;

قواعد وقوانين كرة السلة 2022

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 مايو 2022 آخر تحديث: الخميس، 12 مايو 2022
قواعد وقوانين كرة السلة 2022

كرة السلة هي واحدة من أكثر الرياضات شعبية في العالم. يتم لعبها بالكرة والطوق. يسجل اللاعبون نقاطًا فيها عن طريق تسديد الكرة عبر الطوق، هي أيضاً من الألعاب التي لها إيقاع سريع ومثير في اللعب. بعض أعظم الرياضيين في العالم هم لاعبي كرة السلة. اللعبة سريعة الخطى ومليئة بالإثارة والكثير من التهديف، لمزيد من المعلومات الشيقة عن قوانين كرة السلة وعن هذه الرياضة العالمية، تابع القراءة.

ما هي لعبة كرة السلة

كرة السلة هي رياضة جماعية تمارس على ملعب مستطيل من قبل مجموعتين من خمسة لاعبين. يتم لعب كرة السلة بشكل أساسي في الداخل عند تنظيمها في بطولات الدوري وغالبًا ما يتم لعبها أيضًا في الهواء الطلق في ألعاب "صغيرة" أقل تنظيماً، الهدف من اللعبة هو رمي كرة (تسمى كرة السلة) من خلال الجزء العلوي من شريط دائري (يشار إليه بالحافة) به حبل معلق حول محيطه.

يُطلق على كرة السلة أيضًا اسم "B-ball" و "الأطواق". يلعب الرجال والنساء كرة السلة في جميع مناطق العالم ومن جميع الأعمار، مما يجعلها واحدة من الرياضات المنظمة الأكثر شعبية. من بين لاعبي كرة السلة المحترفين: كريم عبد الجبار ولاري بيرد وكوبي براينت ويلت تشامبرلين ومايكل جوردان وشاكيل أونيل وماجيك جونسون وليبرون جيمس وياو مينج وبيل راسل. سواء تم لعب اللعبة من أجل المتعة أو المال، توفر كرة السلة تمرينًا صحيًا للجسم لأنها رياضة سريعة الخطى تتضمن الكثير من الجري والقفز والارتداد والتمرير والمراوغة والعديد من الأنشطة البدنية المفيدة الأخرى. [1]

تاريخ لعبة كرة السلة

بعد أن تعرفنا على ما هي كرة السلة، وقبل أن نتعرف على قوانين كرة السلة، فإنه من الجدير من الذكر أن تاريخ اللعبة يعود إلى مدرس التربية البدنية الأمريكي جيمس نايسمث، الذي كان يعمل في قسم التربية البدنية في كلية سبرينغفيلد، في سبرينغفيلد، ماساتشوستس، اخترع كرة السلة في أواخر عام 1891. رئيس القسم، لوثر جوليك، طلب من نايسميث إنشاء لعبة جديدة بحيث يكون لدى الطلاب في المدرسة طريقة منظمة لممارسة النشاط البدني خلال فصل الشتاء الطويل وهكذا، صاغ نايسميث مصطلح "كرة السلة" للعبة التي طورها والتي تتكون من فريقين من تسعة لاعبين. [1]

قواعد وقوانين كرة السلة

من أهم قواعد وقوانين كرة السلة، ما يلي:

  • تُلعب كرة السلة بشكل عام بنفس الطريقة في جميع أنحاء العالم ، مع وجود اختلافات طفيفة في القواعد. يلعب خمسة لاعبين في فريق واحد كلا من الهجوم والدفاع ضد فريق ثان مكون من خمسة لاعبين. تتكون اللعبة من فترة زمنية معينة والفريق الحاصل على أكبر عدد من النقاط في نهاية هذه الفترة هو الفائز.
  • عندما يحدق تعادل في اللعبة في نهاية الماتش، يتم تفعيل فترات الوقت الإضافي. يعتبر الفريق الذي حصل على أكبر عدد من النقاط في نهاية فترة العمل الإضافي هو الفائز.
  • في وسط الملعب، يواجه لاعبان من الفريق المنافس بعضهما البعض داخل "الدائرة المركزية" بينما يرمي الحكم الكرة عموديًا في الهواء. يقفز لاعبا الملعب الأوسط ويحاولان ضرب الكرة الصاعدة إلى أحد لاعبيهما. اللاعب الذي يسترد الكرة مع زملائه في الفريق يلعب الآن الهجوم (ويحاول تسجيل النقاط)، بينما يلعب الفريق الآخر في الدفاع (ويحاول منع الخصم من التسجيل في سلتهم). يستخدم اللاعبون المهاجمون مهارات مثل التعامل مع الكرة والتمرير والتسديد والارتداد، في محاولة لتسجيل نقاط لفريقهم.
  • بعد أن يحرز الفريق الهجومي أو الفريق الدفاعي يمنعهم من التسجيل (بسرقة الكرة بالمراوغة أو اعتراض التمريرة أو منعهم من تسديد الكرة في الوقت المخصص وهكذا)، يتم إرجاع الكرة إلى الفريق الدفاعي، لذلك يتم عكس أدوار الفريق. خلال اللعب، ينفذ الفريق الهجومي حركات محددة لزيادة احتمالية تسجيل النقاط، بينما يستخدم الفريق الدفاعي دفاعات أخرى لجعل الأمر أكثر صعوبة على خصمه في تسجيل النقاط.
  • إذا سدد الفريق المهاجم الكرة لكنه أخطأ، فإن الكرة حرة لأي لاعب لاستعادة حيازتها وبالتالي، قد يستحوذ أي من الفريقين على الكرة بعد تسديدة ضائعة. عندما تفوت إحدى التسديدات، يحاول اللاعبون الارتداد، مما يعني أنهم يحاولون الاستحواذ على الكرة. طوال اللعبة، يتم تخصيص عدد معين من المهلات لكل فريق. تسمح فترات التوقف عن اللعب النشط لمدربي الفريقين بالتحدث مع لاعبيهم حول جوانب معينة: مثل استراتيجيات اللعب أو الأخطاء المرتكبة وهكذا، المهلة الزمنية للإصابة مسموح بها أيضًا.
  • يمكن للفريق الهجومي أن يسجل بعدة طرق. يمكن لأحد لاعبيهم أن يصنع سلة؛ أي رمي الكرة في الهواء ومن خلال سلة الفريق المنافس. إذا كان اللاعب أقرب إلى السلة من خط النقاط الثلاث، فإن الفريق يسجل نقطتين. ومع ذلك، إذا تجاوز اللاعب خط الثلاث نقاط، فسيتم تسجيل ثلاث نقاط.
  • طريقة أخرى للتسجيل، سواء من قبل الفريقين الهجومي أو الدفاعي، هي ارتكاب خطأ من قبل لاعب منافس. يجوز للحكم التدخل في مخالفات القواعد مثل الإمساك أو الدفع أو التعثر. يمكن أيضًا التدخل في بعض الانتهاكات مثل السلوك غير الرياضي. عندما يحدد الحكم مثل هذا الخطأ، يتم منح اللاعب المخالف تسديدات واحدة أو اثنتين أو ثلاث، اعتمادًا على عوامل معينة، مثل ما إذا كانت التسديدة قد تم تسجيلها بنجاح ومكان حدوث الخطأ. خلال هذا الوقت، يقف اللاعب المخالف أمام سلة الفريق المنافس، خلف "خط الرمية الحرة" مباشرة وهو 15 قدمًا (4.6 متر) من السلة، من أجل تسديد ضربة واحدة أو أكثر. كل لقطة تستحق نقطة واحدة إذا اكتملت بنجاح. [1]

أبرز المعلومات عن كرة السلة

  • كرات السلة الأولى كانت ملونة باللون البني ومع ذلك، قد يكون من الصعب على كل من اللاعبين والمشجعين رؤيتها، لذا ابتكر المدرب توني هينكل من جامعة بتلر فكرة أن تكون الكرة برتقالية في عام 1957.
  • كان دوري كرة السلة الأمريكي (ABL) أول دوري كرة سلة محترف منظم يستخدم خط النقاط الثلاث في عام 1961.
  • أول تسديدة من ثلاث نقاط في الرابطة الوطنية لكرة السلة (NBA) قام بها حارس بوسطن سيلتيكس كريس فورد في 12 أكتوبر 1979، ضد هيوستن روكتس.
  • كانت ساعة التسديد التي تبلغ مدتها 24 ثانية من بنات أفكار مالك نادي سيراكيوز ناشيونالز داني بياسون والمدير العام ليو فيريس. اعتمد الدوري الاميركي للمحترفين لأول مرة ساعة التسديد خلال موسم 1954-1955.
  • تم توقيع أول عقد تلفزيوني وطني للـ NBA خلال موسم 1953-1954 بين NBA وDumont Television Network.
  • تم تنظيم أول مباراة لكرة السلة في أوروبا بواسطة Mel Rideout في باريس.
  • الدول الثماني المؤسسة لـ FIBA ​​(Fédération internationale de basketball amateur) هي الأرجنتين وتشيكوسلوفاكيا واليونان وإيطاليا ولاتفيا والبرتغال ورومانيا وسويسرا. تأسس الاتحاد الدولي لكرة السلة في جنيف في 18 يونيو 1932.
  • تم تجنيد امرأتين في الدوري الأميركي للمحترفين. الأولى كانت دينيس لونغ الذي صاغه فريق سان فرانسيسكو ووريورز في الجولة الثالثة عشرة. الثانية كانت لويزا هاريس.
  • الدوري الذي نعرفه الآن باسم الرابطة الوطنية لكرة السلة كان يسمى في الأصل اتحاد كرة السلة الأمريكية (BAA) وتأسس في 6 يونيو 1946. بعد الاندماج مع الدوري الوطني لكرة السلة المنافس في 3 أغسطس 1949، تم تغيير اسمه إلى الرابطة الوطنية لكرة السلة.
  • قبل تأسيس الاتحاد الدولي لكرة السلة، كانت كرة السلة تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة اليد للهواة (IAHF). كان الاتحاد في ذلك الوقت يتعامل مع جميع مباريات الكرة باليد. المعاهدة التي نقلت الإشراف على كرة السلة إلى الاتحاد الدولي لكرة السلة كانت تسمى بروتوكول ستوكهولم.
  • أصبحت كرة السلة حدثًا رسميًا للألعاب الأولمبية لأول مرة خلال دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1936 في برلين. أقيمت مباريات كرة السلة الأولمبية في الهواء الطلق ، في ملاعب تنس معدلة. [2]
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه