;

تقرير تقني يكشف مفاجأة بشأن أعداد متابعي حساب جو بايدن على "تويتر"

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 مايو 2022
تقرير تقني يكشف مفاجأة بشأن أعداد متابعي حساب جو بايدن على "تويتر"

كشف تقرير تقني أن نصف عدد متابعي الحساب الشخصي للرئيس الأميركي جو بايدن، على منصة التواصل الاجتماعي "تويتر" حسابات مزيفة.

ويأتي التقرير الذي كشف النقاب عنه الأربعاء، بعد أيام من تعليق الملياردير الأميركي إيلون ماسك، شراءه للموقع الإلكتروني مقابل 44 مليار دولار، بسبب ما اعتبر "مخاوف مرتبطة بالحسابات غير الفعلية على المنصة".

وبحسب صحيفة "ديلي ميل"، فإن عدد المتابعين المزيفين في الحساب الشخصي لجو بايدن، وهو 14.6 مليون، يفوق نظيره في حساب الرئيس الرسمي الذي يقدمه البيت الأبيض.

ويشير تحليل من منصة "Spark Toro"، إلى أن الحسابات المزيفة أو غير النشطة تشكل ما يقارب 11 مليون متابع في الحساب الشخصي للرئيس الأميركي، أي ما يناهز 49.3 بالمئة من متابعي حساب رجل البيت الأبيض.

وتتم الاستعانة بالحسابات المزيفة التي لا يستخدمها أشخاص فعليون، من أجل تضخيم عدد متابعي بعض الشخصيات، أو بغرض زيادة التفاعل والتأثير على الرأي العام.

وجرى إنشاء بعض هذه الحسابات بهدف تقديم بيانات آلية بشأن بعض الأمور، مثل سوق الأسهم وحركة المرور، فيما تم توجيه أخرى لبث اخبار كاذبة أو مضللة أو حتى النصب المالي.

وكان الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما، أول من استخدم حساب "@POTUS" من أجل التواصل بشكل مباشر مع ملايين الأميركيين.

وبمجرد مغادرة أوباما للمنصب، تحول الحساب إلى خلفه دونالد ترامب، فيما تمت أرشفة حساب أوباما تحت اسم "@POTUS44".

ويحظى الحساب الشخصي لبايدن "@JoeBiden" بمتابعة 32 مليون شخص، لكن الكثيرين منهم ليسوا نشطين أو حسابات مزيفة.

ماسك يضع شرطا أساسيا لاستكمال شراء "تويتر"

وحدد الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، أمس الأول، شرطاً أساسياً لإدارة "تويتر" لاستكمال صفقة الاستحواذ على موقع التغريدات القصيرة.

وأشار الرئيس التنفيذي لشركتي "تسلا" و"اسبيس إكس" والمتربع على قائمة "فوربس" لأغنى أغنياء العالم،  إلى أن صفقة شراء "تويتر" لن تكتمل حتى يقدم الرئيس التنفيذي للشركة دليلا على أن عدد الحسابات المزيفة على الشبكة الاجتماعية أقل من 5%.

وكتب ماسك خلال تغريدة، نشرها عبر حسابه على موقع "تويتر": "بالأمس، رفض الرئيس التنفيذي لتويتر علناً تقديم دليل على أن عدد الحسابات المزيفة على الشبكة الاجتماعية أقل من 5%. لا يمكن لهذه الصفقة أن تتحرك من نقطة الجمود حتى يفعل ذلك".

وأوضح "ماسك" أنه يعتقد وجود حالياً أكثر من 20% من الحسابات المزيفة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وهو الأمر الذي جعله يعلق صفقة الاستحواذ التي أبرمها في إبريل الماضي.

وفي مطلع الأسبوع الجاري، لم يستبعد ماسك إمكانية شراء "تويتر" بسعر أقل مما تم ذكره، وفي وقت سابق قالت إدارة شركة "تويتر" إن ماسك سيشتري الشركة التي تملك شبكة التواصل الاجتماعي، مقابل 44 مليار دولار.

إيلون ماسك يعلق صفقة الاستحواذ على "تويتر"

وأعلن الملياردير إيلون ماسك، الجمعة الماضي، تعليق صفقة الاستحواذ على موقع "تويتر" مؤقتاً.

وقال "ماسك"، خلال تغريدة، عبر حسابه بموقع "تويتر"،  إنه سيعلق صفقة الاستحواذ  على موقع التغريدات القصيرة مؤقتاً، انتظاراً لمزيد من المعلومات حول ما إذا كانت التقديرات الفصلية لحسابات "تويتر" المزيفة دقيقة أم لا.

وأشار "ماسك" خلال تغريدته إلى قلقه من أن "تويتر": الذي لطالما كافح الشكاوى بشأن الروبوتات، لديه حسابات مزيفة "أكثر مما يكشف"، مستشهداً على صحة ادعاءه بأداة الروبوت الاجتماعي "Social Bot".

وتشير التقديرات الحديثة الصادرة عن "تويتر" أن عدد الحسابات الوهمية على موقع التغريدات القصيرة لا يتعدى الـ5 %، فيما يرجح الباحثين أن نسبة الحسابات المزيفة تتراوح بين 9 و15 في المائة.

وأدت التغريدة التي نشرها "ماسك" إلى انخفاض أسهم "تويتر" بصورة كبيرة، وسط تكهنات حول مدى جديته في تعليق الصفقة، إذ يرى خبراء أن تغريدته لا تتعدى كونها مناورة منه للعودة إلى طاولة المفاوضات مع إدارة "تويتر" لتخفيض سعر الصفقة.

وكشف تقرير نشرته صحيفة "فايننشال تايمز" الأمريكية، أن "ماسك" لا يمكنه تعليق المعاملات المتفق عليها قانونياً، إذ لا يزال محامو "تويتر" يعملون مع فريقه لإتمام الصفقة، على حد قول أحد الأشخاص المطلعين على العملية. إضافة إلى قول الملياردير نفسه إنه لا يزال "ملتزماً بالاستحواذ".

وفي هذا الصدد، يقول ستيفانو بونيني، خبير حوكمة الشركات في "معهد ستيفنز للتكنولوجيا": "ما لم يتم الإبلاغ عن بيانات خاطئة بشكل صارخ حول تويتر تمثل احتيالاً أمنياً خطيراً، فإن تغريدة ماسك لا تتعدى كونها وسيلة للتفاوض على سعر أقل أو الخروج من الصفقة مع حفظ ماء وجهه أمام العالم".

من جانبه، يرى ناثان أندرسون، مؤسس شركة "Hindenburg Research"، إن هبوط أسهم التكنولوجيا أعطى ماسك نفوذاً لإعادة إبرام الصفقة لشراء تويتر بسعر أقل.

فيما يرى خبراء آخرون، أن ماسك يتطلع ببساطة إلى التخلي عن هذه الصفقة، ويمهد للخروج من إبرام الاستحواذ على "تويتر" بأقل خسائر ممكنة.

محامو "تويتر" يتهمون إيلون ماسك بإفشاء أسرار موقع التغريدات القصيرة

وقال "ماسك" صباح الأحد، عقب نحو يومين من إعلانه تجميد صفقة استحواذه على موقع "تويتر"، إن محامي الشركة حذروه من انتهاكه اتفاقية "عدم إفشاء الأسرار".

وكتب "ماسك" خلال تغريدة تشرها عبر حسابه بموقع "تويتر": "اتصل بي محامو تويتر للتو شاكين من أنني انتهكت اتفاقية عدم الإفشاء".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه