;

لأول مرة: مركبة فضاء تابعة لناسا تلتقط بوضوح غروب الشمس على المريخ

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 مارس 2023 آخر تحديث: الجمعة، 10 مارس 2023
لأول مرة: مركبة فضاء تابعة لناسا تلتقط بوضوح غروب الشمس على المريخ

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، يوم الاثنين، أن مركبة كيوريوسيتي روفر التقطت صورة لغروب الشمس على المريخ، تظهر أشعة ضوئية تضيء الغيوم مع سقوط الشمس في الأفق.

وفقًا لوكالة الفضاء، تُعرف "أشعة الشمس" هذه، أيضًا باسم الأشعة الشفقية وهي مشتقة من الكلمة اللاتينية التي تعني "الشفق". كانت هذه هي المرة الأولى التي يمكن فيها رؤية أشعة الشمس بوضوح شديد على سطح المريخ.

صرحت وكالة ناسا أنه بالإضافة إلى صورة أشعة الشمس، التقطت مركبة كيوريوسيتي مجموعة من السحب الملونة على شكل ريشة في 27 يناير. عندما تضيئها أشعة الشمس، يمكن لأنواع معينة من السحب أن تخلق عرضًا يشبه قوس قزح يسمى التقزح اللوني.

قال مارك ليمون، عالم الغلاف الجوي بمعهد علوم الفضاء في بولدر، كولورادو "عندما نرى التقزح اللوني، فهذا يعني أن أحجام جسيمات السحابة متطابقة مع جيرانها في كل جزء من السحابة" وأضاف "بالنظر إلى انتقالات اللون، نرى حجم الجسيمات يتغير عبر السحابة، يخبرنا ذلك عن الطريقة التي تتطور بها السحابة وكيف يتغير حجم جزيئاتها بمرور الوقت".

التقط المركبة الفضائية كلاً من أشعة الشمس والسحب القزحية على شكل صور بانورامية، تم تجميع كل منها معًا من 28 صورة تم إرسالها إلى الأرض. تمت معالجة الصور للتأكيد على النقاط البارزة.

تم بناء مركبة كيوريوسيتي بواسطة مختبر الدفع النفاث التابع لناسا والذي يديره معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في باسادينا، كاليفورنيا. مركبة كيوريوسيتي هي عبارة عن عربة متجولة على المريخ تتحرك بالطاقة النووية. وحطت على كوكب المريخ في شهر أغسطس من عام 2012.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه