بعضها البعض وفي نهاية مرحلة اليرقات، يزحف اليعسوب خارج الماء، ثم ينفتح هيكله الخارجي ويطلق بطن الحشرة الذي كان معبأً، تخرج أجنحتها الأربعة وتجف وتتصلب خلال عدة ساعات إلى أيام.
  • يمكنهم التحليق بشكل مستقيم لأعلى ولأسفل والتحليق مثل المروحية وحتى التزاوج في الجو، إذا لم يتمكنوا من الطيران، فسوف يموتون جوعا لأنهم لا يأكلون سوى الفريسة التي يصطادونها أثناء الطيران.
  • يمسك اليعسوب بفريسته من الحشرات عن طريق الاستيلاء عليها بأقدامهم، إنهم يتمتعون بالكفاءة في الصيد لدرجة أنه، في إحدى دراسات جامعة هارفارد، اصطاد اليعسوب 90 إلى 95 في المائة من الفريسة التي تم إطلاقها في حظائرها.
  • طريقة طيران اليعسوب مميزة للغاية لدرجة أنها ألهمت المهندسين الذين يحلمون بصنع روبوتات تطير مثل اليعسوب.
  • تعيش بعض حشرات اليعسوب البالغة لبضعة أسابيع فقط بينما يعيش البعض الآخر لمدة تصل إلى عام.
  • اليعسوب الذي يأكل الحشرات، يتحكم بشكل كبير في تعداد البعوض، يمكن ليعسوب واحد أن يأكل 30 إلى مئات البعوض يوميًا، لذا فإن حشرات اليعسوب مهمة للبيئة، تتغذى اليعسوب في الغالب على البعوض والحشرات الأخرى، لذا فهي تقوم بعمل ممتاز في تقليل تعداد البعوض حول المنازل، يمكن أن تأكل اليعسوب مئات البعوض كل يوم، إذا لاحظت زيادة عدد حشرات اليعسوب حول منزلك، فقد تلاحظ أيضًا انخفاضًا في البعوض وذباب الخيل والحشرات المزعجة الأخرى.
  • وبما أن حشرات اليعسوب تلعب دورًا كبيرًا في السيطرة على تعداد البعوض، فإنها تساعد أيضًا في تقليل احتمالية الإصابة بالأمراض المعدية التي يحملها بعض البعوض، مثل الملاريا وفيروس غرب النيل والديدان القلبية للكلاب.
  • مئات من حشرات اليعسوب من مختلف الأنواع سوف تتجمع في أسراب، إما للتغذية أو للهجرة، لا يُعرف الكثير عن هذا السلوك، لكن مشروع Dragonfly Swarm يجمع تقارير عن الأسراب لفهم السلوك بشكل أفضل.
  • تتبع العلماء حشرات اليعسوب المهاجرة من خلال ربط أجهزة إرسال صغيرة بالأجنحة بمزيج من لاصق الرموش والصمغ الفائق ووجدوا أن بعض اليعسوب سافر 100 ميل في يوم واحد.
  • يجب أن تقوم اليعسوب بتسخين أجنحته في ضوء الشمس قبل أي رحلة ويستخدمون أرجلهم في الغالب لاصطياد الفرائس.
  • في العديد من الدول حول العالم، يحب الناس أكل اليعسوب.
  • دورة الحياة من البيضة إلى اليرقة إلى مرحلة البلوغ ليست فترة محددة في حشرات اليعسوب ولكنها تختلف حسب درجة الحرارة، سوف يستغرق اليعسوب الذي يفقس في الماء البارد وقتًا أطول لينمو ليصبح بالغًا، حتى 5 سنوات ومع ذلك، فإن اليعسوب الذي يفقس في المياه الدافئة قد يصبح بالغًا في غضون عامين تقريبًا.
  • إنهم طيارون أقوياء، في عالم الحشرات، يعد اليعسوب من أقوى الطيارين، مع القدرة على الطيران أبعد وأعلى من العديد من الحشرات المجنحة الأخرى، يمكنهم الطيران بسرعة تصل إلى 35 ميلاً في الساعة.
  • لديهم بصر مثير للإعجاب، تحتوي عين اليعسوب على حوالي 30000 عدسة، بينما للعين البشرية عدسة واحدة فقط، نتيجة لذلك، فإن اليعسوب لديه القدرة على رؤية كل شيء من حوله.
  • لدى حشرات اليعسوب الكثير من الأعداء، على الرغم من أن اليعسوب سوف يفترس ذباب الخيل والبعوض والحشرات الأخرى، إلا أن له أيضًا أعداءه، يمكن أن تأكل حشرات اليعسوب البالغة حشرات اليعسوب الكبيرة والعناكب والطيور والضفادع، في مرحلة اليرقات، يشمل أعداؤها الضفادع والأسماك.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه