;

كيف تكون إيجابي… أهم النصائح والخطوات

  • تاريخ النشر: السبت، 02 يوليو 2022
كيف تكون ايجابي… أهم النصائح والخطوات

 من المحتمل أن يكون قد أخبرك شخص ما من قبل بمقولات مثل، "كن إيجابيًا" أو "أنظر إلى الجانب المشرق" وعلى الرغم من أنهم قد يكونون ذوي نوايا حسنة، فإن هذا غالبًا ما يكون سيناريو أسهل قوله من فعله. كيف تكون إيجابي بشكل حقيقي؟ هي رحلة مع ذاتك ستتطلب الكثير من الجهد والمعرفة، لذا في هذا المقال سنجيب عن سؤال كيف تكون إيجابي وسنقدم لك أهم النصائح والخطوات. 

كيف تكون إيجابي

كيف تكون إيجابي؟ من الصعب العثور على الدافع للتركيز على الإيجابية، العقبة الحقيقية أمام الإيجابية وكيف تكون إيجابي، هي أن أدمغتنا مصممة للبحث عن التهديدات والمشاكل والتركيز عليها. لقد خدمت آلية البقاء هذه البشرية جيدًا عندما كنا صيادين وجامعي ثمار، نعيش كل يوم مع تهديد حقيقي للغاية بالقتل على يد شخص ما أو شيء ما في محيطنا المباشر. لكن هذا لم يعد موجوداً كما كان في سالف الأزمنة، لذا فإن الإيجابية ليست حلماً بعيد المنال، بل هي غاية قد يستطيع أي شخص الوصول إليها.

كيف تكون إيجابي في محيط سلبي

في بعض الأحيان نكون محاطين بأشخاص أو ببيئات سلبية، لذا قد نتساءل كيف تكون إيجابي في محيط سلبي؟ إليك أهم الخطوات:

الاعتراف بأنك تفكر بشكل سلبي

إذا وقعت في التفكير السلبي بسبب صديقك، فإن الخطوة الأولى نحو العقلية الإيجابية هي القبول بوعي بأنك حاليًا في حالة سلبية.

تحدث إلى نفسك بشكل حماسي

إذا كنت تعلم أنك ستقابل شخصًا في وضع سيئ عاطفياً، فاستعد قبل التفاعل معه. عليك أن تعطي لنفسك حديثًا حماسيًا قبل الدخول، تعترف بحقيقة أنك ستواجه هذا الشخص وأنه سيكون منزعجًا وتنتهي بتأكيد يفيد بأنك ستختار عدم مواجهة مشاعره. بهذه الطريقة، يمكنك الحصول على منظور أعمق لموقف صديقك وستمنح نفسك المزيد من الاختيار بشأن ما إذا كنت ستنزعج أم لا.

أخرج الشخص السلبي من أفكاره

إذا علقت في الاستماع إلى إحباط صديقك من رئيسه وكيف أن كل شيء لا يسير على ما يرام بالنسبة له، فقد يكون رد فعلك الأولي هو الإيماء بالموافقة. لكن أحد الخبراء يقترح مسارًا مختلفًا: اسمح لصديقك بالتنفيس لبضع دقائق، ثم أعد التوجيه. إذا كان شخص ما يشتكي طوال الوقت وأنت تتفق معه، فإنك تعزز هذا السلوك وقد لا يكون ذلك جيدًا. قدم طريقة بديلة للنظر في الحلول، مثل مناقشة الأمور التي تسير على ما يرام في حياتهم أو الاهتمامات المشتركة. بالطبع، هذه النصيحة مفيدة فقط للمضايقات الصغيرة، إذا كان صديقك يمر بشيء يغير حياته، فمن الجيد السماح له بالتحدث عن مشاعره بقدر ما قد يحتاج إلى ذلك.

وضع الحدود

ينصح الخبراء "ليس لدينا سوى القليل مما يمكننا تقديمه للناس، تأكد من أنك تعتني بنفسك وتلبي احتياجاتك"، عندما ننشغل في دراما الأصدقاء والأحباء، يمكننا أن ننسى أنفسنا.ركز على الأنشطة الأخرى التي تحبها أو أقضي الوقت مع أشخاص آخرين في حياتك.

الابتعاد عن التكنولوجيا

كونك متصلاً في جميع الأوقات له سلبياته وإذا كنت تتعامل مع مشكلات صديقك المفضل في الساعة 11 مساءً، فأنت تجهز نفسك للمشكلات. حاول إيقاف تشغيل هاتفك أو إزالة تطبيقات الوسائط الاجتماعية أو حتى إلغاء تنشيط الحسابات حتى تشعر بالتحسن. إذا لم تأخذ قسطًا من الراحة، فإن عقلك وجسمك يتعرضان لمخاطر عالية من الإجهاد باستمرار ويمكن أن يؤدي الإجهاد المزمن إلى المرض.

أظهر الامتنان

تبدأ البوابة إلى العقل الإيجابي بتقدير ما لديك. في الواقع، وجدت دراسة أجريت في جامعة ميامي صلة بين الامتنان والسعادة. كانت مجموعتان تكتبان شيئًا كل يوم عن حياتهما: ركزت مجموعة واحدة على الأشياء التي كانوا ممتنين لها، شعر المشاركون الذين كتبوا عن الامتنان بسعادة أكبر وأفضل. ينتشر الامتنان مثل السلبية: وجدت دراسة أخرى أن الأزواج الذين عبروا عن امتنانهم لبعضهم البعض لديهم علاقات أكثر حبًا وجديرة بالثقة.

تدرب على أن تكون لطيفًا مع نفسك

نحن أسوأ منتقدينا وبمجرد أن نكون في مزاج سيئ، لا يسعنا إلا أن نستمر في تأنيب أنفسنا. حاول إبعاد الشك السلبي بالنفس عن طريق الثناء على نفسك. يساعد التركيز الإيجابي في دعم عقليتنا الإيجابية. [2]

أهمية الإيجابية في الحياة

أهمية الإيجابية للصحة

  • التشاؤم مشكلة لأنه مضر بصحتك. أظهرت العديد من الدراسات أن المتفائلين هم أكثر صحة جسديًا ونفسيًا من المتشائمين. أجرى مارتن سيليجمان من جامعة بنسلفانيا بحثًا مكثفًا حول هذا الموضوع. عمل سيليجمان مع باحثين من دارتموث وجامعة ميشيغان في دراسة تابعت الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و65 عامًا لمعرفة كيف أثرت مستويات التشاؤم أو التفاؤل لديهم على صحتهم العامة. وجد الباحثون أن صحة المتشائمين تتدهور بسرعة أكبر بكثير مع تقدمهم في السن.
  • تتشابه نتائج سيليجمان مع الأبحاث التي أجرتها Mayo Clinic والتي وجدت أن المتفائلين لديهم مستويات أقل من أمراض القلب والأوعية الدموية وعمر أطول. على الرغم من عدم تحديد الآلية الدقيقة التي يؤثر بها التشاؤم على الصحة ، وجد الباحثون في جامعة ييل وجامعة كولورادو أن التشاؤم مرتبط بضعف الاستجابة المناعية للأورام والعدوى.
  • ذهب باحثون من جامعة كنتاكي إلى حد حقن المتفائلين والمتشائمين بفيروس لقياس استجابتهم المناعية. وجد الباحثون أن المتفائلين لديهم استجابة مناعية أقوى بكثير من المتشائمين.

أهمية الإيجابية في حياتك الاجتماعية والعملية

  • إن الحفاظ على موقف إيجابي ليس مفيدًا لصحتك فقط. درس مارتن سيليجمان أيضًا العلاقة بين الإيجابية والأداء. في إحدى الدراسات على وجه الخصوص، قاس درجة تفاؤل مندوبي مبيعات التأمين أو تشاؤمهم في عملهم. باع مندوبو المبيعات المتفائلون أكثر بنسبة 37٪ من المتشائمين، الذين كانوا أكثر عرضة بمرتين لترك الشركة خلال السنة الأولى من عملهم. [1]

أبرز النصائح والخطوات لتصبح إيجابي

كيف تكون إيجابي؟ إليك أبرز النصائح والخطوات:

  1. تتطلب الخطوة الأولى في تعلم التركيز على الإيجابية معرفة كيفية إيقاف الحديث الذاتي السلبي في مساراته. كلما زاد اجترار الأفكار السلبية، زادت القوة التي تمنحها لهم. معظم أفكارنا السلبية مجرد أفكار وليست حقائق.
  2. عندما تجد نفسك تؤمن بالأشياء السلبية والمتشائمة التي يقولها صوتك الداخلي، فقد حان الوقت للتوقف وتدوينها. توقف حرفيًا عما تفعله واكتب ما تفكر فيه. بمجرد أن تأخذ لحظة لإبطاء الزخم السلبي لأفكارك، ستكون أكثر عقلانية وواضحاً في تقييم صحتها. قم بتقييم هذه العبارات لمعرفة ما إذا كانت واقعية.
  3. بمجرد أن تخرج نفسك من الأفكار السلبية، فقد حان الوقت لمساعدة عقلك على تعلم ما تريد أن يركز عليه، سيأتي هذا بشكل طبيعي بعد بعض التمارين ولكن عليك أولاً أن تمنح عقلك القليل من المساعدة عن طريق اختيار شيء إيجابي عن وعي لتفكر فيه. أي فكرة إيجابية ستعيد تركيز انتباه عقلك.
  4. فكر في يومك وحدد شيئًا إيجابيًا واحدًا حدث، مهما كان صغيراً. إذا كنت لا تستطيع التفكير في شيء من اليوم الحالي، فكر في اليوم السابق أو حتى الأسبوع السابق. أو ربما هناك حدث مثير تتطلع إليه يمكنك تركيز انتباهك عليه.
  5. إن تخصيص الوقت للتفكير في ما أنت ممتن له، يقلل من هرمون الإجهاد الكورتيزول بنسبة 23٪. وجدت الأبحاث التي أجريت في جامعة كاليفورنيا، ديفيس، أن الأشخاص الذين عملوا يوميًا لتنمية سلوك الامتنان قد عانوا من تحسن المزاج والطاقة وقلق أقل بشكل كبير بسبب انخفاض مستويات الكورتيزول.
  6. أنت تتبنى موقفًا من الامتنان من خلال قضاء بعض الوقت كل يوم للتركيز على الإيجابية. في أي وقت تواجه فيه أفكارًا سلبية أو متشائمة، استخدم هذا كإشارة لتغيير طريقة تفكيرك والتفكير في شيء إيجابي. بمرور الوقت، سيصبح الموقف الإيجابي أسلوب حياة. [1]
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه