;

كيف تصبح مديراً ناجح… أبرز الخطوات والنصائح التي عليك اتباعها

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 يوليو 2022
كيف تصبح مدير ناجح.. أبرز الخطوات والنصائح التي عليك اتباعها

من المواضيع الساخنة التي تستمر في الظهور في كل صناعة كيفية أن تصبح مديرًا أفضل، هذا موضوع مهم لأن الإدارة يمكن أن يكون لها تأثير هائل على الموظفين الأفراد والشركة ككل.

غالبًا ما تساوي المهارات الإدارية الأفضل موظفين أكثر سعادة وإنتاجية وولاء. بالإضافة إلى ذلك أظهرت الدراسات الحديثة أن تحسين المهارات الإدارية يؤدي إلى نتائج مالية أفضل للمؤسسة.

أن تصبح مديرًا أفضل ليس شيئًا يحدث بطريقة سحرية بين عشية وضحاها إنها عملية تحدث من خلال تنفيذ نصائح بسيطة وتغيير عاداتك الحالية. من المهم أن تتذكر أن لكل صناعة وشركة أساليب إدارة مختلفة لكن هذه النصائح العامة يمكن أن تساعد في تحسين التفاعلات والعلاقات اليومية بين الموظفين والمديرين.

من هو المدير الناجح

  • تعرف على موظفيك وماذا يريدون. خذ الوقت الكافي للتعرف عليهم على المستويين الشخصي والمهني. تعرف على أهدافهم المهنية ولكن تعرف أيضًا على اهتماماتهم الشخصية وشغفهم.
  • يتواصل. حاول أن تكون صريحًا مع فريقك. أخبرهم بالمعلومات ذات الصلة وأدرك الآثار التي يمكن أن يحدثها نقص التواصل على موظفيك.
  • استمع إلى موظفيك قدر الإمكان. إذا أتى إليك موظف بفكرة أو قلق ، فحاول تخصيص الوقت وإيلاء اهتمامك الكامل للمسألة.
  • كن محفزًا. شجع الموظفين على العمل الجاد ومنحهم سببًا وجيهًا للعمل الجاد.
  • كن قائدا ، وليس مجرد مدير. قدم توجيهًا وهدفًا واضحين لفريقك ، ووضح لهم كيفية تحقيق النجاح في مؤسستك.
  • طور نفسك. في حين أنه من المهم تحسين فريقك ، لا تنسَ نفسك. افحص نقاط ضعفك واعمل على تحسينها كل يوم.
  • اعترف بالنجاح. جرب وانظر الإيجابيات في موظفيك وعملهم. لا تركز على ما هو مفقود أو ما لا يفعله فريقك بل تركز على نجاحاتهم وعملهم الجاد.
  • كن إنسانا. فقط لأنك مدير لا يعني أنك خارق. اعترف بأخطائك واطلب المساعدة عند الحاجة واجعل فريقك يرى أنك إنسان مثلهم.
  • لا بأس أن نكون أصدقاء مع موظفيك. فقط لأنك مدير لا يعني أنك يجب أن تكون باردًا وغير ودود. في حين أنه من المهم أن يعرف موظفوك أنك السلطة ، تحدث معهم ، واستمتع معهم واجعل مؤسستك مكانًا رائعًا لتتواجد فيه.
  • تأكد من أنك تعمل بنزاهة وأخلاق في مكان العمل. تصرف بالطريقة التي تريد أن يتصرف بها موظفوك.

صفات المدير الناجح

لقد بذلت الجهد وشحذت مهاراتك، وأخيرًا أصبحت مديرًا. في حين أن هذه أخبار رائعة، فإن إتقان عملك لا يعني بالضرورة أن تكون مديرًا رائعًا. عندما تدير الأشخاص، فأنت مسؤول عن إلهامهم وتحفيزهم وتشجيعهم.

لم يعد الأمر متعلقًا بك وحدك وما تحضره إلى الطاولة تحتاج أيضًا إلى حث الآخرين على إحضار كل ما في وسعهم إلى الطاولة أيضًا. بشكل أساسي كونك مديرًا يعني أكثر من مجرد مهارات صعبة.

عندما تفكر في صفات المدير الجيد ستلاحظ أنه لا يمكن إثباتها وقياسها جميعًا. ستحولك بعض الصفات من مدير جيد إلى قائد عظيم - تُعرف هذه باسم "المهارات الشخصية" أو "المهارات الشخصية".

هذه المهارات ذات قيمة كبيرة جزئيًا لأنه من الصعب تعلمها. يتم تطويرها بمرور الوقت بينما تلاحظ زملاءك في الفريق وتتفاعل معهم وتعمل معهم لمساعدتهم على أن يصبحوا أكثر إنتاجية. المهارات الشخصية ضرورية للقيادة الفعالة وإدارة الأداء.

يرى البحث أنه من بين جميع صفات المدير الجيد  فإن المهارات الشخصية هي الملك. وجدت دراسة أن أصحاب العمل يهتمون بالمهارات الشخصية مثل الاستماع الفعال والتواصل والمرونة أكثر من اهتمامهم بالقدرات الفنية.

كيف تصبح مديرا ناجحا؟

نصائح وخطوات عليك القيام بها

1. الشفافية
كان من المقبول الاحتفاظ بالأشياء على أساس الحاجة إلى المعرفة مع موظفيك. لقد تغير الزمن.

يتوقع الموظفون منك أن تكون شفافًا معهم. يريدون معرفة ما يجري مع شركتهم وكيف يقومون بذلك. إنهم يريدون ردود فعل مباشرة وصادقة بانتظام ، ومدير لن يرضيهم عن طريق تلطيف الحقيقة أو إخفاء الحقائق الصعبة عنهم.

موظفوك هم من البالغين. لا داعي لحمايتهم. إنهم يريدون الحقيقة ، والمديرون الجيدون يعرفون كيف يتسمون بالشفافية والأصالة والمباشرة. الشفافية والقدرة على الصدق والانفتاح هي المهارات التي يحتاجها كل مدير ومدير تنفيذي للموارد البشرية لتحسين مشاركة الموظفين.

2. اتصال ممتاز
يحتاج المديرون إلى أن يكونوا مواصلين ممتازين ، مما يعني الحفاظ على الاتصال المنتظم مع كل فرد في فريقهم ، وتقديم ملاحظات متكررة ، وتقديم المكافآت والتقدير للأداء الممتاز.

لا يحدث التواصل وجهاً لوجه فقط - بل يحدث عبر البريد الإلكتروني وتطبيقات الدردشة ولغة الجسد وغير ذلك الكثير. يحتاج المديرون إلى التواصل مع موظفيهم بطرق تجعلهم مرتاحين. يتعلق الأمر بالتعرف على موظفيك وفهم ما يحتاجون إليه لجعلهم يؤدون أداءً جيدًا - فالأمر لا يتعلق بالتواصل بطريقة ووفقًا لجدول زمني يناسبك.

تشير مصادر أخرى إلى أن المهارات الصعبة لا فائدة منها بدون المهارات اللينة. تمكننا المهارات اللينة من بناء العلاقات والتواصل مع الناس وتشجيع الآخرين على النجاح. نظرًا للاتجاه المستمر نحو الإدارة المستمرة للأداء ومحادثات التدريب المنتظمة ، أصبحت المهارات الشخصية جزءًا أساسيًا من مستودع أسلحة المدير.

3. مهارات الاستماع
عندما نسمع عبارة "التواصل الجيد" ، فإننا نفكر عمومًا في التحدث أو الكتابة بدلاً من الاستماع. ولكن عند مناقشة صفات المدير الجيد ، فإن الاستماع لا يقل أهمية عن ذلك. يريد الموظفون معرفة أن آرائهم ووجهات نظرهم مسموعة.

خذ الوقت الكافي للتركيز على موظفيك وما يقولونه. اسأل عن رؤاهم إذا لم يقدموها بسهولة. عندما تحصل على تعليقات قيمة ، ابذل جهدًا واعيًا لاتخاذ إجراء بناءً عليها. سيُظهر هذا لموظفيك أنه عندما يتحدثون ، يمكنهم إحداث فرق في بيئة عملهم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه