;

تأجيل إطلاق صاروخ القمر التابع لناسا مرة أخرى بسبب الطقس

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 نوفمبر 2022
تأجيل إطلاق صاروخ القمر التابع لناسا مرة أخرى بسبب الطقس

ناسا أعادت مرة أخرى تحديد موعد مهمتها غير المأهولة إلى القمر يوم الثلاثاء حيث كانت العاصفة الاستوائية نيكول تتجه نحو الساحل الشرقي لفلوريدا.

قال جيم فري، المسؤول في وكالة الفضاء الأمريكية، على تويتر، إن محاولة الإطلاق، التي كان من المقرر إجراؤها في 14 نوفمبر، ستؤجل الآن إلى 16 نوفمبر. هذا هو التأخير الثالث لعملية الإطلاق المرتقبة في غضون عدة أشهر.

كتب فري وهو المدير المساعد في ناسا لتطوير أنظمة الاستكشاف "موظفونا هم أهم جانب في مهمتنا". "إن تعديل تاريخ الإطلاق المستهدف لـ #Artemis I يعطي الأولوية لسلامة الموظفين ويسمح لفريقنا بالاهتمام باحتياجات أسرهم ومنازلهم".

قال المركز الوطني للأعاصير إنه من المتوقع أن تتطور عاصفة المحيط الأطلسي إلى إعصار الأربعاء بالقرب من جزر الباهاما، قبل أن تهبط في فلوريدا إما في وقت لاحق من ذلك المساء أو في وقت مبكر من يوم الخميس.

تم إصدار تحذير من حدوث إعصار بالقرب من مركز كينيدي للفضاء، حيث ينطلق الصاروخ، أقوى صاروخ لناسا على الإطلاق.

قالت الوكالة في بيان مساء الثلاثاء، مع اكتساب نيكول للقوة "قررت ناسا إعادة استهداف إطلاق لمهمة Artemis I ليوم الأربعاء، 16 نوفمبر، في انتظار الظروف الآمنة للموظفين للعودة إلى العمل.

وقالت ناسا إنها ستترك صاروخ SLS العملاق على منصة الإطلاق، حيث تم وضعه قبل عدة أيام. بعد محاولتي إطلاق تم إلغاؤهما هذا الصيف بسبب مشاكل فنية، كان لا بد من إعادة الصاروخ إلى مبنى تجميع المركبات لحمايته من إعصار إيان.

في الأسبوع الماضي، تم سحب الصاروخ الذي يبلغ طوله 322 قدمًا (98 مترًا) على منصة عملاقة تُعرف باسم الناقل الزاحف المصمم لتقليل الاهتزازات.

في وقت سابق من يوم الثلاثاء، كانت عاصفة نيكول تعبئ رياحًا مستدامة بالقرب من 65 ميلًا في الساعة (100 كيلومتر في الساعة) مع هبوب أعلى ، وكان من المتوقع أن تزداد قوة ، وفقًا لـ NHC.

وأعرب بعض الخبراء عن قلقهم من أن الصاروخ، الذي تقدر تكلفته بعدة مليارات من الدولارات، قد يتضرر من الحطام الناتج عن الإعصار إذا ظل مكشوفًا.

قال كبير مهندسو الصواريخ جون بليفينز "فيما يتعلق بالبقاء في المنصة، نريد أن نرى ذروة الرياح أقل من 74.1 عقدة وهذا نوع من المتطلبات الرئيسية التي نتتبعها".

وقالت ناسا إن صاروخ SLS مصمم لتحمل رياح تبلغ سرعتها 85 ميلًا في الساعة (74.4 عقدة) عند مستوى 60 قدمًا بهامش هيكلي. وهو مصمم أيضًا لتحمل الأمطار الغزيرة عند منصة الإطلاق وتم تأمين فتحات المركبة الفضائية لمنع تسرب المياه.

ستقرب المهمة غير المأهولة، التي يطلق عليها اسم Artemis 1، الولايات المتحدة خطوة أقرب لإعادة رواد الفضاء إلى القمر بعد خمسة عقود من مشي البشر على سطح القمر آخر مرة. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه