;

رياضة سباقات التتابع وأنواعها وقوانينها

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 يوليو 2022 آخر تحديث: الخميس، 14 يوليو 2022
رياضة سباقات التتابع وأنواعها وقوانينها

سباقات التتابع هي الأحداث التي يركض خلالها أربعة متسابقين كفريق واحد ويمررون عصا معدنية تُعرف باسم "باتون" من عداء إلى آخر حتى يصلوا إلى الهدف، يجب على العداء أن يمرر العصا إلى العداء التالي داخل مسافة تبديل طولها 20 مترًا، لمزيد من المعلومات الشيقة عن رياضة سباقات التتابع وتاريخها وقوانينها، تابع قراءة هذا المقال.

@ra2ej #رائج #tiktok #trend #منوعات #dw #اخبار_المشاهير #ra2ej #news ♬ الصوت الأصلي - Ra2ej - رائج

ما هي رياضة سباقات التتابع

سباقات التتابع، هي رياضة من رياضات سباقات المضمار والميدان تتكون من عدد محدد من المراحل، عادةً أربع مراحل، يتم تشغيل كل ساق بواسطة عضو مختلف في الفريق. عادةً ما يُطلب من العداء أن يمرر هراوة إلى العداء التالي أثناء الجري في منطقة تبادل محددة.

في معظم التتابعات، يقطع أعضاء الفريق مسافات متساوية: الأحداث الأولمبية لكل من الرجال والنساء هي تتابعات 400 متر (4 × 100 متر) و 100 متر (4 × 400 متر). تقام بعض التتابعات غير الأولمبية على مسافات 800 متر و3200 متر و6000 متر. في التتابع المتنوع الأقل تواترًا، يقطع الرياضيون مسافات مختلفة بترتيب محدد، كما هو الحال في سباق متنوع من 200 أو 400 أو 800 متر أو مسافة 1200 أو 400 أو 800 أو 1600 متر. [1]

تاريخ سباقات التتابع

كانت السباقات في العصور القديمة رائجة للغاية، خاصة أثناء الاحتفالات الجنائزية. كان الهدف الرئيسي هو إحضار الشعلة المقدسة إلى مكان معين على تلال المكان من خلال المشاعل. مع مرور الوقت، تطورت إلى سباق ينتقل من مذبح إلى آخر. على سبيل المثال، في السباقات التي أقيمت في أثينا، أضاءت الشعلة في مذبح إيروس وتم نقلها إلى أكاديمية أفلاطون، نظرًا لأن هذه المسافات كانت طويلة جدًا، قام المتسابقون الذين حملوا الشعلة بتمريرها من واحد إلى آخر خلال الدورة.

في الولايات المتحدة، كان رجال الإطفاء في نيويورك مسؤولين عن منح الشعبية لهذه الرياضة من خلال القيام بسباق خيري بهذه الطريقة. اكتسبت سباقات التتابع شهرة في عام 1912، في دورة الألعاب الأولمبية في ستوكهولم والتي فازت خلالها الولايات المتحدة بسباق التتابع 4 × 400 متر وتم إدخال سباقات التتابع للسيدات في دورة الألعاب الأولمبية في ميونيخ عام 1972. [2]

أنواع سباقات التتابع

سباقات التتابع السريعة المتنوعة Sprint medley relay race

سباق التتابع السريع هو نوع من سباق التتابع حيث تتنافس المجموعات المكونة من أربعة أعضاء مع بعضها البعض من خلال الجري لتغطية المسافة. يختلف عن سباقات التتابع الأخرى حيث يدير كل رياضي في الفريق طولًا مختلفًا. يشتمل السباق عادةً على حدثين طويلين فرديين، يتبعهما أيضًا سباقين قصيرين. عادة ما يكون لها نوعان مختلفان من 800 أو 1600 متر. كما أن السباق مشهور أيضًا في الولايات المتحدة على مستوى المدرسة الثانوية ولكنه غير متوفر في الأحداث الأولمبية. إنها طريقة ممتازة للرياضيين للحصول على خبرة في سباقات التتابع.

تتابع حواجز المكوك Shuttle hurdle relay race

إنه نوع من سباق التتابع يتم فيه وضع حواجز في المسار. يجب على العدائين اجتياز عقبات مختلفة من أجل إكمال سباقاتهم السريعة. تقام العديد من الفرق ولكل فريق أربعة متسابقين. يشغل كل فريق مشارك مسارين متجاورين على مضمار. لا يتوفر علم أو عصا في هذا النوع من سباق التتابع. على مسار من ثماني حارات، لا يُسمح بأكثر من أربع فرق في مسابقة سباق التتابع هذه حيث يشغل كل فريق مسارين متجاورين على المسار. هذا السباق هو جزء من اجتماعات سباق التتابع التي يمكن الوصول إليها مثل Penn أو Drake Relays.

سباق التتابع لمسافات طويلة Long-distance relay race

يعد سباق التتابع لمسافات طويلة أحد أكثر السباقات إثارة في العالم في الوقت الحالي. إنه سباق متعدد الأيام يجذب حشدًا كبيرًا من المتسابقين من مستويات مختلفة من المهارة. المسافة التي تقطعها الفرق عادة حوالي 200 ميل. يصل بعض أعضاء الفريق إلى نقطة تبادل عن طريق الجري ويصل باقي أعضاء الفريق إلى هناك بالشاحنة. يمكن أن يستمر هذا السباق لأكثر من يوم.

سباق التتابع المكوك Shuttle Relay Race

في هذا النوع من سباق التتابع، يتعين على أعضاء الفريق الجري ذهابًا وإيابًا على مسار مستقيم واحد. ينقسم كل فريق إلى نصفين ويكون أعضاء الفريق على طرفي المسار. عادة ما يحمل المتسابقون عصا أو علم عند توفر إعدادات المضمار والميدان. عادة ما تكون المسافة المقطوعة في هذا السباق حوالي 10 إلى 50 مترًا. [3]

قوانين سباقات التتابع

إليك أهم قواعد وقوانين سباقات التتابع في النقاط التالية:

  • يمكن تسجيل 8 لاعبين كحد أقصى لكل فريق ولكن يمكن مشاركة 4 لاعبين فقط.
  • ستتألف المشاركة من امرأتين ورجلين.
  • يكون الفريق الذي يفوز هو الذي يتمكن من تنفيذ السباق في أقل وقت ممكن.
  • بعد خمس دقائق من تحديد الجدول الزمني، إذا لم يظهر المتسابقون في الملعب، فلن يتمكنوا من المشاركة في السباق.
  • يتم استخدام القواعد الأساسية لألعاب القوى.
  • تتكون الفرق من أربعة متسابقين، كل منهم يركض مسافة 80 مترًا تقريبًا ثم يتعين عليهم تمرير العصا إلى اللاعب التالي وهكذا حتى نهاية السباق.
  • ثلاث بدايات خاطئة للاعب سيعاقب عليها.
  • إذا تم غزو مسار الفريق المنافس، فسيكون لدى الفريق مخالفة.
  • لا يجوز للحكام بدء سباق إذا رأوا أن الجمهور يتدخل في السلامة الجسدية للعدائين.
  • يكون الحكم هو السلطة الوحيدة داخل المضمار ولا يمكن استئناف قراراته وهو الوحيد الذي لديه سلطة تعليق السباق. [2]
  1. "مقال: سباق التتابع" ، المنشور على موقع britannica.com
  2. أ ب "مقال: سباقات التتابع" ، المنشور على موقع euston96.com
  3. "مقال: ما هي أكثر 5 أنواع شعبية من سباق التتابع؟" ، المنشور على موقع foresport.net