;

ما هي رياضة الجودو وقوانينها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 مايو 2022
ما هي رياضة الجودو وقوانينها

رياضة الجودو، التي تعني "الطريقة اللطيفة"، هي رياضة قتالية يابانية، نشأت في اليابان في أواخر القرن التاسع عشر. الميزة الأكثر بروزًا هي عنصرها التنافسي، حيث يكون الهدف إما رمي الخصم على الأرض أو شل الحركة أو إخضاع الخصم بطريقة أخرى بمناورة تصارع أو إجبار الخصم على الخضوع عن طريق قفل مفاصل الكوع أو الخنق، لمزيد من المعلومات عن هذه الرياضة المثيرة للاهتمام وتاريخها وقوانينها، تابع القراءة.

ما هي رياضة الجودو

الجودو هي رياضة قتالية وديناميكية تتطلب براعة بدنية وانضباطًا عقليًا كبيرًا. من وضعية الوقوف، تتضمن تقنيات تسمح لك برفع ورمي خصومك على ظهورهم. على الأرض، يتضمن ذلك تقنيات تسمح لك بتثبيت خصومك على الأرض والتحكم بهم وتطبيق طرق خنق مختلفة أو أقفال مفاصل حتى الخضوع. [1]

تاريخ رياضة الجودو

نشأت الجودو في اليابان كمشتق من فنون الدفاع عن النفس المختلفة التي طورها واستخدمها الساموراي وطبقة المحاربين الإقطاعيين على مدى مئات السنين. على الرغم من أن العديد من تقنيات الجودو نشأت من الفنون التي تم تصميمها لإيذاء أو تشويه أو قتل المعارضين في المعارك الميدانية، فقد تم تعديل تقنيات الجودو بحيث يمكن لطلاب الجودو ممارسة وتطبيق هذه التقنيات بأمان ودون إيذاء الخصوم. [1]

فوائد رياضة الجودو

إليك أهم فوائد رياضة الجودو في النقاط التالية: 

التوازن بين العقل والجسد في رياضة الجودو

تعلم رياضة الجودو هو أكثر من مجرد تعلم وتطبيق تقنيات، حيث إنه يؤدي إلى حالة ذهنية شكلتها مبادئ الجودو مثل الكفاءة القصوى بأقل جهد والتوازن بين العقل والجسد والحفاظ على السلامة.

الدفاع عن النفس

الجودو مفيد أيضًا لأغراض الدفاع عن النفس، حيث يعد الناس لظروف غير متوقعة، مع القدرة على التحمل والمهارة للتصرف في الدفاع عن النفس أو الآخرين. من الأفضل أن تكون لديك هذه القدرة ولا تحتاج إلى استخدامها في الهجوم. يمكن أن يساعد هذا الاستعداد الناس على معرفة نقاط القوة والضعف الخاصة بهم، إلى جانب مساعدتهم على تطوير الوعي بالموقف والذي يمكن أن يكون حاسمًا في مساعدتهم على تحديد المواقف الخطرة في وقت مبكر واتخاذ التدابير الوقائية.

الحفاظ على اللياقة البدنية

يمكن أيضًا الحفاظ على ممارسة الجودو المنتظمة مع الحفاظ على لياقتك البدنية. إلى جانب كونه نشاطًا ممتازًا للقلب والأوعية الدموية وحرقًا للدهون، فإن جلسة الجودو لمدة 45 دقيقة أكثر من كافية لتكثيف إنتاج الإندورفين وهي مجموعة من الهرمونات الطبيعية التي تقلل من شعور الجسم بعدم الراحة وتساعد الناس على أن يكونوا في حالة مزاجية إيجابية ومنشطة، مع شعور عام بالرفاهية. ومن فوائده الإضافية أن ممارسة الجودو غالبًا ما تكون أشبه باللعب أكثر من ممارسة التمارين الرياضية.

إدارة الإجهاد

إدارة الإجهاد هي فائدة أخرى للجودو. بعد يوم حافل في المكتب أو المدرسة أو العمل في مشروع شخصي أو مجتمعي، يمكن أن يساعد الجودو الناس على تصفية عقولهم والحصول على استراحة يمكن أن تساعدهم على تحقيق راحة البال والعودة إلى التركيز والتعامل مع المشكلات الصعبة باستخدام طاقة متجددة.

تنمية القيم الأخلاقية

يمكن أن تساعد الجودو أيضًا بشكل كبير في تطوير قيم مثل الاحترام والانضباط والمثابرة. هناك تقليد طويل الأمد يتمثل في احترام المدربين وشركاء التدريب والذي يتعلمه حتى الأطفال الصغار عند بدء ممارسة الجودو. يصبح تحقيق الأهداف، نتيجة التدريب المنتظم والاهتمام بالتقنية، واضحًا لممارسي الجودو عندما يكونون قادرين على الوقوف على أرض الواقع، مدعومين بالقدرة على التحمل والمهارة التي تأتي مع الممارسة المستمرة.

تنمية المهارات الاجتماعية

رياضة الجودو ليست غاية في حد ذاتها فحسب، بل هي أيضًا وسيلة لتحقيق أهداف اجتماعية ومجتمعية أعلى. العديد من الدراسات تناولت الآثار الإيجابية للجودو، بما في ذلك المساعدة في إعادة توجيه طاقة الأطفال المعرضين للخطر بعيدًا عن الانحراف والجريمة في المناطق منخفضة الدخل، مع تحديد إمكانية كبيرة للحد من العدوانية وبالمثل، فقد أظهرت الدراسات حول تأثيرات الجودو على نمو الأطفال المعاقين فوائد كبيرة، حيث ساعدتهم التفاعلات مع لاعبي الجودو الآخرين على التعامل مع المشكلات الشخصية دون قوة أو عدوانية واكتساب مهارات التأقلم وأن يصبحوا أكثر تكيفًا اجتماعيًا.

كما تعزز ممارسة رياضة الجودو العمل الجماعي والقيادة والثقة بالنفس. يمكن أن يساعد أيضًا في منع مشكلات مثل التنمر والمضايقة والعدوان والتمييز، فإن الهدف النهائي لتدريب الجودو هو "تطوير الذات والشخصية بحيث يمكن في يوم من الأيام تحسين المجتمع وحياة الآخرين". [2]

قوانين رياضة الجودو

قوانين رياضة الجودو، على قدر تميزها فهي مثيرة للاهتمام، تعرف عليها في السطور التالية:

قوانين رياضة الجودو (قواعد السلامة)

القواعد المتعلقة بالسلامة في رياضة الجودو هي كما يلي: 

  • يتم التخلي عن إيذاء الخصم عمدا.
  • لا يمكن للمرء أن يلكم أو يركل خصمه.
  • لا يمكنك لمس وجه الخصم.
  • مهاجمة المفاصل في غير الأكواع غير مسموح بها.
  • بعض التقنيات مثل Kawazu gake وKami basami غير مسموح بها.
  • لا يسمح لأي من المتسابقين بارتداء أي جسم معدني صلب أثناء المنافسة.

قوانين رياضة الجودو (الآداب العامة)

  • قبل أن يخطو اللاعب إلى السجادة، يجب أن ينحني المتسابق. قبل البدء وبعد إنهاء اللعبة، يجب على كل متسابق أن ينحني للخصم وكذلك إلى منطقة المنافسة. إذا استخدم أي شخص إيماءات جسدية سيئة أو استخدم لغات بذيئة، فسيتم حرمانه من المشاركة في البطولة.
  • المماطلة غير مسموح بها في اللعبة. لا يمكن للمرء استخدام الموقف الدفاعي أيضًا. إذا تجاهل المرء أمر القاضي، فسيتم استبعاده أو سيفقد أهليته للبطولة بأكملها.

قوانين الجودود (منطقة المنافسة)

  • يجب أن تُلعب على مساحة لا يقل حجمها عن 14 × 14 مترًا. تنص القواعد أيضًا على أن المسرح يجب أن يبنى من حصير. وهي عبارة عن سجادة تُستخدم لأغراض أرضيات فنون الدفاع عن النفس التقليدية في اليابان.

العقوبات في الجودو

  • بشكل عام، يوجد نوعان من العقوبات في الجودو. واحد هو شيدو والآخر هانسكو.
  • تُمنح شيدو عندما يبقى المتسابق في فترة أطول من عدم الاعتداء. كما يحكم عليه لخرق بسيط للقاعدة. بعد تحذيرين، يتم منح شيدو واحد. عدد shidos يقرر الفائز في حالة انتهاء المباراة بالتعادل، من ناحية أخرى، فإن أربعة شيدو سوف يصنعون هانسو واحدًا. تم منح Hansoku أيضًا لانتهاك القواعد الجسيمة. قد تكون هناك فرصة لاستبعاده من البطولة. [3]
  1. أ ب "مقال: ما هي رياضة الجودو" ، منشور على موقع worldjudoday.com
  2. "مقال: الفوائد الرائعة للجودو" ، منشور على موقع amakella.com
  3. "مقال: قوانين الجودو" ، منشور على موقع tutorialspoint.com
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه