;

اصطدام كويكب بمركبة فضائية تابعة لناسا يترك مسار غبار يمتد لـ10000 كم

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 أكتوبر 2022
اصطدام كويكب بمركبة فضائية تابعة لناسا يترك مسار غبار يمتد لـ10000 كم

في الأسبوع الماضي، اصطدمت مركبة فضائية تابعة لوكالة ناسا بكويكب على بعد سبعة ملايين ميل من أجل تحويل مساره ونجحت في اختبار تاريخي لقدرة البشرية على منع جسم سماوي من تدمير الحياة على الأرض.

بعد يومين من الاصطدام، ظهرت آثار ما بعد الاختبار التاريخي. تُظهر الصورة الجديدة أن الكويكب الذي اصطدم بالمركبة الفضائية قد ترك أثرًا من الحطام يمتد حتى 10000 كيلومتر.

حيث لاحظ فريق من علماء الفلك الأمريكيين الأثر اللاحق للتأثير باستخدام تلسكوب أبحاث الفيزياء الفلكية الجنوبية الذي يبلغ ارتفاعه 4.1 مترًا في مرصد سيرو تولولو للبلدان الأمريكية التابع لمؤسسة العلوم الوطنية في تشيلي. التقط التلسكوب صورة مذهلة للعمود الشبيه بالمذنب المنفجر من سطح الكويكب.

يُظهر التلسكوب مسارًا للحطام يمتد أكثر من 10000 كيلومتر (6200 ميل) ومن المتوقع أن يطول حتى يتشتت تمامًا ويبدو مثل غبار فضائي آخر يطفو حوله، وفقًا لما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية.

وقال تيدي كاريتا، عالم الفلك المشارك في المراقبة لبي بي سي "إنه لأمر مدهش كيف تمكنا من التقاط هيكل ومدى الآثار التي أعقبت ذلك في الأيام التي أعقبت الاصطدام".

قامت DART، التي تم إطلاقها بواسطة صاروخ SpaceX في نوفمبر 2021، بمعظم رحلتها تحت إشراف مديري الرحلات في ناسا. تمت إدارة اختبار إعادة توجيه الكويكب المزدوج (DART) بواسطة مختبر الفيزياء التطبيقية بجامعة جونز هوبكنز لصالح وكالة ناسا. وذكر المنشور أنه سيتم رصد أثر الغبار في الأسابيع والأشهر المقبلة. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه