;

صاروخ سبيس إكس الخارج عن السيطرة في الفضاء وتاريخ اصطدامه بالقمر

  • تاريخ النشر: الخميس، 27 يناير 2022
صاروخ سبيس إكس الخارج عن السيطرة في الفضاء وتاريخ اصطدامه بالقمر

يقول الخبراء إن صاروخًا من سبيس إكس في مسار تصادمي مع القمر بعد أن أمضى ما يقرب من سبع سنوات في الانطلاق في الفضاء، بشكل خارج عن السيطرة.

صاروخ سبيس إكس

تم إطلاق صاروخ سبيس إكس في الأصل من فلوريدا في فبراير 2015 كجزء من مهمة بين الكواكب لإرسال قمر صناعي لطقس الفضاء في رحلة تبلغ مليون ميل ولكن بعد الانتهاء من حرق طويل لمحركاته وإرسال مرصد المناخ في الفضاء السحيق التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) في طريقه إلى نقطة لاغرانج وهو موقع محايد من حيث الجاذبية يبعد أربع مرات عن القمر ويتوافق مباشرة مع الشمس، أصبحت المرحلة الثانية من الصاروخ خارجة عن السيطرة.

أوضح عالم الأرصاد إريك بيرغر في منشور حديث على Ars Technica أنه في هذه المرحلة كان مرتفعًا بدرجة كافية بحيث لم يكن لديه وقود كافٍ للعودة إلى الغلاف الجوي للأرض ولكنه أيضًا "يفتقر إلى الطاقة للهروب من جاذبية نظام الأرض والقمر" وأضاف بيرغر: "لذا فقد كانت تتبع مدارًا فوضويًا إلى حد ما منذ فبراير 2015".

وزن صاروخ سبيس إكس

يعتقد مراقبو الفضاء أن الصاروخ، يزن حوالي أربعة أطنان مترية من "خردة فضائية"، في طريقه للتقاطع مع القمر بسرعة حوالي 2.58 كم في الثانية في غضون أسابيع، حيث قال بيل جراي، الذي يكتب برنامجًا لتتبع الأجسام القريبة من الأرض والكويكبات والكواكب الصغيرة والمذنبات، إن المرحلة العليا من فالكون 9 ستضرب على الأرجح الجانب البعيد من القمر، بالقرب من خط الاستواء، في 4 مارس القادم.

كما قال محلل البيانات في منشور حديث على المدونة إن الجسم "قام بتحليق قريب من القمر في 5 يناير" ولكنه سيكون له "تأثير معين في 4 مارس" وأضاف جراي: "هذه هي الحالة الأولى غير المقصودة لضرب خردة فضائية بالقمر وأنا على علم بها".

تأثير اصطدام صاروخ سبيس إكس بالقمر

لا يزال الموقع الدقيق الذي سيضربه الصاروخ غير واضح بسبب التأثير غير المتوقع لضوء الشمس "الذي يدفع" على الصاروخ و"الغموض في قياس فترات الدوران" مما قد يغير مداره بشكل طفيف، هذه التأثيرات غير المتوقعة صغيرة جدًا، كتب جراي: "لكنها ستتراكم من الآن وحتى 4 مارس"، مضيفًا أن هناك حاجة إلى مزيد من الملاحظات لتحسين الوقت الدقيق وموقع التأثير.

كما كتب جوناثان ماكدويل، عالم الفيزياء الفلكية بجامعة هارفارد، أن الاصطدام كان متوقعًا في 4 مارس ولكنه "لن يكن مشكلة كبيرة" ومع ذلك، يعتقد المتحمسون للفضاء أن التأثير يمكن أن يوفر بيانات قيمة، حيث يعتقد بيرغر أن الحدث سيسمح بمراقبة المواد تحت السطحية التي قذفها الصاروخ، بينما يقول جراي إنه "يعمل على تأصيل تأثير اصطدام على سطح القمر"، وأضاف: "نحن نعلم بالفعل ما يحدث عندما تصطدم الخردة الفضائية بالأرض، لكن بالقمر هذا شيء يحدث لأول مرة وسيعلمنا الكثير". [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه