;

مركبة برسفيرنس التابعة لناسا تلتقط مشهداً مذهلاً لفوهة المريخ بيلفا

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 مايو 2023
مركبة برسفيرنس التابعة لناسا تلتقط مشهد مذهل لفوهة المريخ بيلفا

تستكشف مركبة برسفيرنس التابعة لوكالة ناسا، كوكب المريخ، لما يزيد عن عامين وترسل بعض الصور المذهلة للكوكب الأحمر. هذه المرة، جمعت 152 صورة بينما كانت تبحث بعمق في فوهة بيلفا وهي فوهة بركانية كبيرة داخل فوهة جيزيرو، الأكبر بكثير.

جمعت ناسا الصور معًا في فسيفساء مثيرة ونشرتها أيضًا في شكل فيديو. ستساعد الصور في تزويد الفريق العلمي للمركبة الجوالة ببعض الرؤى العميقة عن الجزء الداخلي من فوهة جيزيرو.

التقطت المركبة صور الجزء الداخلي من فوهة بيلفا في 22 أبريل، عندما كانت متوقفة على الجانب الغربي من حافة بيلفا على نتوء صخري خفيف اللون يسمى "Echo Creek". تمتد الحفرة بعرض 0.9 كيلومتر وتكشف عن مواقع متعددة من الصخور القاعدية المكشوفة والمنطقة حيث تنحدر الطبقات الرسوبية بزاوية شديدة نحو الأسفل.

يتكهن الفريق بأن الصخور الكبيرة في المقدمة قد تكون إما قطعًا من صخور الأساس التي كشف عنها تأثير النيزك أو يتم نقلها إلى فوهة البركان بواسطة نظام النهر.

قالت كاتي ستاك مورجان، أحد علماء مشروع مهمة برسفيرنس، في بيان "أصل هذه الصخور بمنظور وعلى نطاق لا نختبره عادة، تنتهي مهمات المسبار المريخ عادةً باستكشاف حجر الأساس في تعريضات صغيرة ومسطحة في مساحة العمل المباشرة للمركبة الجوالة. ولهذا السبب كان فريقنا العلمي حريصًا جدًا على تصوير فهة بيلفا ودراستها، مما يوفر أدلة مهمة".

قبل أيام قليلة، شاركت وكالة ناسا صورة للمريخ من المحتمل أن تكشف عن آثار نهر . يبدو أن النهر كان أعمق وأسرع حركة من الممرات المائية القديمة المكتشفة سابقًا. كان النهر جزءًا من شبكة مجاري مائية تتدفق في فوهة جيزيرو. والجدير بالذكر أن هذه هي المنطقة التي كانت العربة الجوالة تستكشفها منذ هبوطها قبل أكثر من عامين على أمل البحث في النهاية عن علامات الحياة الميكروبية القديمة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه