;

تلسكوب جيمس ويب التابع لناسا يلتقط صورة غيوم كونية لم يسبق لها مثيل

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 نوفمبر 2022
تلسكوب جيمس ويب التابع لناسا يلتقط صورة غيوم كونية لم يسبق لها مثيل

صورة مذهلة للجمال الكوني، تتكون من شكل ساعة رملية من الغبار البرتقالي والأزرق يتم إلقاؤها من نجم ناشئ حديثًا في صميمها، تم تصويرها مؤخرًا بواسطة تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لناسا.

كشف التلسكوب عن السمات المخفية للنجم الأولي داخل السحابة المظلمة L1527، مما يوفر نظرة ثاقبة لبدايات نجم جديد. قالت وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية في بيان إن هذه الغيوم المتوهجة داخل منطقة تشكل النجوم في برج الثور مرئية فقط في ضوء الأشعة تحت الحمراء، لذلك لم يسبق رؤيتها من قبل، مما يجعلها هدفًا مثاليًا لكاميرا ويب القريبة من الأشعة تحت الحمراء (NIRCam).

"الملامح الأكثر انتشارًا في المنطقة، الغيوم الملونة باللون الأزرق والبرتقالي في هذه الصورة ذات الألوان التمثيلية بالأشعة تحت الحمراء، تجاويف الخطوط العريضة التي تم إنشاؤها عندما تنطلق المادة بعيدًا عن النجم الأولي وتتصادم مع المادة المحيطة. تعود الألوان نفسها إلى طبقات الغبار بين الغيوم. المناطق الزرقاء هي المكان الذي يكون فيه الغبار أنحف وكلما زادت سماكة طبقة الغبار، قل الضوء الأزرق الذي يمكن أن يفلت منه، مما يؤدي إلى تكوين جيوب برتقالية".

وقال البيان كذلك إنه على الرغم من الفوضى التي تسببها L1527، إلا أن عمرها حوالي 100000 عام فقط مما يجعلها جسمًا شابًا نسبيًا. نظرًا لعمره وسطوعه في ضوء الأشعة تحت الحمراء البعيدة كما لوحظ من خلال بعثات مثل القمر الصناعي الفلكي للأشعة تحت الحمراء، يُعتبر L1527 من الفئة 0 من النجوم الأولية وهي المرحلة الأولى من تكوين النجوم.

يقع النجم الأولي في سحابة برج الثور الجزيئية وهي عبارة عن حضانة نجمية موطن لمئات من النجوم شبه المتكونة على بعد حوالي 430 سنة ضوئية من الأرض.

يعمل تلسكوب ويب الفضائي منذ يوليو وهو أقوى تلسكوب فضائي تم بناؤه على الإطلاق وقد أطلق بالفعل مجموعة كبيرة من البيانات غير المسبوقة بالإضافة إلى الصور المذهلة. يأمل العلماء في أن تبشر بعصر جديد من الاكتشافات. وأحد الأهداف الرئيسية للتلسكوب الذي تبلغ تكلفته 10 مليارات دولار هو دراسة دورة حياة النجوم. يركز البحث الرئيسي الآخر على الكواكب الخارجية، الكواكب خارج النظام الشمسي للأرض. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه